روابط للدخول

القاهرة تحتضن مهرجان دوزان للموسيقى الشرقية الحديثة


أحمد رجب – القاهرة

تشهد القاهرة نهاية الأسبوع الجاري وعلى مدار أيام ثلاثة حدثا ثقافيا متميزا من خلال المهرجان الموسيقي الذي تنظمه مؤسسة المورد الثقافي في حديقة الأزهر. يضم المهرجان سبعة من أهم العازفين والمؤلفين الموسيقيين في الشرق. ويسعى المهرجان إلى استكشاف آفاق جديدة للآلات الموسيقية الشرقية التقليدية وإلى اجتذاب جمهور الشباب إلى التجارب الموسيقية المتصلة بالتراث الموسيقي الشرقي، كما تذكر مؤسسة المورد في إعلانها عن المهرجان.
ويبدأ المهرجان الجمعة 6 تموز / يوليو بحفل يضم العازف والمؤلف الموسيقي الفلسطيني خالد جبران صاحب ألبوم "مزامير"، مع عازف العود العراقي رائد خوشابا، وعازف الكلارينت التركي بارباروس إيركوزي الذي يستلهم موسيقاه من موسيقى الغجر في وسط آسيا، ويلتقي السبت 7 تموز / يوليو الموسيقي والأكاديمي اللبناني أندريه حاج، عازف العود الأول في الأوركسترا الشرقي التابع لكونسرفاتوار لبنان القومي، مع عازفة العود التونسية يسرى الذهبي إحدى عازفات العود القلائل، في حفل موسيقي مشترك. ثم الليلة الأخيرة للمهرجان يوم الأحد 8 تموز / يوليو تضم عبده داغر أشهر عازفي الكمان في مصر، وعازف العود حازم شاهين:
[[....]]
ما استمعنا إليه الآن عزف منفرد على العود لرائد خوشابا الفنان العراقي المتألق والمقطوعة بعنوان "العصفور المهاجر" يحاول فيها خوشابا تصوير معاناته كمغترب عراقي ويقدم صورة إنسانية تزيد من تألقه كصاحب مدرسة مميزة لآلة العود:
[[....]]
يتحدث خوشابا عن الغربة قائلا:
[[....]]
كما يشارك في المهرجان أيضا المبدع خالد جبران الذي أصدر ألبومين "أم الخلخال" عام 2000 و"مزامير" عام 2005. ومؤلفات جبران شرقية خالصة إلا أنها غير تقليدية وبها لمسات إيرانية وتركية تؤديها آلات مثل البزق والناي. ويرى جبران أن موسيقاه تمثل الإنسان العربي في القرن الـ 21 وليس أي زمن آخر:
[[.... "عشاق" من ألبوم "مزامير" لخالد جبران]]
والليلة الأخيرة من ليالي المهرجان ستكون ليلة مصرية يتابع خلالها ضيوف المهرجان خالد شاهين وهو عازف عود ومؤلف موسيقي ومدرس لفنون العزف على العود، وهو مؤسس فرقة "إسكندريلا" الموسيقية المصرية وهي فرقة معنية بإحياء التراث الموسيقي والغنائي المصري خاصة الوطني منه:
[[.... مسمع من أغنية "شد الحزام" لفرقة "إسكندريلا" في ألبوم "من تراث سيد درويش"]]
سيرافق شاهين في الليلة الأخيرة المبدع المصري عبده داغر الذي يحظى أسلوبه وتوجهه بالتقدير عالميا أعطى الموسيقى المصرية مذاقا خاصا من خلال جمل موسيقية وأنماط سيمفونية شديدة الحداثة حيث تمتزج الأصالة بالمعاصرة:
[[.... موسيقى عبده داغر - مسمع من "كمان داغر"]]
ليال ثلاثة من ليالي صيف القاهرة تطل على واحد من أعتق أحيائها - حي الحسين -والأزهر مع سبعة من أهم مبدعي الشرق في واحة الموسيقى.

على صلة

XS
SM
MD
LG