روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. الثلاثاء 3 تموز


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية الصادرة اليوم:
** في ظل أوضاع أمنية ومعيشية واقتصادية صعبة للغاية .. الصراع السياسي في العراق يزداد سخونة مع اشتداد حر الصيف
** عضو مجلس النواب العراقي مهدي الحافظ يدعو إلى حكومة جديدة وانتخابات برلمانية
** الصليب الأحمر يسهل عودة طفل أردني من العراق إلى ذويه
** ملتقى الأعمال العراقي الأول يبدأ أعماله تحت شعار (العقبة بوابتك إلى العراق)

وإلى تفاصيل هذه العناوين، ونبدأ من الدستور التي تقول إن 35% من حجم الاستثمار العربي في الأردن هو استثمار عراقي برأسمال يبلغ 100 مليون دينار وهو يحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحده الأميركية كشريك إستراتيجي مع الأردن.

وتقول صحيفة الغد إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تمكنت من تسهيل إعادة لم شمل الطفل الأردني قصي وعمره 3 سنوات بوالده في الأردن بعد مقتل والدته العراقية في حادث تفجير سامراء قبل بضعة أشهر. وأكد والد الطفل أنه رغم رغبتة في إحضار ابنه إلى الأردن إلا أنه لم يتمكن من ذلك بسبب العنف المتواصل في العراق.

أما صحيفة الرأي فتقول إن رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نادر الذهبي أكد على تميز العلاقات العراقية الأردنية، مشيرا أن الأردن دائما كان مفتوحا لخدمة الأشقاء العراقيين وأن العقبة تقدم كل إمكاناتها لخدمة رجال الأعمال العراقيين والمستثمرين، وذلك خلال افتتاحه فعاليات ملتقى الأعمال العراقي الأول في العقبة (العقبة بوابتك إلى العراق) والذي نظمته شركة تطوير العقبة بالتعاون مع مجلس الأعمال العراقي في عمان. وتنقل الرأي عن المستثمر العراقي جواد قصاب تأكيده أن البيئة الاستثمارية في الأردن مميزة جدا كونها توفر الظروف والحوافز الاستثمارية الجاذبة وخاصة للمستثمر العراقي الذي يعامل كأنه بوطنه، مشيرا أن الأردن يُعتبر بالنسبة للكثير من العراقيين المقيمين وطننا أصيلا. ودعا إلى ضرورة إذابة أي معوقات تقف أمام الاستثمار العربي في ظل التنافس العالمي الكبير.

ونعود إلى الدستور لنقرأ من مقال لرئيس تحريرها يقول فيه إن في العراق أوضاعا لا تبعث على الاطمئنان. فالفتنة الطائفية المقيتة ما زالت تهدد أمن واستقرار البلاد، ومن الممكن أن تتسارع الأمور فجأة بشكل يصعب تخيله مما يشكل خطرا ليس على العراق، بل على جواره العربي أيضا.

على صلة

XS
SM
MD
LG