روابط للدخول

المالكي يقول إن التيار الصدري مختَرَق بالصداميين والعصابات الإجرامية


فارس عمر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان تحالفا جديدا سيُعلن قريبا ودعا القوى السياسية الاخرى الى المشاركة فيه. واكد المالكي في تصريح للصحفيين ان الجبهة الجديدة مفتوحة لكل "مَنْ يتفق معنا على ضرورة تحسين أداء الحكومة ومؤسساتها ومواجهة الاخطار التي تهددها" ، بحسب المالكي.
وكان المالكي التقى اليوم السبت الرئيس جلال طالباني لبحث الاوضاع السياسية الحالية والتحديات الأمنية. وقال في اعقاب اللقاء ان التيار الصدري مختَرَق بصداميين وعصابات اجرامية داعيا الصدريين الى حسم موقفهم من العملية السياسية.
المالكي شدد على اهمية "الالتزام الجدي والمساهمة في العملية السياسية حيث لا يمكن ان تضع قدما داخلها والأخرى مع العنف والارهاب" ، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.


قال مسؤولون ومصادر طبية ان مئة وخمسة اشخاص على الاقل قُتلوا اليوم السبت في الهجوم الذي استهدف سوقا مزدحمة في قرية آمرلي قرب طوز خورماتو في كركوك. ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد مركز التنسيق المشترك في طوز خورماتو المقدم سلمان حامد ان انتحاريا فجر شاحنة مفخخة في سوق قرية آمرلي. واضاف ان مئة وخمسة اشخاص قُتلوا في تفجير الشاحنة وان خمسة اشخاص سُجلوا في عداد المفقودين. وبلغ عدد المصابين مئتين وخمسين شخصا. واكد مدير المستشفى المحلي الدكتور وسام عبد الله عدد الضحايا.


اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري ان دبلوماسيين ايرانيين قاموا اليوم السبت بأول زيارة قنصلية لخمسة ايرانيين اعتقلتهم القوات الاميركية في اقليم كردستان في كانون الثاني الماضي. وقال زيباري في تصريح لوكالة رويترز ان ثلاثة دبلوماسيين ايرانيين بينهم سفير ايران في بغداد زاروا الموقوفين الايرانيين الخمسة في العراق. واعتبر وزير الخارجية ان ذلك تطور ايجابي.
ويقول الجيش الاميركي ان للايرانيين الخمسة علاقة بالحرس الثوري الايراني وكانوا يساعدون جماعات مسلحة في العراق ، فيما تؤكد ايران انهم دبلوماسيون وطالبت بالافراج عنهم ومقابلتهم. زيباري اعرب عن الأمل بأن تسهم الزيارة في تخفيف حدة التوتر بين الولايات المتحدة وايران.


توقع قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس اليوم السبت ان تقوم الجماعات المسلحة ذات الارتباط بتنظيم "القاعدة" بسلسلة من الهجمات المثيرة لخطف الاضواء قبل التقرير الذي سيُقدَّم في ايلول المقبل عن تطور الوضع السياسي والأمني في العراق الى الكونغرس. وقال الجنرال بترايوس في حديث لوكالة اسوشيتد برس ان تقدما تحقق في احلال الاستقرار في بعض المناطق وخاصة محافظة الانبار. واضاف ان التقدم لتحقيق مصالحة وطنية حقيقية عملية ما زالت جارية. واشار الى ان العمل على هذه القضايا يجري في اجواء من العنف الطائفي الشديد.


سجل مهاجم المنتخب العراقي يونس محمود هدف التعادل ضد المنتخب التايلاندي في مباراة الافتتاح ضمن المجموعة الاولى لنهائيات بطولة كأس آسيا. وجاء هدف التعادل برأسية سددها يونس بعد ان تقدم المنتخب التايلاني في الدقائق الاولى من ركلة جزاء مثيرة للجدل. ولكن هدف يونس أفسد الاحتفالات التي كان مشجعو المنتخب التايلاندي يخططون لها.
جرت المباراة في ظروف صعبة بعدما هبت عاصفة مدارية على بانكوك تسببت في فيضانات وسيول اجتاحت الضواحي المحيطة بالمعلب الذي كان مربعُه الأخضر مشبعا بماء المطر حائلا دون خوض المباراة بانسيابية. ولجأ الفريقان الى الكرات الطويلة في محاولة لحسم الموقف في الشوط الثاني.
وتضم المجموعة الاولى الى جانب العراق وتايلاند كلا من عُمان واستراليا.


حذر الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم السبت من ان المتحصنين داخل المسجد الاحمر في اسلام اباد سيُقتَلون إذا لم يستسلموا للقوات الباكستانية التي تطوق المجمع. وقال مشرف في تصريح للصحفيين خلال زيارة الى اقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان للوقوف على اضرار الفيضان ، ان على المتحصنين داخل المسجد ان يستسلموا ويسلِّموا اسلحتهم وإلا فانهم يواجهون خطر الموت. ونقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس الباكستاني قوله "ان لدى الحكومة قوة كافية ولا يستطيع احد ان يقف بوجه قوتها" ، بحسب تعبيره. واضاف ان المتشددين الاسلاميين اساءوا الى الاسلام واساءوا الى باكستان واحرجوها دوليا.
في غضون ذلك استمرت الانفجارات والاشتباكات بعنف ليل امس الجمعة واليوم السبت بين قوات الجيش الباكستاني والمتحصنين داخل المسجد.


من المقرر ان تتوجه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في وقت لاحق من الشهر الحالي الى منطقة الشرق الاوسط لزيارة اسرائيل والضفة الغربية. وستكون هذه اول زيارة تقوم بها رايس منذ سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة. وستتوقف رايس خلال زيارتها التي تستمر من السادس عشر الى العشرين من تموز ، في العاصمة الغانية اكرا للمشاركة في منتدى اقتصادي حول التعاون بين الولايات المتحدة وافريقيا جنوب الصحراء الكبرى.


اعلنت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان اليوم السبت مقتل أكثر من ثلاثين عنصرا من طالبان في هجمات جوية وارضية نفذتها في اقليم فرح جنوب غربي افغانستان يوم امس الجمعة. في غضون ذلك قالت الحكومة الافغانية انها تتحقق من صحة انباء عن مقتل نحو خمسة وعشرين مدنيا في اقليم فرح واقليم كونار غربي افغانستان. ولكن قوات التحالف قالت ان لا علم لها بوقوع ضحايا بين المدنيين.


قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم السبت ان التيار الصدري مختَرَق بصداميين وعصابات اجرامية داعيا الصدريين الى حسم موقفهم من العملية السياسية.
وكان المالكي التقى الرئيس جلال طالباني لبحث الاوضاع السياسية الحالية والتحديات الأمنية. وشدد في اعقاب اللقاء على اهمية "الالتزام الجدي والمساهمة في العملية السياسية حيث لا يمكن ان تضع قدما داخلها والأخرى مع العنف والارهاب" ، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.
واعلن المالكي: "نسمع تصريحات من التيار الصدري بأنهم ضد استخدام السلاح ويُدينون مَنْ يحملُه. وهذا يضعنا إزاء حقيقة لا بد ان نقف امامها بشجاعة. إن كان هؤلاء يمثلون التيار فقادته أعلنوا بصراحة البراءة من كلِ مَنْ يحمل السلاح". واضاف رئيس الوزراء: "إذاً ، هؤلاء متلبسون وداخلون على التيار الصدري وهم من عصابات صدامية وعصابات سلب ونهب اتخذوا من هذا العنوان وسيلة" ، بحسب المالكي.
رئيس الوزراء دعا قادة التيار الصدري الى اتخاذ قرارات حاسمة وواضحة لكي لا يتحملوا المسؤولية عن عمليات القتل والارهاب والخروج على القانون باستخدام اسم التيار الصدري.


قالت مصادر امنية ورسمية عراقية اليوم السبت ان قوات الجيش التركي قصفت قريتين في اقليم كردستتان ليل أمس الجمعة ولكن لم يُبلَّغ عن وقوع اصابات نتيجة القصف. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر من حرس الحدود العراقي قوله ان نحو خمسة وعشرين قذيفة أُطلقت على قريتين قرب مدينة زاخو مساء الجمعة. وأكد مسؤول محلي ايضا اطلاقَ عشرات القذائف على المنطقة. ولم تتوفر لدى المسؤولين تفاصيل اخرى.
وكان الجيش التركي دعا حكومة انقرة الى الموافقة على تنفيذ عملية توغل داخل الاراضي العراقية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.


انضم عضوان آخران في مجلس الشيوخ الاميركي عن الحزب الجمهوري الى منتقدي سياسة الرئيس جورج بوش في العراق. وقال عضوا مجلس الشيوخ الجمهوريان لامار الكسندر وجاد غريغ في احاديث نشرتها صحيفة لوس انجيليس تايمز اليوم السبت ان المطلوب استراتيجية جديدة ولكنهما لم يذهبا الى حد المطالبة بتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية من العراق.
وكان ثلاثة اعضاء بارزين في مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري انتقدوا قبل ذلك ادارة بوش لحرب العراق.


مثُل الطبيب العراقي بلال عبد الله امام محكمة في لندن اليوم للاشتباه بضلوعه في اعتداءات فاشلة باستخدام سيارات مفخخة في العاصمة البريطانية ومدينة غلاسكو الاسكتلندية.
وكان بلال عبد الله البالغ من العمر سبعة وعشرون عاما وُلد في بريطانيا ونشأ في العراق. وقد وُجِّهت اليه تهمة التآمر للقيام بتفجيرات عندما صدم مع رجل آخر بسيارة جيب محملة باسطوانات الغاز مدخل المبنى الرئيسي لمطار غلاسكو.


قال مسؤولون اليوم السبت ان اثنين وعشرين شخصا قُتلوا ليل امس وأُصيب خمسة عشر آخرون عندما فجر انتحاري حزامه الناسف وسط حشد من المعزين في مجلس فاتحة بقرية زرغوش قرب الحدود الايرانية في محافظة ديالى.
وفي بغداد قالت مصادر الشرطة ان عائلة من سبعة افراد قُتلت ليل امس عندما سقطت قذيفة هاون فيما كانوا نائمين على سطح منزلهم وسط العاصمة. وفي جنوب بغداد قُتل شخص وأُصيب آخران في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الزعفرانية.
واعلن الجيش الاميركي اليوم السبت مقتل تسعة من جنوده خلال اليومين الماضيين غالبيتهم في عمليات قتالية.
وقالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم السبت ان اثنين من الجنود البريطانيين قُتلا في حادثين منفصلين في البصرة.


اعلن عضو لجنة الطاقة في مجلس النواب اسامة النُجَيِّفي اليوم السبت انسحابه من اللجنة احتجاجا على مشروع قانون النفط. وقال النُجيفي في مؤتمر صحفي ان مشروع القانون يتنازل عن الكثير من السيطرة على الثروة النفطية للشركات العالمية وانه سيُلحق الخراب بمستقبل البلاد.
ونقلت وكالة رويترز عن النُجيفي الذي ينتمي الى قائمة "العراقية" ، انه يربأ بنفسه عن تسليم مسوَّدة القانون الى مجلس النواب متعهدا بالعمل على الغائه تحت قبة البرلمان ومع جميع الوطنيين ، بحسب النُجيفي.
وكانت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي صادقت على القانون يوم الثلاثاء الماضي. ويتعين ان يُناقش ويُقر في مجلس النواب قبل ان يدخل في حيز التنفيذ.


اعلنت كتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة "حماس" ، اليوم السبت ان مقاتليها اطلقوا ليل امس صاروخين على جنوب اسرائيل. واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي اطلاق صاروخين على اسرائيل واضافت انهما لم يتسببا في وقوع اصابات أو اضرار. وكان احد عشر فلسطينيا قُتلوا خلال عملية توغل نفذها الجيش الاسرائيلي وسط قطاع غزة وانتهت صباح امس الجمعة.
في غضون ذلك قالت متحدثة باسم بعثة المراقبين الاوروبيين على معبر رفح بين مصر وغزة ان عدد مراقبي الاتحاد الاوروبي سيُخفَّض لأن ليس من المعروف متى سيُعاد فتح المعبر. وتضم البعثة سبعة وثمانين مراقبا اوروبيا.


قال مسؤول امني لبناني اليوم السبت ان التحقيق في اغتيال وزير الصناعة بيار الجميل العام الماضي يشير الى ضلوع اسلاميين متشددين في قتله.
وكانت صحيفة "النهار" اللبنانية افادت في تقرير اليوم بأن التحقيقات توصلت الى أدلة على ان تنظيم "فتح الاسلام" الذي يتحصن مقاتلوه في مخيم نهر البارد شمال لبنان كان وراء عملية اغتيال الجميل.
وأكد المسؤول الأمني ما جاء في تقرير الصحيفة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان التحقيقات مع المعتقلين من عناصر "فتح الاسلام" تبين ان تنظيم "فتح السلام" ضالع في عملية الاغتيال ، دون ان يُعطي تفاصيل اخرى. لكنه قال ان تقدما مهما تحقق في التحقيق في القضية.

على صلة

XS
SM
MD
LG