روابط للدخول

انتهاء أيام المهرجان الموسيقي دوزان في القاهرة


أحمد رجب – القاهرة

اختتم مهرجان دوزان للموسيقى الشرقية الحديثة - الذي نظمته مؤسسة المورد الثقافي - فعالياته بليلة ارتوت من عبق المكان في حديقة الأزهر، وتداعت أصداؤها إلى العالمية من خلال أشهر عازفي الكمان في مصر عبده داغر الذي انطلق إلى العالمية عبر تطويره وتحديثه للموسيقى المصرية، كما شارك الفنان الكبير الموسيقار حازم شاهين لتجمع الليلة بين جيل داغر الذي عمل مع معظم الفرق الموسيقية الشهيرة منها فرقة أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، والتقى مع عبد الحليم نويرة وشاركه في تأسيس وإعداد فرقة الموسيقى العربية، وجيل شاهين الذي يدرس آلة العود بدار الأوبرا المصرية، وهو أيضاً قائد ومؤسس فرقة إسكندريلا الغنائية الشابة.
[[موسيقى حازم شاهين]]
حازم شاهين موسيقار مصري شاب لمع اسمه من خلال تكوينه لفرقة إسكندريلا التي تسعى لإحياء التراث الموسيقي المصري في موسيقى سيد درويش، والشيخ إمام.
[[فرقة إسكندريلا]]
يقول شاهين عن فرقة إسكندريلا:
[[....]]
استطاع الموسيقار عبده داغر أن يختطف أفئدة جمهور دوزان بعد عزفه لأولى مقطوعاته، كما استطاع المؤلف الذي جاوز السبعين من عمره أن ينتزع عاصفة من التحية ألقى بها رواد المهرجان الموسيقي.
ولم يترك داغر الناس على حالها، فألقى بمحبته بتوزيع جديد لواحد من مؤلفاته يصنف في عداد الأعمال السيمفونية المصرية شاركه فيه الموسيقار الشاب حازم شاهين، وفرقة صغيرة من عازفي كمان، وضابط إيقاع.
عبده داغر شديد الاعتزاز بمدرسته، وحزين لأنه لا يشارك في أعمال موسيقية إلا خارج البلاد:
[[....]]
وعن مشاركته في حوار موسيقي سيمفوني مع عبده داغر يقول حازم شاهين:
[[....]]

** *** **

أسف جمهور دوزان لانتهاء المهرجان الموسيقي الذي ضم نخبة من ألمع الموسيقيين في الشرق العازف والمؤلف الموسيقي الفلسطيني خالد جبران، وعازف الكلارينت التركي بارباروس إيركوزي، والأكاديمي اللبناني أندريه حاج، وعازفة العود التونسية يسرى الذهبي إحدى عازفات العود القلائل في الشرق، وعبده داغر أشهر عازفي الكمان في مصر، وعازف العود حازم شاهين، فيما غاب عن المهرجان العراقي المبدع رائد خوشابا، لكن ليالي القاهرة الموسيقية لا تنتهي.

على صلة

XS
SM
MD
LG