روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الجمعة 6 تموز


أحمد رجب – القاهرة

اهتمت صحف القاهرة بالجدل الدائر في العراق حول قانون النفط الجديد، وقالت صحيفة الجمهورية إن الكتلة الصدرية انضمت إلى الكتل البرلمانية العراقية المعارضة لقانون البترول الجديد الذي اعتمدته الحكومة العراقية وقررت إحالته إلى البرلمان. وأعلنت أنها لن تؤيد بأي شكل القانون الجديد. ونقلت الصحيفة المصرية عن الشيخ صلاح العبيدي المتحدث باسم مكتب الصدر أن الحركة ترفض هذا القانون الغامض الذي يتضمن بعض البنود التي تمنعها من القبول بها. كما نقلت عن نصار الربيعي رئيس الكتلة البرلمانية الصدرية أن أخطر مشكلة في القانون الجديد هي مسألة اتفاقيات الإنتاج والمشاركة التي تهدد سيادة العراق على ثروته البترولية على المدى البعيد. وقالت الصحيفة إنه بذلك تنضم الكتلة الصدرية إلى الأحزاب السنية والكردية في رفض مشروع القانون.

وعلى صعيد آخر تقول مجلة أكتوبر إن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وجه رسائل عاجلة إلى كل من رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري طلب فيها موافاته بما تم من تنفيذ لقرارات مؤتمر شرم الشيخ حول العراق ودور الجامعة العربية فى المصالحة. وتحاول الجامعة العربية الوصول لاتفاق يؤدى إلى ممارسة الجامعة لدورها فى هذا الملف المهم، وهو محاولة تحقيق الوفاق الوطني العراقي.

ونقلت صحيفة المصري اليوم عن السفير الأمريكي راين كروكر في بغداد إشارته إلى قواسم مشتركة بين بلاده والعراق، وذلك خلال حديثه عن إعلان استقلال الولايات المتحدة الذي تم إحياء ذكراه في بغداد. وذكر كروكر أنه خلال الثورة الأمريكية خسرت بلاده ثلث جيشها، وبعد عقود عدة دُمّرت العاصمة تماماً على يد المحتل، وشهدت البلاد حرباً أهلية. وأضاف كروكر أن «إقامة دولة ديمقراطية حرة ليس بالأمر السهل». وقالت الصحيفة المصرية إنه على التوالي، أعرب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والرئيس جلال طالباني والسفير الأمريكي عن أملهم في أن يحتفل العراق بدوره بالطريق الطويل نحو الاستقلال والتجربة الديمقراطية. ونقلت عن طالباني قوله إن وجود قوات التحالف في العراق «كان ضرورياً لصون الحرية والديمقراطية واستقلال الشعب العراقي».

على صلة

XS
SM
MD
LG