روابط للدخول

مهرجان دوزان للموسيقى الشرقية الحديثة يبدأ دورته الأولى


أحمد رجب – القاهرة

دوزان .. مهرجان الموسيقى الشرقية الحديثة الذي تنظمه مؤسسة المورد الثقافي على مسرح الجنينة بحديقة الأزهر، كان من المفترض أن يكون عازف الليلة الأولى للمهرجان التي بدأت فعالياته الجمعة الفنان العراقي المبدع رائد خوشابا، لكن مديرة المورد بسمة الحسيني أعلنت غيابه بسبب عدم تمكنه من الحصول على تأشيرة الدخول لمصر:
[[....]]
مدير مسرح الجنينة بمؤسسة المورد محمود حمدي يقول عن غياب خوشابا:
[[....]]
وعن سبب تسمية المهرجان باسم دوزان يقول حمدي:
[[....]]
بدأت الليلة الأولى للمهرجان بعزف منفرد من عازف الكلارينت التركي الشهير بارباروس إيركوزي. وينتمي بارباروس لعائلة تركية موسيقية اكتسبت شهرة عالمية في تقديم موسيقى الغجر، كان والده عازف العود في فرقة المطرب التركي الشهير حافظ برهان. بدأ بارباروس في عزف الكلارينت في سن التاسعة، ورافق بالعزف العديد من مشاهير الغناء التركي أمثال زكي مورن ونسرين سيباهي كما شارك في ألبومات لكبار عازفي الجاز مثل أنور براهم وكريغ هاريس.
[[.... مسمع من العزف المنفرد لـبارباروس ....]]
ثم كان خالد جبران الذي داعب الجمهور المصري بمقطوعة للموسيقار محمد عبد الوهاب (يا مسافر وحدك):
[[....]]
واستكمل جبران مقطوعاته الموسيقية على آلة البزق:
[[....]]
التهبت مشاعر جمهور دوزان بعد عزف مشترك لخالد جبران الموسيقار الفلسطيني، والتركي بارباروس إيركوزي اللذان عزفا إحدى المقطوعات الموسيقية المصرية:
[[....]]
وخالد جبران مؤلف موسيقي وعازف قدير على آلتي العود والبزق في عام 1993 أسس ورأس قسم الموسيقى الشرقية في المعهد الوطني للموسيقى برام الله. وفي عام 2000 أسس مركز الأموي لموسيقى المشرق، وهو مؤسسة فلسطينية تسعى لتطوير الموسيقى الشرقية، وتدريب ودعم الموسيقيين الشبان ذوي الكفاءات العالية.
خالد جبران تحدث في لقاء خاص عن رؤيته للموسيقى قائلا:
[[....]]
يواصل مهرجان دوزان فعالياته ليومين آخرين مطلا على مشهد عتيق لمصر القديمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG