روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. يوم الاثنين 2 تموز


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية:
** حزيران يسجل تراجعاً فـي عدد القتلى العراقيين
** المالكي يؤكد عزم الحكومة إجراء انتخابات بلدية هذا العام
** زيباري يحذر من أخطار جسيمة لانسحاب مبكر للقوات الأميركية من العراق
** قوة مختلطة من العشائر والفصائل تحارب القاعدة غرب بغداد

ومن العناوين إلى الأخبار حيث تقول صحيفة الدستور إن الحكومة الأردنية أبلغت نظيرتها العراقية بعدم إمكانية شطب الديون المستحقة عليها بسبب الأعباء التي تواجهها الميزانية العامة.

وتقول الصحف الأردنية نقلا عن وكالة الأنباء الرسمية إن الرئيس العام لجمعية الهلال الأحمر الأردني وقع اتفاقية مع رئيس مكتب الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيتم بموجبها فتح خمسة مراكز لتقديم الرعاية الصحية والمعالجة السنية لتخفيف معاناة العراقيين وتحويل المرضى إلى مستشفى الهلال الأحمر الأردني.

وتنقل الدستور عن مصدر مسؤول في حكومة إقليم كردستان العراق قوله إن القوات الإيرانية قصفت في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر أمس الأحد سفح (جومه) في منقطة قنديل. وذكر قائممقام قضاء (بشدر) في تصريح صحفي أن القصف كان كثيفاً واستمر حتى العصر، مشيرا إلى أن هذا القصف من الجانب الإيراني يأتي بحجة تواجد عناصر أحد أجنحة منظمة حزب العمال الكردستاني في هذه المنطقة. ولم يذكر المصدر تفاصيل عن حجم الخسائر.

وتقول صحيفة الغد إن مصادر مطلعة في محافظة البصرة أوضحت أن هناك بيانات وزعت تشير إلى استقدام قياديين من حزب الله الشيعي اللبناني إلى مدن جنوب العراق للإشراف على العمليات المسلحة المزمع تنفيذها ضد القوات المتعددة الجنسيات. وقالت الصحيفة إن فصيلا مسلحا تابعا لإحدى القوى الفاعلة في البصرة تولى مهمة تسهيل دخول قياديي الحزب اللبناني.

وتنشر صحيفة العرب اليوم دراسة عن التعصب للدكتور حسن طوالبه يقول فيها إن التعصب في حالة العراق أشد تعقيدا من حالة فلسطين، والتجربة العراقية قد تُصبح نموذجا في تصدير الفوضى وغرس مشاعر التعصب للدين والعرق والطائفة والمذهب والحزب والجماعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG