روابط للدخول

الحكومة تدعو المواطنين الى التريث بشأن مسيرة سامراء


فارس عمر

- ناشدت الحكومة اليوم الخميس المواطنين التريث قبل ان يتوجهوا في مسيرة الى سامراء حيث تعرضت الحضرة العسكرية الى عملية تفجير في شباط العام الماضي واخرى في مطلع الشهر الحالي.
واصدر مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي بيانا اوضح فيه ان توفير الحماية الكافية للطريق بين بغداد وسامراء والمناطق المحيطة به وتطهيرَه من المنظمات الارهابية يحتاج الى فترة زمنية مناسبة ، بحسب البيان.
واضاف البيان ان الحكومة في الوقت الذي تقدر مشاعر المواطنين بالتوجه الى مدينة سامراء في مسيرة سلمية تُعلن ان عملية تأمين الطريق الى المدينة لم تُستكمَل بعد. وان الاجهزة الامنية تعمل بكل جد لبسط الأمن وتمكين المواطنين من زيارة العتبات المقدسة بأمن وسلام.
وكان رجل الدين مقتدى الصدر دعا الى الخروج في مسيرة الى سامراء لزيارة مرقد الامامين العسكريين.

- تعهد قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الخميس بقول الحقيقة عندما يقدم تقريره عن الوضع الأمني الى واشنطن في ايلول المقبل.
واكد الجنرال بترايوس في حديث لوكالة رويترز ومراسليَن اجنيين آخرين رافقاه الى مدينة الحلة انه لن يعود من اجل ان يقدِّم أمثلة على النجاح وانما لتقديم الحقيقة واعطاء تقييم شامل صريح ، بحسب تعبيره.
وسيتضمن تقرير الجنرال بترايوس والسفير الاميركي راين كروكر الى الكونغرس تقييما لما تحقق على الجبهة الامنية منذ ارسال نحو ثمانية وعشرين الف جندي اميركي اضافي الى العراق. واكد بترايوس انه والسفير كروكر سيقولان الحقيقة كما هي. وقال القائد العسكري الاميركي: "ستكون هناك بالتأكيد مجالات لم يتمكن العراقيون من تحقيق كلَّ ما كانوا يأملون تحقيقه فيها ، بحسب تعبيره.
وكان الجنرال بترايوس حضر اليوم حفل تخرج الف ضابط عراقي من اكاديمية الشرطة في الحلة.

- اتهم عضو مجلس النواب مثال الالوسي اليوم الخميس موظفي السفارة الاميركية في بغداد بحماية وزير الثقافة اسعد كمال الهاشمي الذي اختفى بعد صدور مذكرة القاء قبض عليه بتهمة القتل. ولكن السفارة الاميركية نفت علاقتها بالقضية.
الالوسي الذي قُتل نجلاه في هجوم استهدفه في شباط عام 2005 ، قال في مؤتمر صحفي ان موظفين في السفارة الاميركية يحاولون مساعدة الهاشمي. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الالوسي قوله: "ان الوزير ما زال في المنطقة الخضراء وان السفارة توفر مأوى للوزير الهارب" ، بحسب تعبيره.
واصدرت السفارة الاميركية بيانا بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده النائب مثال الالوسي قالت فيه ان الولايات المتحدة لم تتخذ موقفا من قضية وزير الثقافة وان من شأن الحكومة العراقية ان تحل هذه القضية بموجب حكم القانون. واكدت السفارة ان لا علاقة لها بالقضية ولم تتدخل فيها.

- أفلت الرئيس الاسرائيلي موشي كتساف من احتمال دخوله السجن بتهمة الاغتصاب بعدما اعلن المدعي العام الاسرائيلي مناحيم معزوز اليوم الخميس التوصلَ الى تسوية قضائية أُسقطت تهمة الاغتصاب بموجبها.
وقال معزوز في مؤتمر صحفي ان كتساف اعترف في اطار التسوية بمسؤوليته عن سلسة طويلة من الجُنح الجنسية ، بضمنها التحرش وممارسة افعال غير لائقة.
واضاف المدعي العام ان رئيس الدولة العبرية سيدفع تعويضات للضحايا

((صوت المدعي العام الاسرائيلي))

"بموجب التسوية القضائية سيعترف كتساف بالتهم الواردة في مذكرة الاتهام وبمسؤوليته عنها. والعقوبة التي اتفقنا عليها هي حكم مع وقف التنفيذ. وسيصدر اليه أمر بتعويض المشتكيات".
واكد المدعي العام الاسرائيلي ان كتساف سيقدم استقالته من رئاسة الدولة العبرية.

- قُتل خمسة مسلحين من تنظيم "فتح الاسلام" اليوم الخميس في عملية نفذها الجيش اللبناني تسانده المروحيات في شمال لبنان. وقال مسؤولون امنيون ان مسلحي "فتح الاسلام" الخمسة قُتلوا في اشتباكات جرت قرب بلدة القَلَمون التي تبعد نحو خمسة كيلومترات جنوب مدينة طرابلس بعد ان تلقى الجيش معلومات بأنهم يختبئون في المنطقة التي تكثر فيها الاحراش والتلال.
ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الجيش اللبناني ان خمسة مسلحين قُتلوا وليس ستة كما أُعلن من قبل فيما قال سكان من اهالي المنطقة ان مروحيات الجيش استُخدمت في ملاحقة المسلحين المطلوبين بالارتباط مع هجمات نفذها تنظيم "فتح الاسلام".

- قال مسؤول في وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس ان روسيا تعتزم الاستمرار في اتصالاتها مع حركة "حماس".
واعلن نائب رئيس قسم الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الروسية اوليغ اوزيروف ان سياسة "فرق تسد" لا تساعد في حل النزاع. وقال المسؤول الروسي في مؤتمر صحفي: "إذا كان هناك أي حل للنزاع اصلا فانه يكون بالحوار بين القوتين الفلسطينيتين الرئيسيتين".
ونقلت وكالة رويترز عن اوزيرف قوله ان روسيا تعترف بالرئيس الفلسطيني محمود عباس والحكومة التي شكلها ولكنها لا تستطيع ان تتجاهل حقيقة ان نصف مقاعد البرلمان المنتخَب بصورة شرعية تعود لحركة "حماس". واضاف ان لا احد يستفيد من استمرار الصراع بين حركتي "حماس" و"فتح" ، ولا حتى اسرائيل ، بحسب تعبيره.

- قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس ان التحقيق مع عناصر من تنظيم "القاعدة" أُلقي القبض عليهم في العراق أظهر ان التنظيم يخطط لتنفيذ هجمات في عدد من البلدان العربية. واشار بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الى ان المالكي كشف عن ذلك خلال لقائه مسؤولين امنيين في بغداد. واضاف البيان ان رئيس الوزراء حذر من وجود مخطط واسع وخطير اعده تنظيم "القاعدة" الارهابي لاستهداف عدد من البلدان التي تعاني من وجود مشاكل دينية ومذهبية ، بحسب البيان الذي لم يذكر اسماء هذه البلدان. وقال المالكي ان تنظيم "القاعدة" محاصر ويتلقى ضربات قاتلة في العراق.

- قررت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) اليوم الخميس ادراج المواقع الاثرية في مدينة سامراء على قائمة التراث العالمي للمنظمة. وقالت لجنة التراث العالمي لليونسكو ان هذه الآثار تشهد على الابداعات المعمارية والفنية التي تحققت في مدينة سامراء وامتدت الى مناطق اخرى من العالم الاسلامي والى أبعد منه.

- قُتل خمسة وعشرون شخصا وأُصيب نحوُ اربعين آخرين في انفجار سيارة مفخخة في تقاطع مزدحم بحافلات نقل الركاب في منطقة البياع جنوب غربي بغداد. ورجح المتحدث باسم خطة فرض القانون العميد قاسم عطا في حديث لاذاعة العراق الحر ان السيارة فُخخت قرب مكان الحادث:
وفي غرب العاصمة قُتل خمسة اشخاص على الاقل وأُصيب احد عشر آخرون في هجوم بسيارة مفخخة استهدف طابورا من السيارات امام محطة تعبئة في منطقة المنصور. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان ست عشرة سيارة احترقت نتيجة الانفجار. وعثرت الشرطة على عشرين جثة مقطوعة الرأس على ضفة دجلة في منطقة المدائن. وفي وسط بغداد قُتل شخصان وأُصيب اربعة عشر آخرون في هجوم بقذائف الهاون على منطقة الشورجة.
وفي شرق العاصمة قُتل شخصان وأُصيب آخر في سقوط قذيفة هاون على منطقة بغداد الجديدة.
وفي البصرة قال الجيش البريطاني ان ثلاثة من جنوده قُتلوا وأُصيب آخر بجروح بليغة في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم الراجلة.
وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" ومصادر امنية ان اربعة صحافيين عراقيين آخرين قُتلوا في مناطق متفرقة من العراق خلال الاسابيع الثلاثة الماضية. واشارت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها في بيان اليوم الى ان القتلة ما زالوا يعملون بمنأى من العقاب.

- قال مصدر عسكري اسرائيلي اليوم الخميس ان ستة جنود اسرائيليين أُصيبوا خلال عملية الاجتياح التي نفذها الجيش الاسرائيلي في ساعة مبْكرة من اليوم في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية. واكد المصدر ان الجنود الستة أُصيبوا بشظايا خلال العملية التي استهدفت ناشطين فلسطينيين مطلوبين في المدينة القديمة. واضاف ان تبادلا لاطلاق النار حدث خلال العملية.
وكان احد عشر فلسطينيا بينهم طفل في الثانية عشرة وثمانية ناشطين قُتلوا يوم امس اربعاء في عملية توغل قام بها الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة.
واستنكر رئيس حكومة الطوارئ الفلسطينية سلام فياض عمليات التوغل الاسرائيلية وقال انها محاولة اسرائيلية لافشال جهود السلطة الفلسطينية من اجل توفير الأمن وانهاء الفوضى ، بحسب تعبيره.

- قُتل ستة مسلحين على الاقل اليوم الخميس في اشتباكات مع الجيش اللبناني على اطراف بلدة القَلمون التي تبعد نحو خمسة كيلومترات جنوبي مدينة طرابلس في شمال لبنان. وقالت مصادر امنية ان غالبية القتلى من الاجانب. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري لبناني ان المسلحين يرتبطون على ما يبدو بتنظيم "فتح الاسلام" الذي يخوض الجيش اللبناني مواجهات مع مقاتليه المتحصنين في مخيم نهر البارد منذ العشرين من ايار الماضي.

- قالت السلطات النرويجية اليوم الخميس انها التقت قياديين من حركة "حماس" في مناسبات متعددة لدعوتها الى الافراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليت.
وكشف مبعوث النروج الخاص الى الشرق الاوسط سفاين سيفيه في تصريح لوكالة فرانس برس انه اتصل برئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل واثار قضية الجندي شاليت عدة مرات خلال العام الماضي. واضاف المسؤول النرويجي ان بلاده ليست هي اللاعب الرئيسي في المحادثات مع "حماس" بل مصر. وكان الجندي شاليت أُسر في عملية نفذتها فصائل فلسطينية ضد قاعدة عسكرية اسرائيلية قرب قطاع غزة في الخامس والعشرين من حزيران العام الماضي.

- قال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير اليوم الخميس انه سيباشر مهام عمله مبعوثا الى الشرق الاوسط على الفور متوقعا ان يتوجه الى المنطقة الشهر المقبل. واكد بلير الذي تنحى من رئاسة الحكومة البريطانية يوم امس الاربعاء ، انه وافق على تسميته مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط. وقال بلير في مقابلة مع صحيفة "ذي نورثرن ايكو" حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها ان مهمته تتركز على تمهيد الارضية للتوصل الى تسوية عن طريق المفاوضات.
رئيس حكومة الطوارئ الفلسطينية سلام فياض رحب بتعيين بلير وقال ان السلطة الفلسطينية تتطلع الى العمل معه.

- قالت مصادر امنية افغانية ان شخصين بينهم اميركي قُتلا اليوم الخميس في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف قافلة تابعة لشركة امنية خاصة. واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع شرقي العاصمة كابل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مدير التحقيقات الجنائية في شرطة كابول الجنرال علي شاه باكتياوال قوله ان متعهدَين احدهما اميركي والآخر نيبالي قُتلا وأُصيب ثلاثة متعهدين اميركيين آخرين في الهجوم.
المتحدث باسم التحالف في افغانستان الرائد جون توماس أكد وقوع الهجوم

((صوت جون توماس))

"نحن على علم بهذا الهجوم ويبدو انه استهدف قافلة. كما نعلم ان هناك قتلى ومصابين. وتقوم القوة الدولية للمساعدة في احلال السلام في افغانستان (إيساف) بالمساعدة في الرد واسعاف بعض المصابين.

- عُين ديفيد ميليباند رسميا اليوم الخميس بمنصب وزير الخارجية البريطاني في حكومة رئيس الوزراء الجديد غوردن براون. وكان ميليباند البالغ من العمر واحد واربعون عاما وزيرَ البيئة في حكومة توني بلير الذي تنحى يوم امس الاربعاء. وهو اصغر وزير يتولى حقيبة الخارجية في بريطانيا منذ ثلاثين عاما ويخلف مارغريت بيكيت في هذا المنصب. وافادت وكالة رويترز ان تقارير اشارت على نطاق واسع الى ان ميليباند ابدى تحفظا على قرار بلير المشاركة في حرب العراق عام 2003. وقال ميليباند "انه لشرف كبير لي". واضاف ان الدبلوماسية ينبغي في رأيه ان تتسم بالصبر والهدف الواضح. واحتفظ ديسموند براون بحقيبة الدفاع.

- اتهم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليوم الخميس الولايات المتحدة بفرض الطغيان ، ودعا روسيا الى المساعدة في قيادة ثورة عالمية ضد واشنطن.
وكان الرئيس الفنزويلي وصل الى موسكو في زيارة لروسيا تستمر اربعة ايام. وجاءت تصريحاته خلال افتتاح مركز ثقافي لاميركا اللاتينية في العاصمة الروسية. ويقوم تشافيز بجولة يزور خلالها بيلاروسيا وايران.

على صلة

XS
SM
MD
LG