روابط للدخول

طلباني يعلن عودة وزراء جبهة التوافق وحركة الصدر تهاجم المالكي


رواء حيدر

أعلن رئيس الجمهورية جلال طالباني عودة وزراء جبهة التوافق العراقية إلى الحكومة، وعن التوصل إلى حلول ناجحة من شأنها تفعيل عمل البرلمان وبالتالي تطبيع الاوضاع الحكومية والبرلمانية"، حسب قوله في مؤتمر صحفي عقده في مكتبه اليوم الاحد إثر حضوره اجتماعا رباعيا ضم أعضاء مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء. هذا وقد تقرر ان يعقد مثل هذا الاجتماع أسبوعيا كل يوم أحد.


هاجم اتباع رجل الدين مقتدى الصدر رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم بعد أن اتهمهم المالكي بعدم اتخاذ موقف واضح من الإرهاب وقال أن الحركة مخترقة من قبل إرهابيين وموالين للنظام السابق .
اتباع الصدر الذين دعموا المالكي العام الماضي لتسلم منصب رئيس الوزراء نظموا مظاهرات احتجاجية اليوم في بغداد ونقلت وكالة رويترز عن احمد الشيباني أحد عناصر حركة الصدر البارزين قوله أن حكومة المالكي على وشك السقوط وأن المالكي أراد بانتقاده الحركة توجيه رسالة إلى من دعاهم بالمحتلين مفادها انه مستعد لتنفيذ مطالبهم. الشيباني قال أيضا أن المالكي يرتكب خطأ بذلك.
يذكر أن الحركة الصدرية سحبت ستة من وزرائها من الحكومة في نيسان الماضي عندما رفض المالكي وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق. كما قاطع الصدريون جلسات مجلس النواب منذ تدمير منارتي المرقد الشريف في سامراء.
وكان اتباع الصدر قد اتهموا رئيس الوزراء نوري المالكي بالتهجم عليهم بهدف إرضاء الحلفاء الأميركيين وحذروا من أن أيامه كرئيس للوزراء أصبحت معدودة.
هذا وكان المالكي قد أدلى يوم السبت بتصريحات شديدة اللهجة دعا فيها جيش المهدي إلى إلقاء السلاح وقال أنه مخترق من قبل إرهابيين وموالين للنظام السابق.
وقد رد اتباع رجل الدين مقتدى الصدر بقوة وقالوا أن هذا التصريح يمهد لملاحقة عناصر الحركة، حسب قول صلاح العبيدي الناطق باسم الصدر في النجف.
مساعد آخر للصدر هو احمد الشيباني اعتبر تصريحات المالكي إشارة إلى انحسار سلطته وقال أن حكومة المالكي على وشك الانتهاء وان الأيام القليلة المقبلة ستثبت ذلك، حسب قوله، كما نقلته وكالة فرانس بريس.


أكد الناطق بلسان وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني اليوم أن سفير طهران في بغداد التقى خمسة إيرانيين محتجزين حاليا في بغداد وانه أمضى معهم خمس ساعات كما قال انهم جميعهم أكدوا عدم ارتكابهم أي خطأ وطالبوا بإطلاق سراحهم.
هذا وحثت الحكومة الإيرانية العراق اليوم على إطلاق سراح المحتجزين الذين اعتقلتهم القوات الأميركية في شهر كانون الثاني الماضي لشك في تقديمهم مساعدة إلى المتمردين في العراق.


دعت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الأحد إلى سحب القوات الأميركية من العراق ووصفت محاولات الرئيس جورج بوش لاحلال الاستقرار في البلاد من خلال الوسائل العسكرية، وصفتها بكونها قضية خاسرة.
الصحيفة كتبت " حان الوقت لان تغادر الولايات المتحدة العراق دون أي تأخير الا الوقت اللازم لتنظيم عملية خروج القوات بطريقة منظمة ". الصحيفة أضافت أنها مثل جميع الأميركيين كانت في انتظار إشارة للخروج من الكارثة التي خلقها بوش من خلال اجتياح العراق، حسب تعبيرها غير أن من الواضح أن بوش ينوي الاستمرار في المسار نفسه ما دام رئيسا للبلاد غير أن قضيته قضية خاسرة، حسب تعبير صحيفة نيويورك تايمز.
يذكر أن صحيفة نيويورك تايمز صحيفة مهمة في الولايات المتحدة وما كتبته إشارة إلى نفاذ الصبر العام إزاء العراق مع تزايد عدد المعارضين لسياسة بوش من الجمهوريين، أي حزب الرئيس نفسه.


قال ألستر كامبيل مدير الإعلام السابق في مكتب رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير أن رئيس الوزراء كان قد قرر الاستقالة من منصبه خلال الأشهر السابقة لحرب العراق وان قرار المشاركة في الحرب كان اصعب قرار اتخذه بلير خلال حياته. جاء ذلك في لقاء أجرته مع كامبيل هيئة الإذاعة البريطانية اليوم قبل يوم واحد من نشره مذكرات تحمل عنوان " سنوات بلير " التي يتطرق فيها إلى نواحي عدة من حياة بلير السياسية.

** *** **

أخبار امنية:
قال مسؤولون أن تفجير شاحنة مفخخة وقع في طوز خورماتو يوم السبت أدى إلى مقتل مائة وخمسين شخصا في الأقل بينهم العديد من النساء والاطفال.
دمر الانفجار أيضا خمسين محلا تجاريا صغيرا وخمسين منزلا في الأقل.
هذا واعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم أنها سترسل طائرتين لنقل حوالى ثلاثين من الجرحى لمعالجتهم في المستشفيات التركية.

وفي تطور آخر قالت الشرطة أن ستة أشخاص في الأقل لاقوا حتفهم في انفجار سيارة مفخخة في شارع مزدحم في منطقة الكرادة في بغداد.
قتل ثلاثة وعشرون من متطوعي الجيش الجدد عندما ارتطمت شاحنة مفخخة بحافلة كانوا يستقلونها على طريق خارجي قرب الحصوة جنوب العاصمة بغداد. أصيب في الحادث
سبعة وعشرون من المتطوعين.

في هذه الأثناء قال مسؤول أميركي في السفارة الأميركية في بغداد اليوم أنه تم العثور على جثتي رجل عراقي وزوجته كانا يعملان في السفارة وكانا قد اختطفا في وقت سابق.

أعلن الجيش الأميركي مقتل ثمانية عراقيين وإصابة اثني عشر في انفجار سيارتين مفخختين في منطقة الكرادة اليوم وفصلت بين الانفجارين خمس عشرة دقيقة.
أعلن الجيش الأميركي أن قواته اعتقلت سبعة متمردين يشتبه في شنهم عمليات ضد قوات التحالف في عملية قتالية شمال غرب التاجي.
توفي جندي بريطاني اليوم وكان قد أصيب إصابة خطيرة في هجمات تعرضت لها قوات بريطانية يوم السبت في البصرة، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم وأضافت أن جنديا آخر كان قد لقي حتفه خلال تلك الهجمات.

** *** **

الجامعة العربية:
قال مسؤولون اسرائيليون أن الجامعة العربية سترسل وفدا إلى إسرائيل في غضون أيام في مهمة تاريخية لمناقشة مبادرة لاحلال السلام في الشرق الأوسط.
أعلنت ذلك وزارة الخارجية الاسرائيلية بعد اقرار الوزارة الاسرائيلية اليوم قرارا باطلاق سراح مائتين وخمسين معتقلا فلسطينيا ينتمون إلى حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
يذكر أن سلطة عباس تضاءلت بعد سيطرة الموالين لحركة حماس على قطاع غزة في حزيران الماضي وقيام عباس بتشكيل حكومة طوارئ.
يذكر أيضا أن الجامعة العربية كانت تتخذ موقفا معاديا للدولة اليهودية على مدى سنوات طويلة غير انها بدأت تبذل مساعي حميدة اكبر مع اتساع نفوذ المتطرفين الاسلاميين في المنطقة.


إسرائيل:
صادقت الحكومة الاسرائيلية اليوم على قرار باطلاق سراح مائتين وخمسين معتقلا فلسطينيا تعبيرا عن حسن النية تجاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. جميع المعتقلين ينتمون إلى حركة فتح.
يذكر أن سلطة عباس تضاءلت بعد سيطرة الموالين لحركة حماس على قطاع غزة وقيام عباس بتشكيل حكومة طوارئ.


إيران:
رفضت إيران اليوم تهديدات بفرض عقوبات إضافية عليها قائلة أن هذه الأمور لن ترهبها في الخلاف القائم حول برنامجها النووي. جاء ذلك على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني وبعد يومين فقط من قول وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بان واشنطن وحلفاءها يفكرون في فرض عقوبات جديدة على إيران. حسيني أعلن اليوم أيضا أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية سترسل فريقا إلى طهران الأسبوع المقبل للتهيئة لخطة عمل جديدة.


أفغانستان:
نفى حاكم إقليمي في افغانستان اليوم مزاعم وردت على لسان محليين بان مائة مدني لاقوا حتفهم يوم الجمعة الماضي في ضربة جوية شنتها قوات التحالف وأكد أن القتلى من عناصر طالبان.
هذا وكان ممثلو أحد المجالس الإقليمية وشخصيات محلية في منطقة بالا بلاك غربي إقليم فارا قد قالوا أن مائة وثمانية مدنيين قتلوا في قصف جوي.


باكستان:
أجرت صحف باكستانية مقابلة اليوم مع رجل الدين عبد الرشيد الغزني عبر فيها عن أمله في أن يؤدي ما دعاه باستشهاد الموالين له داخل المسجد الأحمر إلى قيام ثورة في باكستان.
يذكر أن مواجهة تقوم منذ ستة أيام بين الغزني ومئات من اتباعه الموجودين حاليا داخل المسجد الأحمر وقوات الأمن الباكستانية وأدت إلى مقتل واحد وعشرين شخصا في الأقل حتى الآن.


روسيا:
وصف نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغي ايفانوف اليوم خطط الولايات المتحدة لانشاء منظمة الدفاع الصاروخي في وسط أوربا وصفها بمثابة جدار برلين جديد تبنيه الولايات المتحدة.
ايفانوف أضاف أن نصب صواريخ في بولندا ومحطة رادار في جمهورية الجيك يمثل تهديدا واضحا لروسيا.
يذكر أن روسيا عارضت بشكل متواصل سعي واشنطن إلى نصب منظومة للدفاع الصاروخي في أوربا وهي خطة تقول واشنطن أن هدفها توفير الحماية من هجمات قد تشنها إيران وكوريا الشمالية.


كييف:
قال مسؤولون في اوكرانيا أن يوم غد الاثنين سيشهد بدء مناورات بحرية تشارك فيها عدة دول في البحر الاسود. تشارك في المناورات الأميركية الاوكرانية أرمينيا وأذربيجان وكندا وجورجيا والمانيا واليونان ولاتفيا ومقدونيا ومالدوفا ورومانيا وتركيا واوكرانيا.
هذا وكانت مناورات العام الماضي قد أغلقت بسبب احتجاج جماعات مؤيدة لروسيا غير أن وزير دفاع اوكرانيا قال اليوم أن بلاده لن تسمح بإعاقة مناورات هذا العام.


معجزات:
تم اختيار سبعة عجائب جديدة في العالم وهي عجائب اختارها الناس في استفتاء عبر الانترنيت شارك فيه الملايين.
عجائب الدنيا السبعة هي تمثال المسيح الفادي في البرازيل، وآثار ماتشو بيتشو في بيرو، وآثار حضارة المايا في تشيتشن إيتزا في المكسيك، والمدرج الروماني الكولوزيوم في روما، وتاج محل في الهند وآثار البتراء في الأردن وسور الصين العظيم.
هذا وتم الكشف عن لائحة العجائب الجديدة في احتفال نظم في عاصمة البرتغال لشبونة.

على صلة

XS
SM
MD
LG