روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. الاثنين 9 تموز


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية:
** تصاعد حرب السيارات المفخخة ومقتل وجرح عشرات العراقيين
** إدارة بوش تقلص معاييرها لتقويم التقدم في العراق
** 6 بدائل متاحة للحكومة لاستيراد النفط العراقي
** خبراء: يمكن الاستفادة من خط «التابلاين»الأردني السعودي لمد أنبوب نفط من العراق للعقبة

وفي تفاصيل العنوان الأخير تقول صحيفة الدستور إن خبراء ومسؤولين سابقين في قطاع الطاقة أكدوا أهمية مد أنبوب للنفط من منطقة حديثة العراقية إلى ميناء العقبة وإنشاء مصفاة للبترول لغايات تصدير النفط الخام العراقي إلى الأسواق العالمية.
وخلصت الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة إلى أن أفضل الخيارات من الناحية الاقتصادية هو الاستيراد من العراق عبر خط أنابيب للنفط الخام يمتد من العراق إلى مصفاة البترول بطول 300 كيلومتر داخل الأراضي الأردنية بكلفة تقديرية تبلغ 125 مليون دولار، إلا أن الأفضل هو أن يتم تطوير الخط بحيث يكون من العراق إلى العقبة لتصدير النفط العراقي إلى الأسواق العالمية مع تفريعه إلى المصفاة.

وتقول الدستور إن مسؤولين أمريكيين يعكفون على وضع دليل يشير إلى أن زعماء القبائل السنية فى محافظة الأنبار ينقلبون ضد تنظيم القاعدة في العراق بأعداد متزايدة، وإلى انخفاض معدلات القتل المذهبي فى الشهر الماضى، وإن الزعماء السياسيين العراقيين تمكنوا الشهر الماضي من الاتفاق على رد موحد على تفجير مرقد الإمامين العسكريين في سامراء.

** *** **

في العرب اليوم تقول أمل الشرقي إن الأطراف المشاركة في الجبهة السنية تدرك حجم الصدع الذي سوف يتركه انسحاب الحزب الإسلامي من صفوفها والتحاقه بالتكتل الشيعي - الكردي، فتبادر أطراف منها إلى البحث عن تحالفات بديلة ظهرت بوادرها في انشقاق كتلة النواب العشرة عن كتلتي التوافق والحوار وتوجهها إلى التحالف مع حزب الفضيلة (الشيعي) المنشق عن الائتلاف.

في الرأي يقول سلطان الحطاب إن الاستثمارات العراقية هي إضافة لما يجري على خارطة العقبة الاستثمارية المنوعة سواء الاستثمارات الأجنبية أو الخليجية والسعودية إلى جانب الأردنية. وكل ذلك بهدف توفير فرص العمل للأردنيين كافة ولأبناء المنطقة على وجه التحديد، وفي ذلك تحديات كبيرة لا بد من تذليلها بإعادة تأهيل الأردنيين للاستفادة من هذه الفرص.

على صلة

XS
SM
MD
LG