روابط للدخول

طالباني والهاشمي يناقشان مقاطعة وزراء جبهة التوافق العراقية اجتماعات مجلس الوزراء


رواء حيدر

جاء في بيان صدر عن هيئة الرئاسة اليوم الخميس أن رئيس الجمهورية جلال طالباني عقد محادثات مع نائب الرئيس طارق الهاشمي ناقشا فيها مقاطعة وزراء جبهة التوافق العراقية اجتماعات مجلس الوزراء واتفقا على دعوة مجلس الرئاسة إلى اجتماع عاجل لبحث القضايا السياسية العالقة.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية أنه لا يمكن للمجلس مناقشة مشروع قانون النفط والغاز الا بعد عودة ممثلي الجبهة إلى المجلس كما كشف عن محاولات لاعادتهم.
وكالة رويترز نقلت عن العطية دعوته الكتل التي تنفذ المقاطعة إلى إنهاء مقاطعتها. كما دعا أعضاء المجلس إلى متابعة الحضور بعدد كاف بمعدل ست جلسات أسبوعيا بدلا من ثلاث وذلك للانتهاء من مناقشة النقاط المطروحة على جدول أعمال المجلس.
غير أن عضو المجلس اياد السامرائي قال أن عودة ممثلي جبهة التوافق إلى المجلس مرتبطة بعودة رئيسه محمود المشهداني وعودتهم إلى الحكومة مرتبطة بالغاء امر الاعتقال الصادر في حق وزير الثقافة اسعد الهاشمي.
في وقت لاحق من هذا اليوم أصدرت جبهة التوافق بيانا دعت فيه جميع الأحزاب السياسية الأخرى إلى العمل على عودة المشهداني وأضافت انه تم انتخاب السامرائي رئيسا جديدا للكتلة في البرلمان ليحل محل عدنان الدليمي الذي يمضي اغلب الوقت خارج العراق.
الناطق باسم الكتلة سليم عبد الله قال أن أعضاء الكتلة يدركون أهمية قانون النفط والغاز غير انه من غير الحكمة حسب قوله محاولة المصادقة عليه الآن في خضم جو أمن متوتر حسب قوله أيضا كما قال أن السنة يهتمون اكثر بتعديل الدستور اكثر من اهتمامهم بقانون النفط والغاز، حسب وكالة اسوشيتيد بريس.


عبر اتباع رجل الدين مقتدى الصدر عن معارضتهم مشروع قانون النفط والغاز ونقلت وكالة فرانس بريس عن الشيخ صلاح العبيدي الناطق باسم مكتب الصدر في النجف أن الصدريين يرفضون قانونا غير واضح يتضمن عددا من النقاط المرفوضة وأضاف أن هذا القانون لا أساس له في الواقع العراقي.
كما قال نصار الربيعي الناطق باسم الكتلة الصدرية في مجلس النواب أن اخطر مشكلة في القانون هي الاتفاقات المتعلقة بالانتاج والمشاطرة وهو ما ترفضه الكتلة تماما حسب قوله.
هذا ونقلت الوكالة عن اتباع للصدر قولهم انهم لن يوافقوا على قانون يسمح لشركات حكومات تحتل العراق بالتوقيع على صفقات تتعلق بالنفط العراقي.


نفى رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد John Howard ما ورد على لسان وزير الدفاع برندن نيلسون Brenden Nelson عندما قال أن أن بقاء القوات الأسترالية في العراق هدفه ضمان امدادات الطاقة وأضاف أن الشرق الأوسط وليس العراق فقط منطقة تمد العالم كله بالطاقة وبالتالي فعلى الأستراليين أن يراجعوا أنفسهم ويفكروا في ما يمكن أن يحدث لو انسحبت استراليا من العراق في وقت مبكر.
هذا ونفى رئيس الوزراء هوارد ما ورد على لسان وزير الدفاع وقال أن استراليا في العراق ليس بسبب النفط.

** *** **

أخبار أمنية:
* شن مسلحون هجمات في كركوك بتفجير عبوة ناسفة قرب دورية عراقية مكلفة بحماية المنشآت النفطية فقتلوا جنديا واحدا واصابوا ثلاثة آخرين بينهم ضباط، حسب قول الجيش العراقي.
* انفجرت عبوة ناسفة أخرى استهدفت دورية للشرطة داخل كركوك فقتلت مدنيا وأصابت ثلاثة رجال شرطة، حسب مصادر أمنية.
* كما اختطف مسلحون أربعة من سائقي الشاحنات في جنوب كركوك.
* قال الجيش الأميركي أن هجوما بالمروحيات في مدينة الصدر قتل أربعة مسلحين وهم في طريقهم إلى الهرب بعد مهاجمة قاعدة عسكرية قريبة بقذائف ذاتية الدفع.
* وفي حادث منفصل اعتقلت قوات أميركية ستة مشتبه بهم أعضاء في خلية على علاقة بجيش القدس الإيراني.
* قال الجيش الأميركي أن المروحية الأميركية التي سقطت في منطقة نينوى يوم أمس الأربعاء لم تسقط بفعل نيران معادية بل بسبب ارتطامها باسلاك كهربائية وأضاف أن التحقيق مستمر في الحادث الذي أودى بحياة جندي أميركي واحد وأدى إلى إصابة آخر.
* أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من جنوده وإصابة اثنين آخرين في انفجار عبوة ناسفة قرب دوريتهم في عمليات قتالية في جنوب بغداد.
* قتل ما بين ثمانية أشخاص واثني عشر شخصا في الأقل في انفجار سيارة مفخخة جنوبي بغداد اليوم وقالت الشرطة أن السيارة كانت متوقفة قرب مطعم في منطقة أبو دشير وأمام محل تصوير تجمع فيه حشد من الناس لحفلة زفاف وأضافت أن عشرين شخصا أصيبوا في الانفجار بينهم نساء وأطفال.
* قتل مسلحون ملثمون مترجما يعمل مع القوات الأميركية في الكوت.

** *** **

قتلت قوات تابعة للحكومة التركية على مدى اليومين الماضيين ثلاثة مسلحين من أكراد تركيا كما قُتل أحد افراد الدرك واصيب ثلاثة في الأقل في اشتباكات وقعت في جنوب شرق البلاد، حسب ما أعلن الجيش التركي اليوم.
وفي أنقرة فتحت أعلى محكمة تركية اليوم وهي المحكمة الدستورية، فتحت الباب امام إجراء استفتاء عام حول طريقة انتخاب رئيس البلاد هل سيكون بالاقتراع العام المباشر أم من خلال البرلمان.
المحكمة رفضت اليوم أيضا طلبات وردتها من رئيس البلاد احمد نجدت سيزر لإلغاء الاصلاحات الدستورية التي طرحتها حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان.
يذكر أن على سيزر طرح حزمة الاصلاحات لاستفتاء عام من المتوقع تنظيمه في تشرين الأول المقبل.


اشتبكت قوات إسرائيلية مع مسلحين من حركة حماس في الضفة الغربية اليوم فقتلت خمسة فلسطينيين في الأقل في قتال شاركت فيه طائرة حربية إسرائيلية وقال الجيش الإسرائيلي أن القتال اندلع بعد أن أطلقت قواته النار على مسلح اقترب من قوات إسرائيلية تقوم بعمليات روتينية داخل غزة.
يذكر أن حركة حماس سيطرت على قطاع غزة الشهر الماضي بعد اخراجها قوات تابعة لحركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.


دعا زعيم ديني متزمت تم اعتقاله إثر محاولة هربه من لال مسجد أو الجامع الأحمر الذي تحاصره قوات باكستانية في إسلام آباد، دعا اتباعه إلى تسليم أنفسهم وقال مولانا عبد العزيز في مقابلة أجرتها معه قناة تلفزيونية تابعة للدولة أن حوالى ألف من طلبة الدراسات الدينية ما يزالون داخل الجامع بينهم ستمائة امرأة.
يذكر أن حوالى ألف طالب آخر سلموا أنفسهم إلى السلطات يوم أمس الأربعاء كما قتل ستة عشر شخصا في الأقل منذ اندلاع الاشتباكات يوم الثلاثاء بين قوات شبه حكومية والطلبة الذين يدعون إلى الالتزام بشكل صارم بتعاليم الإسلام.
وقال جاويد اقبال ججيما الناطق بلسان الحكومة الباكستانية:
" ليس هناك أي حوار. تسلمنا رسالة من داخل الجامع تطلب منا منحهم وقتا أطول ليفكروا بتسليم أنفسهم ".


قال مسؤولون أفغان أنه تم إطلاق سراح مواطن الماني ومترجمه وكانا قد اختطفا قبل أسبوع في إقليم نمروز جنوب غرب البلاد. وقال ناطق باسم وزارة الداخلية أن تحرير المختطفين تم بمساعدة الشرطة. وكان والي إقليم فارا المجاور قد قال في وقت سابق أن الخاطفين يطالبون بفدية قدرها اربعون ألف دولار مقابل تحريرهما. ولم يعرف إن كان قد تم دفع الفدية أم لا.


اعادت الولايات المتحدة بشكل رسمي إلى روسيا اليوم ثمانين وثيقة يعود تاريخها إلى الفترتين القيصرية والسوفيتية وكانت قد سرقت من ارشيف روسيا خلال التسعينات بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وعُثر عليها لدى تجار تحف قديمة أميركيين.
بين الوثائق بيان يحمل توقيع الامبراطورة كاثرين الكبرى في عام 1792 وملاحظة بخط مؤسس الاتحاد السوفيتي فلاديمير لينين إضافة إلى اوامر تحمل توقيع الزعيم الروسي نيكيتا خروشوف.


دعا الرجل الثاني في تنظيم القاعدة ايمن الظواهري في شريط فيديو ظهر على موقع إسلامي يوم أمس الأربعاء، دعا إلى مهاجمة المصالح الغربية والى تغيير أنظمة الحكم في مصر والمملكة العربية السعودية. يبلغ طول الشريط خمسا وتسعين دقيقة ولم يشر إلى محاولات تفجير سيارات مفخخة في لندن وفي غلاسكو الأسبوع الماضي. يذكر أن الظواهري مصري المولد وهو الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الإرهابي بعد أسامة بن لادن.


منحت منظمة العفو الدولية مراسل هيئة الإذاعة البريطانية ألان جونستون جائزة بعد ساعات من إطلاق سراحه في قطاع غزة حيث كان مختطفا على يد مسلحين. المنظمة اثنت على تقارير جونستون الصحفية من غزة التي أمضى فيها السنوات الثلاث الأخيرة. يذكر أن خاطفيه سلموه إلى مسؤولين من حركة حماس يوم الأربعاء بعد مضي أربعة اشهر على اختطافه وقال جونستون أنه امر رائع أن يكون حرا بعد هذه التجربة الصعبة.

على صلة

XS
SM
MD
LG