روابط للدخول

جبهة التوافق العراقية تعلق عضويتها في الحكومة العراقية احتجاجا على قرار اعتقال وزير الثقافة


کفاح الحبيب

أعلنت جبهة التوافق العراقية تعليق عضويتها في الحكومة العراقية ابتداء من اليوم احتجاجا على قرار اعتقال وزير الثقافة.
متحدث باسم المؤتمر العام لأهل العراق احد المكونات الثلاثة للجبهة قال ان الجبهة ترى في مذكرة القاء القبض الصادرة بحق وزير الثقافة أسعد الهاشمي قضية سياسية وليست قضائية ، مشيراً الى ان الجبهة ستوقف هذا التعليق وتعود للحكومة عندما تبتعد الحكومة عما سمّاه بسياسة الاقصاءات والاتهامات الباطلة بحق الجبهة.
يشار الى ان الهاشمي استلم حقيبة وزارة الثقافة في حكومة نوري المالكي التي شكلت منتصف العام الماضي وكان مرشحاً عن جبهة التوافق العراقية التي يتزعمها رئيس المؤتمر العام لأهل العراق عدنان الدليمي.


قال شهود عيان إن عددا من قذائف المورتر سقط على المنطقة الخضراء وسط بغداد وإن سحب الدخان تصاعدت من المكان.
وقال الشهود إن سبع قذائف سقطت عصر اليوم باتجاه مقر السفارة الاميركية ، وأشاروا الى ان دوي سقوطها وانفجارها سمع بشكل واضح وقوي من أماكن عديدة قريبة من المنطقة التي حلقت في سمائها طائرات الهليكوبتر الاميركية بعد قليل من سقوط القذائف.
من جهة أخرى أعلن الجيش الاميركي مقتل خمسة من جنوده وإصابة سبعة آخرين بجروح في هجوم بقنبلة على دوريتهم أمس جنوب بغداد.
الجيش الامريكي قال في بيان إن الهجوم كان كميناً منسقاً ، مشيراً الى انه شمل ايضا هجمات بنيران الاسلحة الصغيرة والقذائف الصاروخية.
كما اعلن الجيش الاميركي مقتل ثلاثة مسلحين واعتقال ستة وعشرين اخرين خلال عمليات دهم استهدفت تنظيم القاعدة في بغداد والفلوجة والموصل.


قالت الشرطة العراقية ان مسلحين فجروا انبوبا للوقود يغذي محطات كهربائية رئيسية في بغداد وجنوبها ما ادى الى توقف الضخ.
مصدر من شرطة محافظة بابل أفاد بان حريقاً كبيراً إندلع في الأنبوب في قرية مويلحة بالقرب من ناحية الاسكندرية جنوب بغداد ، مشيراً الى ان الانبوب ينقل الوقود الى محطة المسيب الحرارية بالإضافة الى انه يغذي محطة كهرباء الدورة في بغداد.
المصدر اكد ان فرق الاطفاء هرعت الى مكان الحريق للعمل على اخماده.


قال مصدر مسؤول في وزارة الدفاع العراقية إن العراق سيتسلم مئة وعشرين دبابة طراز (T 72) من حلف شمال الاطلسي (النيتو) قريباً كهدية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المسؤول قوله ان هذا الاتفاق تم خلال الزيارة التي يقوم بها حالياً وزير الدفاع العراقي عبد القادر جاسم الى العاصمة الايطالية روما والى قيادة حلف النيتو.
وقال المسؤول ان تزويد الجيش العراقي بهذه المعدات يهدف الى رفع قدرته وكفاءته ، لكنه لم يذكر التاريخ المحدد الذي ستتسلم فيه وزارة الدفاع العراقية الدبابات.


دعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى التحلي بالصبر على ستراتيجيته الخاصة بالعراق.
بوش الذي كان يتحدث بكلية الحرب البحرية في نيوبورت بولاية رود ايلاند قال ان عملية زيادة عدد القوات وصلت لتوها لذروتها ، وأكد أن القوات الأميركية والعراقية تحقق تقدماً في مواجهة القاعدة في بغداد وما حولها ، وأشار الى أن الهجمات تراجعت بشدة في محافظة الأنبار عما كانت عليه قبل عام ، لكنه اعترف بأن القوات الاميركية قد تمنى بمزيد من الانتكاسات.
واستشهد بوش باسرائيل كنموذج يمكن أن يصبح العراق على شاكلته ، وقال ان تعريف النجاح الذي تحققه القوات الاميركية في العراق يجب ألا يقترن بنهاية كاملة للهجمات ولكن من خلال اقامة ديمقراطية فعالة رغم استمرار العنف.


قال وزير الخارجية التركي عبد الله غول أن تركيا أعدت خططاً مفصلة لعملية عبر الحدود داخل العراق ضد المتمردين الاكراد.
صحيفة راديكال نقلت عن غول قوله في مقابلة ان الحكومة التركية توافق على خطط الجيش التي أعدت مع أدق التفصيلات ، نافياً وجود اي خلاف في الرأي بين الحكومة التركية وقواتها المسلحة بشأن شمال العراق.
الصحيفة قالت ان غول أكد ان حكومته ستتخذ القرار الخاص بها اذا لم تستطع الحكومة العراقية أو القوات الاميركية ان تسحق حزب العمال الكردستاني.
وسيتعين على البرلمان التركي ان يعطي أذنا للقيام بأي توغل كبير عبر الحدود قبل الانتخابات التي تجري في الثاني والعشرين من تموز ، في وقت حذر العراق تركيا من القيام بأي توغل داخل أراضيه.


قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان حالة التأهب الامني التي اعلنت وسط لندن عقب العثور على عبوة ناسفة تظهر ان بريطانيا لا تزال تواجه تهديدا خطيرا ومستمرا وان على الشعب ان يبقى حذرا على الدوام.
براون قال للصحفيين ان إولى المهام لدى أي حكومة تتمثل في أمن الشعب ، وأكد على ضرورة التحلي باليقظة والحذر:
"هذا الحادث يستدعي منا الحاجة لنكون يقظين في جميع الأوقات ، وعلى الناس ان يتوخوا الحذر بخصوص أي حوادث محتملة. ساؤكد للحكومة على ضرورة مواصلة اليقظة والحذر على مدى الأيام القليلة المقبلة."
واشار رئيس الوزراء البريطاني الى ان وزيرة الداخلية الجديدة جاكي سميث سترأس اجتماعات للجنة الطوارئ المعروفة بإسم كوبرا قبل ان تتحدث الى الحكومة.


قالت الشرطة البريطانية انها أبطلت مفعول قنبلة تم اكتشافها في سيارة متوقفة في شارع هايماركت المزدحم بوسط لندن.
شرطة لندن أكدت في بيان ان خبراء المتفرقعات تمكنوا من تأمين شحنة ناسفة كانت بداخل السيارة ، وأكدت ان القنبلة كان من المحتمل ان تحدث دماراً هائلا في حال إنفجارها ، مشيرةً الى ان السيارة كانت تحتوي على اسطوانات غاز.
ضابط شرطة في مكان الحادث قال إن شهوداً رأوا السيارة تتحرك بطريقة مريبة قبل ان تصطدم ببعض صفائح القمامة خارج حانة في الساعات الاولى من صباح اليوم وقالوا ان السائق خرج من السيارة وركض بعيدا.


قدم الرئيس الاسرائيلي موشي كاتساف إستقالته بعد يوم واحد من اعترافه بارتكاب جرائم جنسية ضد موظفات.
سريان استقالة كاتساف من منصبه الشرفي سيبدأ يوم الاحد حيث ستصبح رئيسة الكنيست داليا ايتسيك رئيسا للبلاد لمدة اسبوعين ، بينما يتولى رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق شمعون بيريس الذي انتخب في وقت سابق من الشهر الجاري كي يحل محل كاتساف هذا المنصب في الخامس عشر من تموز.
المتحدثة باسم البرلمان الإسرائيلي جيورا بورديس قالت إن كاتساف كتب الى اعضاء الكنيست طالباً منهم إنهاء شغله للمنصب قبل اسبوعين من الموعد ومعلناً استقالته.


قال رئيس وزراء بولندا يوروسلاف كاتشينسكي إن بلاده تعتزم إعادة فتح النقاش حول الاتفاق الخاص بمعاهدة الاتحاد الاوروبي لضمان حصولها على امتيازات ترغب فيها.
من جانبها قالت المفوضية الاوروبية إنه لا ينبغي اعادة فتح المحادثات بشأن حقوق التصويت في المعاهدة والتي كانت القضية الاساسية في قمة منقسمة على نفسها عقدت في بروكسل مطلع الاسبوع.
المتحدثة باسم المفوضية بيا اهرينكيلد هانسن قالت خلال مؤتمر صحفي ان الإشكال قد تمت تسويته بوضوح في المجلس الاوروبي الاسبوع الماضي ، وأشارت الى ان الوقت قد حان لكي ينجز مؤتمر الحكومات مهمته.

على صلة

XS
SM
MD
LG