روابط للدخول

قوات أميركية تعلن مقتل 26 مشتبها بهم في مداهمات في مدينة الصدر


رواء حيدر

** المالكي يحث جبهة التوافق على إنهاء مقاطعتها الحكومة **
حث رئيس الوزراء نوري المالكي أعضاء وقادة جبهة التوافق العراقية على إنهاء مقاطعتهم الحكومة وأكد أن المشكلة المتعلقة بوزير الثقافة اسعد الهاشمي مسألة قضائية. جاء ذلك في بيان صدر عن مكتب المالكي اليوم أضاف أن المقاطعة وتعليق المشاركة أو الانسحاب من الحكومة لن تحل المشكلة بل ستجعلها اكثر تعقيدا.
هذا وكانت جبهة التوافق قد أعلنت يوم الجمعة تعليق مشاركة وزراء الكتلة في الحكومة احتجاجا على محاولة السلطات العراقية إلقاء القبض على وزير الثقافة المختبئ حاليا والمتهم بتدبير محاولة لاغتيال عضو البرلمان مثال الالوسي في عام 2005 وهي محاولة أودت بحياة اثنين من اولاده.


نفذت قوات أميركية وعراقية تدعمها مروحيات مداهمتين في مدينة الصدر صباح اليوم بحثا عن مشتبه في ارتباطهم بشبكات ارهاب إيرانية وقتلت ستة وعشرين شخصا واعتقلت سبعة عشر آخرين.
وجاء في بيان صدر عن الجيش الأميركي أن من المعتقد أن الإرهابيين المشتبه بهم لهم ارتباطات بشبكات ارهاب إيرانية وانهم مسؤولون عن تسهيل وصول أسلحة إلى العراق. غير أن سكانا في المنطقة ومصادر طبية وفي الشرطة قالوا أن ثمانية مدنيين قتلوا داخل منازلهم واتهموا القوات الأميركية بإطلاق النار بطريقة عشوائية.
هذا وأدان رئيس الوزراء نوري المالكي هذه المداهمات وطالب بتوضيحات.
بيان الجيش الأميركي قال أن هؤلاء الأشخاص قاموا بمهاجمة القوات قبل فجر هذا اليوم باستخدام أسلحة خفيفة وقذائف ذاتية الدفع وعبوات ناسفة. غير أن مسؤولين عراقيين قالوا أن جميع القتلى من المدنيين.
الناطق باسم الجيش الأميركي الليفتننت كولونيل كرستوفر غارفر أكد من جانبه أن جميع القتلى كانوا مقاتلين أطلقوا النار على القوات الأميركية كما قال أن القتال كان ضاريا.


قتل جندي أميركي وأصيب ثلاثة في انفجار عبوة ناسفة قرب دوريتهم في جنوب بغداد يوم الجمعة، حسب بيان للجيش الأميركي صدر اليوم.


فجر انتحاري نفسه داخل حشد من متطوعي الشرطة كانوا يتجمعون امام مركز للشرطة قرب سوق في المقدادية. تضاربت الأنباء حول عدد القتلى إذ تراوح بين ستة أشخاص وستة عشر جميعهم من المتطوعين.


عثرت قوات التحالف يوم الجمعة على مقبرة جمعية حديثة تضم حوالى أربعين جثة جنوب الفلوجة وذلك اعتمادا على معلومات من مواطنين محليين، حسب بيان صدر عن الجيش الأميركي اليوم وأضاف أن الجثث كانت مقيدة وتحمل آثار اطلاقات نارية في منطقة الرأس والجذع. وقال الميجور جيف بوول الناطق بلسان القوات الأميركية في الانبار أن تحقيقا بدأ لتحديد هويات القتلى ومعرفة المسؤولين عن قتلهم.


شنت إسرائيل ضربة جوية اليوم وقتلت ثلاثة مسلحين فلسطينيين في جنوب قطاع غزة بينهم قائد بارز في حركة الجهاد الإسلامي وقال الجيش الإسرائيلي أن المسلحين كانوا يخططون لهجوم انتحاري ضد إسرائيل وكانوا ضالعين في سلسلة من هجمات سابقة. حركة الجهاد أكدت أن الأشخاص الثلاثة ينتمون إلى جناح الحركة العسكري.
يذكر أن هذه رابع ضربة جوية تشنها إسرائيل في قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في الرابع عشر من هذا الشهر.


قالت الشرطة البريطانية أن سيارة صدمت اليوم الباب الرئيسي لمطار غلاسكو في اسكتلندا قبل أن تشتعل فيها النيران. هذا ولم ترد أنباء أولية عن سقوط ضحايا. وقالت ناطقة باسم شرطة غلاسكو أن السيارة لم تدخل مبنى المطار.
يأتي هذا الحادث بعد يوم واحد من كشف الشرطة البريطانية عن خطة لتفجير سيارتين مفخختين وسط العاصمة البريطانية لندن.


عقد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم اجتماعات طارئة مع مسؤولين في مجال مكافحة الإرهاب إثر قيام الشرطة البريطانية بالكشف عن خطة لتفجير سيارتين مفخختين وسط لندن يوم أمس.
من جانبها دعت الحكومة الأميركية مواطنيها إلى توخي الحذر من أي نشاط مشبوه بعد الكشف عن خطة لتفجير سيارتين مفخختين في لندن وقال الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو أنه لا يوجد لدى السلطات أيُ دليل معين أو ذي مصداقية عن وجود خطر لعمليات إرهابية ضد الولايات المتحدة كما نفى وجود خطة لرفع مستوى التحذير من الإرهاب في البلاد.
هذا وقد وضعت قوات الشرطة البريطانية في حالة استنفار اليوم. يذكر أن ذكرى تفجيرات السابع من تموز في شبكة قطارات الانفاق في لندن ستحل بعد أسبوع وكانت قد أودت بحياة اثنين وخمسين شخصا العام الماضي.


تحدثت أنباء صحفية عن مقتل عدد من المدنيين في ضربات جوية شنتها قوات التحالف يوم أمس الجمعة في إقليم هيلماند في جنوب أفغانستان. هذا ولم تحدد الأنباء عدد القتلى أو الجرحى غير أن مسؤولين محليين تحدثوا عن سقوط ثلاثين قتيلا بينهم نساء وأطفال. هذا وتجري قوات التحالف تحت قيادة الولايات المتحدة تحقيقا في هذه الأنباء.


وجهت إلى جنديين أميركيين تهمة القتل العمد لثلاثة عراقيين ثم ربط متفجرات بجثثهم حسب ما جاء في بيان للجيش الأميركي. وكان جنود آخرون قد ابلغوا عن هذه الحوادث التي وقعت بشكل منفصل إحداها عن الأخرى بين نيسان والشهر الحالي في منطقة الإسكندرية جنوب بغداد.


قال الجيش الأميركي أن الأنباء التي تحدثت عن العثور على عشرين جثة مقطوعة الرأس في سلمان باك يوم الخميس، هي أنباء غير صحيحة وربما تكون جماعات متمردة قد لفقتها لاشعال نار الفتنة. وكانت وسائل إعلام أوردت هذه الأنباء نقلا عن مصدر في الشرطة دون تسميته. هذا وحاولت وزارة الداخلية إرسال قوات إلى المنطقة للتأكد من صحة الخبر غير أن خطورة الوضع فيها أدى إلى إلغاء المهمة. اليوم السبت اصدر الجيش الأميركي بيانا أكد فيه عدم صحة خبر العثور على الجثث، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


أعلن الجيش الأميركي اليوم قيام قواته يوم الجمعة بقتل شخص مصري الجنسية من المعتقد انه عضو بارز في تنظيم القاعدة في العراق واسمه أبو عبد الرحمن المصري. وقعت العملية بين بغداد والفلوجة. البيان أشار إلى معلومات تظهر انه كان يعمل بشكل وثيق مع زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو أيوب المصري.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن عضو مجلس النواب عبد الناصر الجنابي قوله اليوم انه سيغادر مقعده في البرلمان وسينضم إلى ما دعاه بالمقاومة بسبب فشل العملية السياسية في العراق.
الجنابي عضو في جبهة التوافق العراقية وأضاف الا بديل غير مغادرة العملية السياسية والعودة إلى المقاومة المسلحة وذلك لان الأميركيين والايرانيين هم الذين يحكمون العراق، حسب قوله. جاء حديث الجنابي لفضائية الجزيرة من عمان الأردن بعد يوم واحد من إعلان جبهة التوافق تعليق مشاركتها في الحكومة.


نفى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي اليوم اتهامات أميركية بتدخل بلاده في العراق وأفغانستان ولبنان والاراضي الفلسطينية، حسب نبأ أوردته وكالة فرانس بريس نقلا عن القناة التلفزيونية الرسمية في إيران.
خامنئي قال أن هذه الاتهامات الأميركية لا تقوم على أساس من الصحة واضاف أن واشنطن توجه الاتهام إلى إيران بدلا من البحث عن الأسباب الرئيسية.
هذا ويوجه مسؤولون أميركيون اتهامات إلى إيران بدعم ميليشيات تقاتل قوات أميركية في العراق وبتزويد جماعة طالبان في أفغانستان بأسلحة لمحاربة قوات التحالف هناك.
واشنطن اتهمت إيران أيضا بمساعدة حركة حماس في قطاع غزة وبدعم حزب الله اللبناني.


اعتقلت الشرطة المصرية اليوم ثلاثة وثلاثين طالبا ينتمون إلى جماعة الاخوان المسلمين وهي اكثر جماعات المعارضة نفوذا في البلاد. جميع الطلاب من جامعة عين شمس في القاهرة وكانوا يمضون عطلتهم الصيفية في الإسكندرية عندما داهمت الشرطة أماكن إقامتهم.
هذا وتقول الحكومة المصرية أن جماعة الاخوان المسلمين منظمة غير شرعية وأنها تقوم باعتقال افرادها بشكل منتظم ثم تطلق سراحهم في اغلب الحالات بعد أيام أو أسابيع دون توجيه تهم إليهم. يذكر أن لجماعة الاخوان المسلمين مكتبا في القاهرة وتقوم بترشيح عناصر تابعة لها للانتخابات باعتبارهم مستقلين.


يقوم فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة إيران الشهر المقبل لمناقشة كيفية حل المسائل المتعلقة بالخلاف حول ملف إيران النووي وذكرت وكالة ايسنا الإيرانية للأنباء اليوم أن الزيارة ستتم بين الحادي عشر والثالث عشر من هذا الشهر.
يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت الأسبوع الماضي أن إيران وجهت دعوة إليها لارسال فريق بعد موافقة كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني على خطة عمل لحل الخلافات مع الوكالة الدولية.

على صلة

XS
SM
MD
LG