روابط للدخول

مجلس النواب يستبدل النائب مشعان الجبوري بنائب آخر


رواء حيدر

** الرئيس الأميركي جورج بوش يعبر عن دعمه الحكومة العراقية في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء نوري المالكي **
جاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي أن الرئيس الأميركي جورج بوش أجرى مكالمة هاتفية مع المالكي جدد فيها دعمه لحكومته ودعا إلى وحدة العراق.
البيان أكد أن رئيس الوزراء سيستمر في دعوة الجميع إلى الحوار وتفعيل المشاركة في العملية السياسية وتحمل المسؤولية لان النجاح يكمن في مساعدة الحكومة على مواجهة التحديات وتفعيل المشاركة وليس السلبية والمقاطعة، حسب البيان.
من جهته ندد الرئيس الأميركي خلال المكالمة بتدخلات بعض الدول الإقليمية في شؤون العراق قائلا انه لا يمكن الجمع بين صداقة الولايات المتحدة والعمل على زعزعة الأوضاع في العراق.


صادقت الحكومة العراقية اليوم على قانون النفط والغاز المعدل وقال رئيس الوزراء نوري المالكي أن الحكومة صادقت على القانون ومن المتوقع أن يبدأ المجلس مناقشته يوم غد الأربعاء:
[[....]]
يذكر أن لجنة استشارية حكومية قامت بتعديل مشروع القانون قبل اعتماده من قبل الحكومة.
هذا وتحث واشنطن بغداد منذ اشهر على اعتماد عدد من التشريعات منها قانون النفط والغاز وتعتبرها ضرورية للحد من العنف الطائفي وتجاوز الخلافات بين مختلف الفرقاء.
يذكر أن من شأن هذا القانون أن يضمن توزيعا عادلا لعوائد النفط وان يحدد آليات التنقيب والاستخراج وغيرها من الشؤون المتعلقة بالثروة النفطية.
من جانب آخر وعد المالكي بإدخال تغييرات على الوزارات وشغل مقاعد وزارية شاغرة:
[[....]]
من جانب آخر حذر المالكي المسلحين من مواصلة شن هجمات على المنطقة الخضراء قائلا أن المسلحين يختبئون وراء المدنيين الذين يتضررون من هذه الهجمات.


أشار تقرير لمنظمة مراقبة حقوق الإنسان ومقرها نيويورك أن قوات الأمن في منطقة كردستان تمارس تعذيب المعتقلين بشكل روتيني باستخدام أساليب مختلفة منها الصعقات الكهربائية، كما تحشرهم في سجون مكتظة دون توجيه تهم رسمية إليهم ودون توفير مساعدة قانونية.
اعتمدت المنظمة في تقريرها على مقابلات مع اكثر من مائة وخمسين معتقلا وطالبت بمراجعة نظام السجون في كردستان كما حثت على إجراء تحقيق في ادعاءات التعذيب من قبل هيئة مستقلة.
وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن سارة لي وتسون Sarah Leah Whitson مديرة قسم الشرق الأوسط أن المنظمة تشعر بالاستغراب لقيام الأكراد بهذه الانتهاكات بعد أن كانوا ضحية تعذيب خلال فترة حكم صدام حسين. وجاء حديث وتسون في مؤتمر صحفي في اربيل.
الوكالة نقلت أيضا عن مسؤول أمني كردي هو العميد سيف الدين علي قوله أن تقرير منظمة مراقبة حقوق الإنسان غير صحيح ودعا المنظمة إلى إرسال فرق تفتيش إلى السجون والتحدث إلى السجناء. العميد علي قال أيضا أن التقرير قديم وانه تم إدخال تحسينات من جميع النواحي.


اتخذ مجلس النواب اليوم قرارا باستبدال النائب مشعان الجبوري بالدكتور حسين محمد عبد الله الجبوري بناءا على طلب كتلة المصالحة والتحرير التي ينتمي إليها مشعان الجبوري والذي صدر في حقه حكم قضائي من محكمة الجنايات المختصة من قانون العقوبات.
وأدى الدكتور حسين محمد عبد الله الجبوري القسم القانوني امام النائب الأول لرئيس المجلس خالد العطية بحضور أعضاء المجلس.


ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس يسعى إلى التوصل إلى اتفاق سياسي في واشنطن يقضي بإبقاء قوات أميركية محدودة العدد بشكل دائم في العراق، حسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية لم تسمهم واضافت أن الاتفاق يقضي بتخفيض عدد القوات الحالي بحلول نهاية ولاية الرئيس جورج بوش في كانون الثاني من عام 2009.
هذا ولاحظت الصحيفة أن هذه الخطة تهدف إلى تلبية الدعوات إلى سحب القوات دون التخلي تماما عن العراق.

** *** **

أخبار أمنية:
* انفجرت سيارة مفخخة في منطقة الشعب في بغداد قرب أحد الأسواق وأدت إلى سقوط عشرة قتلى في الأقل وإصابة عشرين، حسب مصادر في الشرطة.
* أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه مقتل ما لا يقل عن 23 متمردا في اشتباكات جرت في جزيرة الحمّار على طول قناة النصر قرب الرمادي في الأول من تموز الحالي. البيان أشار إلى أن مروحيات قتالية شاركت في هذه المعارك التي تواصلت بشكل متقطع حتى منتصف يوم الأحد.
أعلن الجيش الأميركي وفاة معتقل في سجن بوكا يوم الأحد لاسباب طبيعية وأضاف أن التحقيق يجري لمعرفة سبب الوفاة.
* قتلت قوات التحالف ثلاثة أرهابيين واعتقلت 29 أرهابي مشتبه به ودمرت مخبأ لمواد صنع القنابل خلال عمليات غرب ووسط العراق يوم الثلاثاء حسب بيان للجيش الأميركي.
* في كركوك انفجرت سيارة مفخخة ادت إلى سقوط عدد من الضحايا. واليكم التفاصيل:
[[....]]

** *** **

انتقد القائد العام للقوات المسلحة التركية Yasar Buyukanit انتقد ما دعاه بنقص التعاون الدولي لمكافحة حزب العمال الكردستاني التركي.
جاء تعليق Buyukanit الذي نقلته وكالة اسوشيتيد بريس خلال مؤتمر حول الأمن في حوض البحر الأبيض المتوسط عقد في مدينة انتاليا الساحلية التركية.
يذكر أن Buyukanit دعا الحكومة التركية قبل أسبوع لوضع خطوط سياسية عريضة لعملية توغل عسكرية في شمال العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني التركي كما انتقد الأسبوع الماضي الولايات المتحدة والعراق لعدم تحركهما ضد الحزب الذي صعد من هجماته داخل تركيا انطلاقا من أراضي شمال العراق.
Buyukanit قال أن تركيا تواصل مكافحتها هذه المنظمة الإرهابية وتتوقع تعاونا دوليا في ذلك غير أنها تجد صعوبة في فهم مواقف تواجهها وهي مواقف لا تسبب خيبة الأمل فقط بل تضر بمفهوم أساسي يقضي بان مكافحة الإرهاب يتطلب تعاونا افضل، حسب الوكالة.


ذكرت منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها باريس أنها حصلت على معلومات تفيد باعتقال ثلاثة صحفيين إيرانيين جدد بين تشرين الثاني الماضي ويوم أمس مما يجعل عدد الصحفيين المعتقلين ستة، حسب المنظمة التي أضافت بان إيران ما تزال تمثل اكبر سجن للصحفيين في منطقة الشرق الأوسط.


قال مهدي احمدي وهو مسؤول بارز في الشرطة في ايران انه تم العثور على قذيفة هاون في محطة للوقود في طهران خلال الليل. هذا ووصل خبراء في ابطال مفعول المتفجرات إلى الموقع.
يأتي هذا الاعلان بعد أسبوع من احراق خمس محطات وقود في في العاصمة طهران على يد متظاهرين اعترضوا على قرار تقنين الوقود الذي اتخذته السلطات الإيرانية مؤخرا.


أصدرت محكمة إيرانية على ناشطة في مجال حقوق المرأة حكما مع تأجيل التنفيذ يتضمن عشر جلدات وسجنا لمدة ثلاث سنوات بسبب مشاركتها في تظاهرة احتجاج العام الماضي. الناشطة هي ديلارام علي. وقالت محاميتها أن موكلتها ستستأنف الحكم. يذكر أن محاكم إيرانية أصدرت احكاما بالسجن على عدد من النساء الاخريات لمشاركتهن في مظاهرة احتجاجية ضد قوانين مناهضة لحقوق المرأة في طهران في حزيران من العام الماضي.


عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الرئيس الأميركي جورج بوش خطة بديلة لخطة منظومة الدفاع الصاروخي الأميركية التي تعارضها موسكو. وقال بوتين أنه اقترح خلال محادثاته مع بوش في Kennebunk port والتي جرت في ولاية Maine، اقترح توسيع النقاش حول الدفاع الصاروخي ليشمل دولا أوربية أخرى في إطار مجلس روسيا - الأطلسي غير أن الرئيس بوش قال أن مقترح بوتين يحتاج إلى دراسة اعمق.


تعهدت كل من روسيا والولايات المتحدة بتخفيض مخزونها من الأسلحة النووية بعيدة المدى إلى اقل مستوى ممكن.
يذكر أن معاهدة تخفيض الأسلحة الستراتيجية لعام 1991 والمعروفة باسم ستارت سينتهي مفعولها في عام 2009.
في بيان مشترك صدر عن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرها الروسي سيرغي لافروف تعهد الجانبان بتخفيض ترسانتيهما من هذه الأسلحة.
هذا وليس من الواضح إن كانت معاهدة أخرى ستحل محل معاهدة ستارت السابقة.


تستجوب الشرطة البريطانية ثمانية أشخاص، ثلاثة منهم في الأقل أطباء، لاشتباه في ضلوعهم في خطة كشفت عنها الشرطة مؤخرا لتفجير سيارات مفخخة في لندن وفي اسكتلندا.
رئيس وزراء استراليا جون هوارد قال أنه تم إلقاء القبض على أحد المعتقلين وهو طبيب هندي في مطار Brisbane في استراليا عندما كان ينوي التوجه إلى ماليزيا ببطاقة غير مرجعة.
هذا وتستجوب الشرطة الأسترالية طبيبا آخرا لعلاقته بالقضية نفسها.


قال الامين العام لحلف شمالي الأطلسي النيتو ياب دي هوب سخيفر أن على الحلف أن يبذل جميع الجهود الممكنة لتجنب ايقاع خسائر مدنية في أفغانستان.
تحدث سخيفر في روما على هامش مؤتمر دولي حول أفغانستان وسط تزايد القلق من سقوط ضحايا مدنية بسبب عمليات الحلف في أفغانستان.
سخيفر أضاف أن الحلف سيسعى إلى تحسين اجراءاته والتنسيق مع القوات العاملة الأخرى في البلاد لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.
يشارك في هذا المؤتمر أيضا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون إضافة إلى سياسيين وخبراء ومسؤولين كبار بينهم رئيس أفغانستان حميد كرزاي ويناقش سبل دعم حكومة أفغانستان وفرض حكم القانون فيها إضافة إلى توفير مساعدات مالية لها.
بان كي مون ابلغ الحاضرين بان سقوط ضحايا مدنية يعزز من قوة طالبان ويقوض الجهود الدولية في أفغانستان.


قتلت قوات أفغانية ومن حلف شمالي الأطلسي النيتو ثلاثة وثلاثين مسلحا من جماعة طالبان في إقليم قندهار الجنوبي وقال والي الإقليم اسدُ الله خالد انه تم اعتقال أربعة مشتبه بهم آخرين خلال عملية تمت خلال الليل. هذا ولم تتكبد القوات الأفغانية والاطلسية خسائر واضاف خالد أن الاشتباكات وقعت بعد انفجار عبوة ناسفة في المنطقة أدت إلى قتل ثمانية ضباط شرطة.


قتل خمسة أشخاص في الأقل في اشتباكات دارت بين قوات أمن باكستانية وطلبة دراسات دينية خارج جامع في إسلام آباد وقام الطلاب لاحقا برمي مباني حكومية بالحجارة واضرموا النيران في عشرات السيارات خارج مبنى وزارة البيئة.
هذه الاشتباكات تمثل تصعيدا في مواجهة تقوم منذ ستة اشهر بين رجال الدين المسؤولين عن الجامع الأحمر والحكومة الباكستانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG