روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الأربعاء 4 تموز


أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة الأهرام إنه في إطار تأكيد أمريكي تحقيق إنجازات ميدانية،‏ أعلنت القوات الأمريكية مصرع ‏23‏ مسلحا خلال معارك عنيفة استمرت يومين بين قوة أمريكية ـ عراقية‏ ومسلحين جنوب الرمادي،‏ كبرى مدن محافظة الأنبار‏.‏ وأوضح بيان رسمي أن الاشتباكات بدأت مساء السبت الماضي عندما تعرض موقع أمريكي قرب جزيرة في نهر الفرات لإطلاق نار من شاحنتين تقلان مسلحين،‏ حيث تدخل سلاح الجو الأمريكي لدعم القوات البرية،‏ وهو ما أسفر عن مصرع مسلح وتدمير الشاحنتين المحملتين بالأسلحة والذخيرة والمتفجرات‏، بحسب البيان. كما تشير الأهرام أن قوة أمريكية عثرت على ‏22 ‏جثة للمسلحين ضمنها سبع جثث يرتدي أصحابها أحزمة ناسفة‏، كما ضبطت ‏24‏ قنبلة محلية الصنع وغيرها من الأسلحة‏.

من جهتها نقلت الجمهورية عن مصادر مطلعة أن روبرت غيتس وزير الدفاع الأمريكي وعددا من كبار المسئولين في الإدارة الأمريكية يسعون إلى عقد صفقة مع الحزبين الجمهوري والديمقراطي بالكونغرس للوصول إلى "اتفاق جماعي" على إقامة وجود أمريكي عسكري محدود وطويل الأجل في العراق في مقابل سحب معظم القوات المقاتلة من هناك بحلول نهاية الولاية الحالية للرئيس الأمريكي جورج بوش. وقالت الصحيفة المصرية إن اقتراح غيتس ينص على إبقاء قوة أمريكية محدودة داخل قواعد أمريكية بعيداً عن المدن العراقية الكبرى تكون مهمتها التدخل عند اللزوم لضرب مقاتلي القاعدة وحماية الحدود من التدخل الخارجي، وتدريب الجيش العراقي، كما تقول صحيفة الجمهورية.

من جهتها اهتمت صحيفة المساء بالمؤتمر الصحافي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وأبرزت قوله إن لديه أفكارا قد تتجاوز مسألة ملء الفراغات التي تعانيها بعض الوزارات بسبب انسحاب عدد الوزراء وتعليق وزراء آخرين لعضويتهم وأن هذه الأفكار قد تصل إلى حد تعيين حكومة جديدة. كما نقلت عنه الصحيفة قوله إن هذا لا يعني أن الحكومة القادمة ستكون جديدة بكل أعضائها وإنما قد يكون بعض الوزراء الحاليين هم أيضا في الحكومة التي نرغب بتشكيلها مع الآخرين. وحدد المالكي فترة تسمية وزراء جدد لملء الحقائب الوزارية بنهاية الأسبوع القادم كما تشير إلى ذلك صحيفة المساء.

على صلة

XS
SM
MD
LG