روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. الأربعاء 4 تموز


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية:
** استثمارات عراقية بـ 300 مليون دولار فـي العقبة
** رئيس مجلس إدارة ملتقى الأعمال العراقي: حجم الاستثمارات العراقية في الأردن يتجاوز 10 مليارات دولار
** المالكي يدرس تشكيل حكومة جديدة بعيدا عن الطائفية والعرقية
** البرازيل توافق على استقبال 100 لاجئ فلسطيني مشردين من العراق
** المفوضية الأوروبية تبحث تقديم مساعدات للأردن لاستضافته العراقيين

وإلى التفاصيل حيث تقول صحيفة الرأي إن سفير المفوضية الأوروبية في عمان أعلن أن مبعوثة خاصة تزور عمان حاليا من أجل التباحث حول استضافة الأردن لقرابة مليون عراقي وسبل توفير المساعدات من جانب المفوضية.

وتنشر الصحف الأردنية تفاصيل مؤتمر صحفي للسفير الأمريكي في عمان أعلن فيه أن بلاده تقدر الظروف الصعبة التي يواجهها الأردن نتيجة وجود أعداد كبيرة ومتزايدة من العراقيين الذين يشكل وجودهم في الأردن أعباء مالية كبيرة على الاقتصاد الأردني مما يستدعي تقديم كل مساعدة ممكنة للحكومة الأردنية لتمكينها من مواجهة متطلبات هذه الاستضافة، مشيرا إلى أن بلاده ستنسق مع الحكومة الأردنية لتحديد الاحتياجات المطلوبة لمساعدة العراقيين المقيمين في الأردن مؤقتا.

صحيفة الدستور تقول إن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت أن الحكومة البرازيلية وافقت على استقبال 100 لاجئ فلسطيني مشرد من العراق.

وتنقل الرأي عن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إعلانه في العقبة خلال مؤتمر صحفي عن توقيع اتفاقية لإنشاء شركة استثمارية قابضة بالشراكة مع شركة تطوير العقبة ومجلس الأعمال العراقي برأسمال 100 مليون دولار. ومن جهة أخرى وقع الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة 6 مذكرات تفاهم لاتفاقيات مع مستثمرين عراقيين لإقامة جملة من المشاريع الاستثمارية المختلفة بكلفة 200 مليون دولار.

وتقول صحيفة العرب اليوم إن مصادر موثوقا بها كشفت لـها أن عدد زيارات المسؤولين العراقيين للأردن العام الماضي بلغ 67 زيارة رسمية لوزراء ووفود نيابية واقتصادية للمملكة.

وتنشر صحيفة العرب اليوم مقالا لنصر شمالي يقول فيه إنه في عام 1943 أعدّ نوري السعيد رئيس وزراء العراق مشروعا طالب فيه أن يمنح اليهود في فلسطين إدارة شبه ذاتية في المنطقة التي يكونون أكثرية فيها، مع منحهم الحق في إدارة مناطقهم الريفية والمدنية، ويشمل ذلك المدارس والمؤسسات الصحية والشرطة، على أن تكون مؤسسات الصحة والشرطة تابعة لإشراف الدولة السورية بوجه عام.

على صلة

XS
SM
MD
LG