روابط للدخول

المالكي : عازمون على إجراء انتخابات مجالس المحافظات قبل نهاية العام الجاري


كفاح الحبيب

- قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان حكومته عازمة على إجراء انتخابات مجالس المحافظات قبل نهاية العام الجاري.
بيان صادر عن مكتب المالكي قال ان رئيس الوزراء طلب أثناء استقباله رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إيجاد آلية للناخبين المُهَجَرين والمهاجرين خارج البلاد وتقديم تقرير تفصيلي عن العملية الانتخابية والعقبات والأُمور الفنية وطريقة تنظيم سجلات الناخبين.
وأشار البيان الى أن المالكي شدد على ضرورة إجراء الانتخابات بنزاهة وبنجاح بالاستفادة من التجارب السابقة.

- قتل مدني وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة كان يقودها انتحاري قرب جسر الجادرية من جهة الكرخ ببغداد.
الشرطة العراقية قالت ان الانفجار وقع قبل أن تصل السيارة المفخخة الى نقطة تفتيش تابعة لها .
وكانت سيارة مفخخة انفجرت قرب سوق علوة الرشيد في حي الدورة من دون أن تسبب خسائر في الارواح او اضرارا مادية.
وفي الرمادي قتل خمسة من رجال الشرطة وأصيب أربعة عشر في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف مركزا للشرطة في الجزء الشرقي من المدينة .
مصدر أمني من شرطة الأنبار قال ان بين الجرحى ثلاثة من رجال الشرطة.

- قالت القوات متعددة الجنسيات في العراق انها ستفرض حظرا للتجول في مناطق جنوب بغداد حتى صباح يوم غد.
بيان للقوات أشار الى ان الحظر جاء بناء على توجيه من قوات الامن العراقية ، وأشار الى انه سيشمل تجول المركبات والاشخاص في أحياء ومحلات شرق الرشيد التي تضم ضواحي حي العامل والدورة وحي الميكانيك وحي الصحة من اجل دعم عمليات التطهير في المنطقة.
البيان أشار الى ان حظر التجول سيستمر حتى الساعة الخامسة من صباح يوم غد الاثنين.

- ذكرت وسائل اعلام استرالية ان رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد يخطط سراً لبدء سحب القوات الاسترالية من العراق بحلول شباط 2008.
صحيفة صنداي تلغراف نقلت عن مصدر عسكري رفيع وصفه لخطة هوارد بأنها احد ادق الاسرار في المستويات العليا من السلطة ، وأشارت الى ان خفض القوات سيركز على الجنود المتمركزين في جنوب العراق في مهام امنية مع الجنود العراقيين ، وقالت الصحيفة ان خطة الانسحاب لم تعرض بعد على الرئيس الاميركي جورج بوش او على مجلس الوزراء الاسترالي.
متحدث باسم هاوارد أشار الى تصريحات رئيس الوزراء الأسترالي في الاسبوع الماضي التي قال فيها ان حكومته غير ملتزمة بجدول زمني بشأن القوات الاسترالية في العراق ولكنه ملتزم بنتيجة تدفع اليها الظروف والاحداث ، وأكد المتحدث انه لا يريد اعطاء مصداقية لتقرير الصحيفة .

- اتهم وزير الخارجية التركي عبد الله غول الاتحاد الاوروبي بضيق الأُفق وبممارسة ألاعيب رخيصة مع بلاده.
غول قال في تصريحات بثها التلفزيون ان الاتحاد الاوروبي يمكن أن يُبقى بابه مغلقا في وجه تركيا اذا أراد ، وقال أنه ينبغي للاتحاد أن يُوَسع أُفقه بإدراك المنافع الستراتيجية لضم تركيا.
يذكر ان تركيا بدأت محادثات انضمامها الى الإتحاد الأوروبي في عام 2005 لكن هذه المحادثات جمدت في ثمانية من فصول المفاوضات بسبب سياسة أنقرة بشأن قبرص ، كما أدى انتخاب نيكولا ساركوزي رئيسا لفرنسا الى توتر العلاقات بسبب معارضته انضمام تركيا.

- فجر خبراء المفرقعات سيارة مريبة في مستشفى قرب غلاسكو في تفجير وصف بأنه تحت السيطرة .
الشرطة البريطانية قالت انه ليس ثمة ما يشير الى ان السيارة كانت تحتوي على اي متفجرات لكنها دمرت كاجراء احتياطي ، مشيرةً الى انه يعتقد ان السيارة مرتبطة بالحادث الذي وقع امس في مطار غلاسكو الدولي.
وفي نيويورك أغلقت السلطات لفترة قصيرة مبنى شركة أمريكان ايرلاينز للطيران في مطار كنيدي الدولي بعد العثور على عبوة مريبة.
ونقلت وسائل اعلام عن سلطة موانئ نيويورك قولها ان خبراء المفرقعات وآخرين يفحصون العبوة ، لكن مبنى شركة الطيران أُعيد فتحه وأُعلن انه آمن بعد قليل من إخلائه .

- رفعت بريطانيا مستوى التأهب الأمني لديها إلى درجة خطير في أعقاب حادثة مطار غلاسكو ، وفتشت الشرطة منازل بالقرب من المدينة بعد ما وصفته بهجوم إرهابي على مطار المدينة وربطته بمحاولتين فاشلتين لتفجير سيارتين ملغومتين في لندن.
واعتقل رجلان أحدهما في حالة حرجة بسبب الحروق في غلاسكو بعد الهجوم ، واعتقل شخصان آخران فيما بعد على طريق سريع في شمال انكلترا.
قائد شرطة المنطقة التي يقع فيها المطار قال للصحفيين ان الشرطة اكتشفت شيئاً مريباً على جسم مشتبه به احتجز بعد الهجوم ونقل الى المستشفى مصاباً بحروق شديدة .

- قال كبير مستشاري رئيس الوزراء البريطاني لشؤون الارهاب ان المؤامرة التي تم احباطها لتفجير سيارة ملغومة في لندن تثبت ان القاعدة قد استوردت الى بريطانيا اساليب المتشددين في كل من العراق واندونيسيا.
صحيفة نيوز أوف ذي وورلد نقلت عن جون ستيفنز وهو مفوض سابق لشرطة لندن قوله انه كان من المعتقد ان المشكلة الرئيسية التي تواجهها الشرطة تتمثل في جماعات معزولة من المتطرفين الذين نشأوا في الداخل ، واشار الى ان من الواضح الآن وجود شبكة فضفاضة ولكنها فتاكة من الخلايا العاملة المرتبطة فيما بينها.
وقال ستيفنز ان مشاركة ونفوذ وقيادة مخضرمي القاعدة في كل من الخارج وبريطانيا قد زادت بشكل كبير ، مشيراً الى احتمال ان يكون قادة القاعدة يعملون داخل بريطانيا.

- قال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان الرسالة التي تنطلق من بريطانيا والشعب البريطاني تؤكد على عدم الخضوع لإرادة الأرهاب وعدم السماح لأي شخص يريد تقويض طريقة الحياة البريطانية.
براون أكد في مقابلة على ضرورة الحيطة والحذر في جميع الأوقات :

(صوت Brown)

" من الواضح ان هناك مجموعة من الأشخاص ، ليس فقط في هذه البلاد بل في جميع أنحاء العالم ، الذين هم متهيئون في أي وقت لإيقاع أقصى ما يريدونه من دمار على المدنيين ، بصرف النظر عمن تكون ديانة إؤلئك الناس الذين سيقتلون أو سيصابون . ولهذا يتوجب علينا أن نكون يقظين على الدوام ، فعلينا أن نكون حذرين في جميع الأوقات .

- اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان اسرائيل ستستمر في التصدي للفلسطينيين المتطرفين وستواصل تعاونها مع حكومة الطوارىء في ظل رئاسة محمود عباس.
اولمرت قال خلال اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي الاسبوعي ان القوات الاسرائيلية قتلت سبعة في هجمات شنتها على الجهاد الاسلامي ، مؤكداً ان هذه الهجمات ستستمر في كل مكان بالضفة الغربية وقطاع غزة.
ورحب اولمرت بالتدابير التي اتخذتها حكومة الطوارىء برئاسة سلام فياض ، وقال ان موقف الحكومة الفلسطينية الجديدة يفتح الباب للتعاون بعد ان اغلق بسبب حركة حماس.

- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يتطلع لاجراء محادثات دافئة وودية مع الرئيس الأميركي جورج بوش تحترم مصالح البلدين.
بوتين قال قبل توجهه الى الولايات المتحدة ان هناك منافسة في السياسة طوال الوقت تقريباً ، مشيراً الى ان من المهم أن تكون المنافسة وفقا لقواعد محددة تحترم مصالح الطرفين ، معرباً عن أمله في أن يكون حواره مع بوش متسما بنفس الصفات.

على صلة

XS
SM
MD
LG