روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف المصرية ليوم الاحد 1 تموز


احمد رجب - القاهرة

- نقلت صحيفة الأهرام عن بيان للجيش الأمريكي مقتل‏26‏ مسلحا ممن سماهم عناصر شبكات إرهابية متصلة بإيران واعتقال‏17‏ آخرين في عمليتي مداهمة نفذتها قوات أمريكية وعراقية فجرا على مدينة الصدر‏.‏وفي الوقت نفسه‏,‏ أكد الجيش الأمريكي رسميا مقتل قيادي بارز في تنظيم القاعدة مصري الجنسية خلال مداهمة شرق الفلوجة الجمعة‏.‏ وقال بيان الجيش إن قوة أمريكية قتلت أبو عبد الرحمن المصري المعروف بعلاقته المباشرة بزعيم القاعدة في العراق أبو أيوب المصري‏، وقالت الأهرام إنه في تطور آخر‏,‏ أكد الجنرال جوزيف فيل قائد وحدة بغداد المتعددة الجنسيات في بغداد أن القوات الأمريكية والعراقية تسيطر حاليا على نحو نصف مدينة بغداد‏.‏ كما ذكرت الصحيفة المصرية إنه على الصعيد السياسي دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي جبهة التوافق إلى إلغاء قرارها مقاطعة الحكومة والاحتكام إلى القانون لحل هذه المشكلة‏.‏ وكانت الجبهة قد قررت مقاطعة الحكومة إثر صدور مذكرة توقيف بحق وزير الثقافة أسعد الهاشمي أحد الوزراء الستة الذين يمثلون الجبهة في الحكومة.

- على صعيد آخر نقلت المصري اليوم عن الرئيس العراقي جلال الطالباني اتهاماته ضد بعض الدول العربية «بالتواطؤ» ضد بغداد، خشية أن تؤسس ديمقراطية تشجع شعوبها على طلب مزيد من الحريات، وقال في اجتماع للدولية الاشتراكية في جنيف: «العراق أصبح الآن ساحة لتواطؤ معظم هذه الحكومات ضد شعبنا». وذكر عدداً من الأسباب لهذا «التواطؤ» من جانب تلك الدول، وقال «إنها تخشى أن يدفع وجود حكم ديمقراطي في العراق شعوب الشرق الأوسط للمطالبة بالشيء نفسه ويشجع العرقيات المضطهدة على النهوض والمطالبة بحقوقها». وقالت الصحيفة إن الطالباني دعا الدولية الاشتراكية إلى حث دول الشرق الأوسط «على الكف عن التدخل في الشؤون الداخلية للعراق»، ووقف المساعدات المالية للإرهابيين في بلاده.. وتشير المصري اليوم إلى أن الدولية الاشتراكية هي منظمة عالمية للأحزاب الديمقراطية الاشتراكية والاشتراكية والعمالية، وتضم حاليا نحو ١٦١ حزبا ومنظمة سياسية.

- من جهتها تقول الجمهورية إن مجلس الأمن الدولي اتخذ قرارا بإغلاق برنامج التفتيش على أسلحة الدمار الشامل العراقي الذي أنشئ لمراقبة نشاط العراق التسليحي أثناء حكم صدام حسين.. بذلك تكون لجنة اوغوفيك قد حلت بعد استمرار نشاطها منذ العام 1999 وكانت روسيا تعارض حل اللجنة.. وقد امتنعت من التصويت عن القرار الأخير بحلها. ‏ وأضافت الجمهورية إن القرار تضمن أيضا إنهاء عمل مكتب وكالة الطاقة النووية الدولية المعني بشئون التحقق من نشاط العراق النووي.

- أخيرا نعود إلى الأهرام التي تشير إلى كشف المعهد العالمي لسلامة الأخبار عن أن مائة صحفي وعامل في مجال الإعلام لقوا مصرعهم أثناء تأدية عملهم خلال النصف الأول من العام الحالي ليصبح واحدا من أكثر الأعوام دموية على العاملين في هذا المجال‏.

على صلة

XS
SM
MD
LG