روابط للدخول

بوش يناشد الشعب الأميركي الصبر والتصميم على الحرب الدائرة في العراق


کفاح الحبيب

ناشد الرئيس الاميركي جورج بوش الشعب الاميركي الصبر والتصميم على الحرب الدائرة في العراق.
بوش الذي كان يتحدث في قاعدة للحرس الوطني بولاية ويست فرجينيا بمناسبة عيد الاستقلال الأميركي قال ان الجميع يتوق الى اليوم الذي يقل فيه عدد القوات الاميركية في العراق ، ولكنه أكد أن هناك حاجة لمزيد من الوقت كي تحقق ستراتيجيته النجاح.
وقال بوش ان الانسحاب المبكر استنادا الى الظرف السياسي لن يصب في مصلحة الولايات المتحدة الوطنية ، مؤكداً انه لن يفعل الآن شيئاً من هذا القبيل ، مشيراً الى ان النصر في هذا الصراع يستلزم مزيداً من الصبر والشجاعة والتضحية:
"لأن لدى أمتنا جيشاً من أكثر الجنود الذين قابلتهم في حياتي شجاعةً وتهذيباً ، تبقى أميركا منارة الأمل للجميع في كل أنحاء العالم. تبقى أميركا مكاناً يحظى السلام فيه على أفضل فرصة للتشجيع."


قال مستشار في الحكومة العراقية ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ينوي تقليص حكومته من أجل تحسين أدائها وإنجاز الإصلاحات الأمنية والسياسية المطلوبة منها.
عضو مجلس النواب العراقي سامي العسكري وهو مساعد مقرب من المالكي قال في تصريحات تلفزيونية ان اتفاقاً قد تم على إجراء تعديل وزاري كامل باختصار عدد الوزارات من ستة وثلاثين الى عشرين او اثنتين وعشرين.
ولم يذكر العسكري متى سيحدث هذا التعديل ، وما اذا كانت الكتل السياسية المختلفة المشاركة في الحكومة قد وافقت عليه.


قالت حكومة إقليم كردستان العراق إنها لم تطلع بعد على مسودة قانون معد للنفط وافق عليه مجلس الوزراء العراقي أمس الثلاثاء.
حكومة الإقليم قالت في بيان إنها تأمل ألا يكون مجلس الوزراء وافق على نصوص لا تقرها ، مشيرةً الى أن ذلك سينتهك الحقوق الدستورية لاقليم كردستان.
يذكر ان الاكراد كانوا قد وافقوا على الجزء الخاص بتقسيم الايرادات في حزيران وقبلوا الحصول على سبعة عشر في المئة من ايرادات النفط الاجمالية ، فيما قال ثامر غضبان مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي لشؤون الطاقة إن مجلسا اتحاديا جديدا للنفط والغاز سيبت في الملاحق المتنازع عليها بعد موافقة البرلمان على القانون.
من جانب آخر قالت هيئة علماء المسلمين إن مسودة قانون النفط والغاز فيها هدر لثروة العراق ومن شأنها إضعاف البلاد وزعزعة الامن فيها ، وحرمت الهيئة في بيان على أعضاء مجلس الوزراء ومجلس النواب الموافقة على تمرير القانون.


قال الجيش الاميركي إن قواته المدعومة بالطائرات العسكرية قتلت نحو خمسة وعشرين مسلحاً في اشتباك شمال بغداد.
الجيش قال في بيان أن الاشتباك وقع أثناء تنفيذ عملية عسكرية استمرت ثلاثة أيام في منطقة المخيسة قرب بعقوبه ، وأشار البيان الى اعتقال خمسة مسلحين آخرين.
يذكر ان عشرة آلاف جندي من القوات الأميركية والعراقية ينفذون عملية كبرى تستهدف أماكن تنظيم القاعدة في محافظة ديالى.
من جانب آخر قتل سبعة أشخاص وأصيب ثمانية عشر آخرون بجروح في إنفجار سيارة ملغومة بمدينة بيجي.
مصدر بالشرطة أفاد بأن ثلاثة من أفراد الشرطة بين القتلى ، مشيراً الى أن دورية للشرطة توقفت أمام مطعم لتناول الغداء قبل أن تنفجر السيارة الملغومة.


يدرس خبراء أمنيون خفض مستوى التهديد الإرهابي في بريطانيا في وقت تعتقد الشرطة أنها اعتقلت المشتبه بهم الرئيسيين في مخططي تفجير في لندن وغلاسكو ، حيث ألقي القبض على ثمانية أحدهم في استراليا ومنهم أطباء او لهم صلات بدوائر طبية.
رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون قال أمام مجلس العموم ان حكومته ستوسع من دائرة إجراءاتها الأمنية في أعقاب الحوادث الإرهابية التي شهدتها لندن وغلاسكو ، وأضاف:
"سنوسع قائمة الذين يخضعون للمراقبة من إرهابيين محتملين ، والتي هي ثمرة تعاون عبر العالم من أوروبا الى الدول العربية ، بحيث نقوم بإدراجهم في قوائم وفق طريقة يمكن فيها تحذير السلطات في بلدان مختلفة. وسنقوم بتوسيع إجراءات التدقيق عن خلفيات الأشخاص التي يتم إنجازها ، حيثما يوجد ثمة عاملون مهاجرون على درجة عالية من الكفاءة والمؤهلات الذين يأتون الى هذه البلاد. وحيثما كان الناس الذين يكفلونهم ، سنطلب منهم إعطاءنا تدقيقات خلفياتهم."
وكان براون قد عرض الغاء جملة من الصلاحيات الممنوحة لرئيس الحكومة.
براون اقترح أن يعطى البرلمان سلطة القول الفصل في قرار شن الحرب ، وأن يجري جلسات استماع على النمط الاميركي في عمليات تعيين أشخاص في مواقع حساسة ، وأن يتولى صلاحية المصادقة على المعاهدات الدولية.
واقترح براون الغاء أو تقليص صلاحيات يتمتع بها رئيس الحكومة منذ قرون في إثني عشر حقلاً تشمل اعلان الحرب وحل ودعوة البرلمان للانعقاد وتعيين القضاة والاساقفة.
وتعهد رئيس الوزراء البريطاني بإجراء مشاورات بشأن قانون للحقوق وتخفيض الحد الادنى لعمر الناخب في بريطانيا.


أطلق اليوم سراح مراسل هيئة الاذاعة البريطانية ألن جونستن الذي كان مخطوفاً في قطاع غزة بعد اتفاق بين حركة حماس وجماعة جيش الاسلام التي خطفته في اذار الماضي.
جونستون قال بعد محنة استمرت مئة وأربعة عشر يوماً ، ان أروع شيء أن يكون المرء حرّاً ، مضيفا أن الأمر كان أحياناً مروعاً تماماً:
"الأسابيع الستة عشر الأخيرة كانت من أسوء ما يمكن لك أن تتخيله في حياتي. كانت حقيقة أشبه بدفن إنسان حي وإزالته من العالم ، وأحياناً كانت مروعة. فمصيري كان بيد أشخاص كانوا خطرين ولا يمكن توقع ما الذي سيفعلونه ، كما ان المخيف دائماً انك لم تعرف متى يتعين أن ينتهي كل ذلك."


عقد وزيرا خارجية اسرائيل والمغرب أول اجتماع لهما منذ أربع سنوات لبحث عملية السلام في الشرق الاوسط.
وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني قالت عقب محادثات مع نظيرها المغربي محمد بن عيسى في فندق بباريس ان الاجتماع كان مهماً وايجابيا للغاية.
ليفني أكدت ان مصالح مشتركة تجمع اسرائيل والعرب المعتدلين ، وقالت أنهما يريدان تحديد اطار كي يمكنهما التحرك الى الامام معاً.
من جانبه قال مسؤول في وزارة الخارجية المغربية في الرباط ان المحادثات ركزت على عملية السلام المتعثرة والدور الذي يمكن أن يقوم به المغرب في ايجاد حل ، مضيفاً ان المغرب يريد التوصل لسبل لضمان حقوق الشعب الفلسطيني ، وقال ان اجتماع اليوم يهدف بالضرورة لتهدئة الازمة وايجاد حل سلمي واستئناف المفاوضات.


قتل ستة جنود وطفلان في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة على قافلة عسكرية في الباكستان.
مسؤول أمني أفاد بان القافلة تعرضت للهجوم قرب منطقة جورباز الواقعة شمال غرب البلاد ، مشيراً الى ان أربعة جنود وطفل قتلوا في الحال ، فيما توفي جنديان اخران وطفل في المستشفى متأثرين بجروح أصيبوا بها في الإنفجار.
يشار الى ان الهجوم وقع قبل أن يستسلم أكثر من ثمانمئة طالب باكستاني من المتشددين الاسلاميين وانسحبوا من مسجد تحصنوا به في العاصمة اسلام اباد لكن أكثر من ألفين ظلوا في الداخل بعد مقتل أحد عشر شخصا في اشتباكات بين قوات الامن والطلبة الاسلاميين.

على صلة

XS
SM
MD
LG