روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الخميس 28 حزيران


احمد رجب - القاهرة

- تقول صحيفة الأهرام إن تراجع المزيد من الشخصيات الجمهورية البارزة عن تأييد الرئيس الأميركي جورج بوش يوما بعد الآخر يرجح كفة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ مما قد يسمح لهم بتمرير أي مشروع قانون جديد من شأنه مطالبة بوش بسحب القوات الأمريكية من العراق‏, وقالت الصحيفة المصرية إنه في محاولة للتصدي لموجة الرفض الجمهوري لحرب العراق‏,‏ أكد توني سنو المتحدث باسم البيت الأبيض أنه يمكن نجاح الديمقراطية في العراق‏,‏ مشيرا إلى أنهم يدركون أنه على الشعب العراقي تحمل العبء لتحقيق ذلك‏,‏ ومن هنا فإن السياسة الأمريكية تهدف إلى بناء قدرة العراقيين على جميع المستويات لتحقيق هذا الهدف‏.‏ وشدد سنو على أهمية مواصلة تقديم الدعم للحكومة العراقية لأن ذلك سيساعد في تهيئة المناخ والظروف لتحسين أدائها على الصعيدين السياسي والاقتصادي‏.‏

- من جهتها تتابع الجمهورية تطورات الملف العراقي، وتقول إنه في مدينة الموصل أعلن أن مجهولين نسفوا ليلا ناديا رياضيا بعد أن تسللوا إليه وزرعوا فيه عبوات ناسفة.. كما قتل مسلحون خمسة أشخاص وأصابوا ثلاثة في عدة هجمات.. وتواصلت في محافظة ديالي شمال شرق بغداد عملية السهم الخارق لليوم التاسع على التوالي وقال الجيش الأمريكي إنه منذ بدء العملية تم قتل 60 مسلحا واعتقل 66 آخرين.. إلا أن مسلحين اختطفوا أمس ثمانية طلاب قرب المقدادية بنفس المحافظة.. وقد لقي جنديان أمريكيان مصرعهما في العراق ليصل عدد القتلى الأمريكيين هذا الشهر إلى 87 جنديان وليصل عدد الجنود الأميركيين القتلى في العراق حسب البيانات الرسمية إلى 2567 جنديا
وعلى الصعيد السياسي تقول الجمهورية إن نوري المالكي رئيس وزراء العراق تدخل وأمر بوقف إجراءات القبض على كمال أسعد الهاشمي وزير الثقافة "من جبهة التوافق" وإطلاق صراح جميع حراسه المعتقلين وتشكيل لجنة محايدة لإعادة النظر في الاتهامات الموجهة إليه..

- ونقلت صحيفة المساء عن بيان للجيش الأمريكي أن العملية التي تستهدف معاقل ما يعرف ب "دولة العراق الإسلامية" أسفرت عن اعتقال 60 مسلحا.
- كما نقلت المصري اليوم عن بيان لقوات التحالف مقتل ٦مسلحين خلال قصف جوي بريطاني جنوب بغداد، فيما أعلن الجيش الأمريكي مقتل أحد عناصر مشاة البحرية (المارينز) غرب بغداد. وذكرت الشرطة العراقية أن ١٤من أعضاء تنظيم القاعدة قتلوا في انفجار شاحنة كانت معدة للتفجير شمالي بغداد، كما أعلنت مقتل ٥ من عناصر الشرطة إثر انفجار عبوة ناسفة وسط سامراء.

على صلة

XS
SM
MD
LG