روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الخميس 5 تموز


أحمد رجب – القاهرة

اهتمت صحيفة الأهرام بإعلان القوات الأمريكية في العراق قتل ‏25‏ مسلحا واعتقال ‏5‏ آخرين خلال اشتباكات عنيفة اندلعت بالقرب من مدينة المخيسة في ديالی، في إطار عملية عسكرية استمرت ثلاثة أيام تهدف إلى دعم عملية السهم الخارق‏ والتي يشارك فيها نحو 10‏ آلاف جندي أمريكي وعراقي وتستهدف معاقل تنظيم القاعدة في المنطقة‏.‏ وقالت الصحيفة المصرية إن بيان للجيش الأمريكي أوضح أن دورية أمريكية كانت تقوم بتأمين المنطقة على طول نهر ديالی في بعقوبة عندما قامت مجموعة من ثلاثة أشخاص على الجانب الآخر من النهر‏ بفتح النيران من رشاشاتهم على الدورية‏.‏ وأشار البيان إلى أن أفراد الدورية ردوا على مصدر إطلاق الناس غير أن عددا من المسلحين تجمعوا في المنطقة واستخدموا صواريخ آر‏.‏ بي‏.‏ جي‏.‏ كما تم استدعاء قوة جوية من الطائرات الحربية لدعم القوات الأمريكية‏.‏

ومن جهتها اهتمت الجمهورية بإعلان منظمة "مراسلون بلا حدود" في باريس أن اثنين من الصحفيين هما محمد هلال وسرمد حمدي من محطة تلفزيون بغداد قد اختطفا منذ شهر وعثر على جثتيهما في مشرحة بغداد بعد ذلك وعليها آثار إطلاق رصاص. وقالت المنظمة إن مجهولين کانوا قد خطفوا هلال يوم 8 من الشهر الماضي عندما كان متوجها إلى العمل في اليوسفية جنوبي بغداد، بينما تعرض حمدي للخطف من منزله الواقع في حي الجامعة غربي بغداد في 27 من نفس الشهر.

وعلى صعيد آخر قالت الجمهورية إن المملكة السعودية حثت دول مجلس التعاون الخليجي على وضع إستراتيجية مشتركة لمواجهة الآثار المحتملة على دول الخليج نتيجة الوضع الخطير في العراق. ونقلت عن الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع السعودي في اجتماع لوزراء خارجية ودفاع مجلس التعاون أن أحداث العراق ستكون لها دون شك عواقب وخيمة على الاستقرار والأمن في منطقة الخليج. وقالت إن بعدها تحول الاجتماع إلى مؤتمر مغلق لوزراء الدفاع والخارجية.

وفي إطار آخر قالت صحيفة المصري اليوم إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جورج بوش، تعهد فيه بمواصلة الدعم والمساندة للحكومة العراقية، وندد بوش خلال الاتصال بتدخل بعض الدول الإقليمية بشؤون العراق، وقال: «لا يمكن الجمع بين صداقة الولايات المتحدة والعمل على زعزعة الأوضاع في العراق».

أخيرا نقلت الوفد إعلان باقر جبر الزبيدي وزير المالية العراقي إلغاء 80% من ديون دولة جنوب إفريقيا المستحقة على العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG