روابط للدخول

جبهة التوافق تلوح بإجراءات أخرى لتحقيق مطالبها


فارس عمر

اعلن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم الاثنين ان جبهة التوافق التي قاطعت اجتماعات مجلس الوزراء يمكن ان تعمد الى اتخاذ خطوات اخرى لتحقيق مطالبها. وقال الهاشمي في مقابلة مع وكالة رويترز ان جبهة التوافق لم تحقق شيئا بعد عام من المشاركة في الحكومة. واضاف ان الجبهة مهمشة وخاصة في عملية صنع القرارات.
وحول الخطوات اللاحقة التي ستتخذها جبهة التوافق قال نائب رئيس الجمهورية: "أنا لن اتحدث عن هذه القضية لأن وقت الكلام قد انتهى وسأترك لأفعالنا ان تتكلم نيابة عنا" ، بحسب تعبيره.
واوضح الهاشمي ان جبهة التوافق بدأت تعليق مشاركتها في مجلس الوزراء وإذا لم تكن هناك استجابة من شركاء الجبهة في الحكومة بشأن مقترحاتها وتحفظاتها فانها ستتخذ اجراءات اخرى ، دون ان يفصح عن طبيعة هذه الاجراءات.

اتهم الجيش الاميركي اليوم الاثنين ايران باستخدام حزب الله اللبناني لتدريب وتسليح افراد ميليشيات في العراق. وقال المتحدث العسكري الاميركي البريغادير جنرال كفن برغنر ان القادة الايرانيين على علم بهذه النشاطات. واضاف ان فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الايراني يعمل مع حزب الله في تدريب مسليحن عراقيين:
"ان فيلق القدس ومعه خبراء من حزب الله يدربون نحو عشرين الى ستين عراقيا كل مرة ثم يُعيدونهم الى العراق منظَّمين في مجموعات خاصة. وهم كانوا يُدرَّبون على استخدام العبوات الناسفة غير التقليدية ومدافع الهاون والقذائف الصاروخية فضلا عن النشاطات الاستخباراتية والقنص وعمليات الخطف".
البريغادير برغنر اشار ايضا الى ضلوع قيادة فيلق "القدس" في هجوم على القوات الاميركية في كربلاء في مطلع العام اسفر عن مقتل خمسة جنود اميركيين.

قال مصدر في الشرطة البريطانية اليوم الاثنين ان طبيبا عراقيا من خريجي العراق كان يعمل في مستشفى في اسكتلندا من بين سبعة مشبوهين اعتقلتهم فرقة مكافحة الارهاب في اطار البحث عن مدبري محاولات الهجوم الفاشلة التي وقعت يومي الجمعة والسبت الماضيين. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله ان بلال عبد الله وطبيبا آخر يُدعى محمد العشة وزوجته بين الموقوفين. وكانت مصادر اردنية اكدت لوكالة فرانس برس ان العشة من اصل فلسطيني يحمل جواز سفر اردنيا.
وافاد المجلس الطبي العام في بريطانيا ان بلال عبد الله تخرج طبيبا في بغداد عام 2004 وهو مسجل بوصفه طبيبا ممارِسا في بريطانيا. وكان عبد الله يعمل في مستشفى الكسندرا قرب مدينة غلاسكو فيما كان العشة يعمل في وسط انجلترا.
وكان شخصان اقتحما مدخل مطار غلاسكو يوم السبت بسيارة جيب معبأة بالمحروقات وذلك بعد يوم على فشل هجومين بسيارتين ملغَّمين في وسط لندن
واعلنت وزيرة الداخلية البريطانية جاكي سمث في البرلمان ان الارهابيين مجرمون ضحاياهم من كل مشارب الحياة. واكدت ان اقوى رسالة توجَّه اليهم هي "ان الارهاب لن يخيفنا" ، بحسب تعبيرها.

رجح منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الاثنين ان تجتمع اللجنة الرباعية للشرق الاوسط مع قادة اسرائيل والسلطة الفلسطينية في مصر في منتصف تموز الحالي.
وكان من المقرر عقدُ اجتماع كهذا في حزيران ولكنه أُرجئ بعد سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة,
واشار سولانا الى احياء هذه المبادرة قبل نهاية تموز متوقعا عقد الاجتماع في منتصف الشهر. واضاف ان الاجتماع سيُعقد في مصر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الاوروبي قوله ان اللجنة الرباعية والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وممثلي مصر والعربية السعودية والاردن والامارات العربية يشكلون "الآلية الأنسب" لمحادثات السلام ، بحسب تعبيره.
وتضم اللجنة الرباعية الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا.

قالت الشرطة الافغانية ان سبعة من عناصرها قُتلوا اليوم الاثنين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم خارج مدينة قَندهار جنوبي افغانستان. واكد قائد الشرطة سيد اغا شكيب ان العبوة فُجرت بالتحكم عن بعد وان الانفجار كان قويا نفذه اعداء افغانستان ، بحسب تعبيره.
وفي سياق متصل قالت قوات التحالف ان مواطنا افغانيا على دراجة نارية أُصيب بجروح في مدينة قَندهار عندما اطلقت قوات حلف شمالي الاطلسي النار عليه بعدما تجاهل تحذيرات الجنود الذين ظنوا خطأ انه انتحاري. واصدرت القوات الدولية للمساعدة في احلال الأمن في افغانستان "ايساف" بيانا قالت فيه ان جنودها لوحوا بايديهم محذرين الرجل ألا يقترب من قافلتهم.

قال الجيش الاميركي اليوم الاثنين ان القادة الايرانيين على علم بعمليات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني بهدف تأجيج اعمال العنف في العراق. واتهم المتحدث العسكري الاميركي البريغادير جنرال كفن برغنر ايران باستخدام حزب الله اللبناني في تدريب مسلحين وافراد ميليشيات عراقيين.
البريغادير برغنر اشار ايضا الى ضلوع قيادة فيلق "القدس" في هجوم على القوات الاميركية في كربلاء في العشرين من كانون الثاني الماضي اسفر عن مقتل خمسة جنود اميركيين. وقال ان قوات التحالف القت القبض على المسؤول البارز في القوات الخاصة لحزب الله اللبناني علي موسى دقدوق في مدينة البصرة وان الدقدوق اعترف بتدريبه مسلحين عراقيين في ايران ، بحسب المسؤول العسكري الاميركي.

قال المدير العام لشركة توزيع المنتجات النفطية كريم حطاب ان الحكومة قررت رفع سعر البنزين بنسبة حوالي خمسة عشر في المئة.
واكد حطاب في تصريح لوكالة "رويترز" ان سعر البنزين رُفع الى اربعمئة وخمسين دينارا للتلر بعدما كان اربعمئة دينار.
واشار مدير شركة توزيع المنتجات النفطية الى ان القرار برفع سعر البنزين اتُخذ استجابة للضغط المتواصل من صندوق النقد الدولي من اجل خفض الدعم على اسعار المنتجات النفطية لتكون بمستوى اسعارها في البلدان المجاورة ، بحسب مدير الشركة.
وتقول الحكومة انها تهدف بالغاء دعم الدولة لاسعار المحروقات الى مكافحة السوق السوداء واستخدام اموال الدعم لأغراض اخرى أكثر جدوى.

قال المتحدث باسم خطة فرض القانون العميد قاسم عطا اليوم الاثنين ان نشر قوات اميركية اضافية في اطار تنفيذ الخطة ادى الى انخفاض الهجمات التي تستهدف المدنيين وزيادة هذه الهجمات ضد قوات التحالف. واعلن العميد عطا ان هبوطا ملموسا تحقق في ما سماه الهجمات الارهابية على المدنيين في كل مناطق بغداد ولكن هناك زيادة في الهجمات ضد القوات الاميركية التي تنفذ مهمات قتالية ، بحسب تعبيره.
وعزا اسباب هذه الزيادة الى تزايد وجود القوات الاميركية في شوارع بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن العميد عطا قوله ان القوات الاميركية تتعرض الى الهجوم ولكن سيجري التعامل مع ذلك والحد منه بعد القاء القبض على الكثير من المسلحين خلال العمليات المستمرة.
وكان الجيش الاميركي اعلن اليوم مقتل خمسة من جنوده يوم امس الاحد في بغداد ومحافظة الانبار.

قال التلفزيون البريطاني "بي بي سي" وقناة "سكاي نيوز" التلفزيونية اليوم الاثنين ان احد الرجلين اللذين اعتُقلا في هجوم فاشل على مطار غلاسكو في اسكتلندا طيبي عراقي يُدعى بلال عبد الله. وكان الرجلان اقتحما مدخل مطار غلاسكو يوم السبت بسيارة جيب معبأة بالمحروقات وذلك بعد يوم على فشل هجومين بسيارتين ملغَّمين في وسط لندن. وافادت قناة "سكاي نيوز" ان بلال عبد الله تخرج من بغداد في عام 2004.
وفي الاردن اكدت مصادر اردنية ان طبيبا اردنيا يُدعى محمد جميل عبد القادر العَشة من بين المشبوهين الذين اعتقلتهم الشرطة البريطانية في اطار التحقيق في هذه الهجمات.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان العَشة البالغ من العمر سبعة وعشرون عاما هو من اصل فلسطيني ويحمل جواز سفر اردنيا. واضافت هذه المصادر ان الشرطة البريطانية اعتقلت زوجته التي تُدعى دانا ايضا.
وبذلك يكون سبعة اشخاص اعتقلوا حتى الآن.
واكدت وزيرة الداخلية البريطانية جاكي سمث ان السلطات تعرف عموما بوجود تهديد ارهابي لكنها لا تعرف شيئا عن المتورطين في هذه الاعمال:
"نحن لا نعرف من أين أتى هؤلاء الاشخاص وأين كانوا يعيشون.... اولئك الذين كان لهم ضلع في احداث الايام القليلة الماضية. ولكننا نعرف عموما في الآونة الأخيرة ان هناك تهديدا خطيرا من الارهاب المرتبط بتنظيم "القاعدة".
وكان افراد فرقة مكافحة الارهاب اعتقلوا يوم السبت رجلا وامرأة في شمال غرب انجلترا يُعتقد انهما الطبيب الاردني وزوجته.

اعلن الجيش الاسرائيلي ومصادر فلسطينية ان القوات الاسرائيلية قتلت في ساعة مبكرة من اليوم الاثنين مسؤولا في كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة فتح في عملية دهم نفذتها في مدينة جنين شمال الضفة الغربية. واكدت كتائب شهداء الاقصى مقتل احد مسؤوليها القياديين في جنين واصابة عنصر آخر. وقال رئيس حكومة الطوارئ الفلسطينية سلام فياض ان عمليات التوغل الاسرائيلي في الضفة الغربية تعرقل جهود السلطة الفلسطينية لنزع السلاح غير الشرعي في الاراضي المحتلة.

دافع الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الاثنين عن السياسي ورجل الاعمال أشرف مروان ، صهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، الذي توفي يوم الاربعاء الماضي إثر سقوطه من شرفة مسكنه في لندن.
وكان مسؤولون في المخابرات الاسرائيلية اشاروا الى ان مروان ابلغ اسرائيل بموعد حرب تشرين عام 1973.
واكد مبارك في تصريح للصحفيين ان مروان كان وطنيا مخلصا لوطنه. واضاف انه لا يشك بوطنية اشرف مروان مشيرا الى انه قام باعمال وطنية لم يحن الوقت بعد للكشف عنها. ولكنه كان بالفعل مصريا وطنيا ولم يكن جاسوسا على الاطلاق ، بحسب الرئيس مبارك.

اعتقلت قوى الأمن الموالية لحركة "حماس" في قطاع غزة اليوم الاثنين مسؤولا قياديا في الجماعة التي تحتجز الصحافي البريطاني الن جونستن.
وقال القيادي في حركة "حماس" سامي ابو زهري في تصريح لوكالة رويترز ان القوة التنفيذية لحركة "حماس" القت القبض على المتحدث باسم جماعة جيش الاسلام المعروف باسم خطاب المقدسي بعد معركة بالاسلحة النارية. وافاد مصدر في "حماس" ان اسمه الحقيقي هو احمد المثلوم.
واكد مصدر قريب من جماعة "جيش الاسلام" ان المتحدث باسم الجماعة بوغت قرب منزله واعُتقل بعد تبادل لاطلاق النار.

قالت مصادر أمنية اليوم الاثنين إن المصري شريف الفيلالي المدان بالتجسس لحساب اسرائيل توفي امس الأحد في سجنه. وكان حكم صدر على الفيلالي في عام 2002 بالسجن خمسة عشر عاما بعد ادانته بتهمة التخابر لصالح اسرائيل. كما صدر حكم غيابي بالسجن خمسة وعشرين عاما على روسي من أصل أوكراني قالت السلطات المصرية انه جند الفيلالي في أوروبا للعمل لحساب المخابرات الاسرائيلية الموساد.
وقال مصدر ان ظروف وفاة الفيلالي ما زالت غير واضحة.

قلل وزير الأمن الداخلي الاميركي مايكل تشرتوف اليوم الاثنين من شأن الانباء التي افادت بأن تنظيم "القاعدة" يخطط لتنفيذ هجوم كبير يستهدف الولايات المتحدة. وقال تشرتوف في حديث بثته قناة "فوكس" التلفزيونية الاميركية انه ليس لدى السلطات الاميركية في الوقت الحاضر أي معلومات محدَّدة ، ذاتِ صدقية عن هجوم على الولايات المتحدة.
وكان وزير الامن الداخلي الاميركي اعلن في وقت سابق ان الولايات المتحدة ستزيد عدد الحراس على الطائرات المتوجهة الى بريطانيا. واكد تشديد الاجراءات الأمنية في المطارات الاميركية وغيرها من مراكز النقل الاخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG