روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. السبت 30 حزيران


أحمد رجب – القاهرة

نقلت صحيفة الأهرام عن الرئيس الأميركي جورج بوش قوله إن النجاح في العراق يجب ألا يقاس بقدرة المسلحين على تنفيذ هجماتهم،‏ ولكن بنجاح الحكومة في الاستمرار بعملية ديمقراطية،‏ وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين وحمايتهم‏. وقالت الأهرام إن الرئيس الأميركي لم يستطع منع نفسه من الإشارة إلى المؤشرات المذهلة على الحياة الطبيعية التي تعود للعراق يوما بعد يوم‏،‏ واختص بالذكر مباريات كرة القدم واكتظاظ الأسواق العراقية‏.

وفي الإطار ذاته قالت الأخبار إن الرئيس الأميركي جورج بوش جدد اتهاماته لسوريا وإيران. وقال إن طهران تمد المسلحين في العراق بالمتفجرات التي استخدمت ضد القوات الأميركية، وحذر من انسحاب سريع، وقال إنه لن يسمح للقاعدة باستخدام العراق كملاذ آمن لشن هجمات قد توقع المنطقة في "براثن الفوضى". وأضافت الصحيفة المصرية أنه من المقرر أن يعرض قائد القوات الأميركية في العراق ديفيد بتريوس والسفير الأميركي في بغداد ريان كروكر في سبتمبر / أيلول القادم تقييما للوضع في العراق، وهو ما ستكون له أهمية متزايدة إذ سيكون له آثار حاسمة بالنسبة للدعم المقدم مستقبلا من الكونغرس، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

وعلى صعيد التطورات الميدانية في العراق نقلت الأهرام عن الجيش الأميركي أن مسلحين نصبوا كمينا لدورية عسكرية في جنوب العاصمة مما أسفر عن مقتل خمسة جنود وإصابة سبعة آخرين‏،‏ ليرتفع عدد قتلی الجيش الأميركي إلى ‏3559‏ جنديا. وفي الوقت ذاته أظهرت أرقام وزارة الدفاع الأميركية ‏(البنتاغون‏)‏ أن ‏3301‏ جندي أميركي فروا من الجيش من عام‏ 2006‏ فقط‏،‏ وأن الجيش يتقاعس عن محاكمة الفارين من الجندية حيث لم يحاكم منهم سوى ‏174‏ جنديا فقط أي ما يعادل ‏5% منهم، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

ومن جهتها نقلت الجمهورية عن الجيش الأميركي أن قواته قتلت ثلاثة أشخاص وصفهم بأنهم متشددون واحتجز أكثر من 12 آخرين في سلسلة مداهمات بأنحاء العراق أمس الجمعة استهدفت شبكات للقاعدة. وأضافت أنه، من جهة أخرى، فجر مسلحون خط أنابيب للنفط جنوبي بغداد مما أدى إلى اشتعال النيران به. ونقلت الصحيفة المصرية عن مصدر في الشرطة إن مسلحين زرعوا عبوتين ناسفتين على الأقل تحت الأنبوب في منطقة تسمى المويلحة بالقرب من بلدة الإسكندرية التي تبعد 50 كيلومترا جنوبي بغداد. وأضاف المصدر أن فرق الإطفاء اتجهت إلى مكان الانفجار بعد تصاعد ألسنة النار بالمنطقة.

وأخيرا تقول المصري اليوم إن العراق هيمن على اهتمامات العرب الأميركيين كقضية أولى في تحديد مواقفهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG