روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف المصرية ليوم الاربعاء 27 حزيران


احمد رجب - القاهرة

- نقلت صحيفة الأهرام عن صحيفة صن البريطانية ان القوات البريطانية رصدت عناصر من الحرس الثوري الإيراني تعبر الحدود إلي جنوب العراق‏,‏ ونقلت الأهرام عن الصحيفة أن مصدر استخباراتي لم تكشف هويته قال إن ذلك يمثل تطورا خطيرا جدا ويثير مخاطر‏,‏ وأضاف في الواقع يعني ذلك أننا في حرب شاملة مع إيران لكن أحدا لم يعلن ذلك رسميا‏.‏ وقال المصدر لدينا دليل قاطع على أن قوات الحرس الثوري الإيراني عبرت الحدود لمهاجمتنا‏,‏ ومن الصعب علينا ان نقوم بهجوم مضاد‏,‏ كل ما يمكننا فعله هو محاولة الدفاع عن أنفسنا‏.‏ وقالت الأهرام إن وزارة الدفاع البريطانية امتنعت عن تأكيد الأنباء التي أوردتها الصحيفة أو نفيها‏,‏ واكتفي المتحدث باسم الوزارة بالقول إن هناك أدلة علي أن المواد المتفجرة المستخدمة ضد قواتنا جنوب العراق قادمة من إيران‏.‏

- وفي الإطار ذاته قالت المصري اليوم إن الرئيس العراقي جلال طالباني توجه إلى إيران. ونقلت عن الناطق باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني: «إن جلال طالباني وصل إلى طهران الثلاثاء»، بدون إعطاء توضيحات حول مدة الزيارة. ومن المقرر أن يبحث طالباني مع المسؤولين الإيرانيين العلاقات الثنائية والمشاكل الأمنية في العراق. وقالت المصري اليوم إن الرئيس الأمريكي جورج أعرب عن ثبات عزمه بعد الاعتداءات التي وقعت في العراق واستهدفت زعماء العشائر الذين كانوا يعملون من أجل المصالحة الوطنية. وقال بوش «رأينا مرة أخري الوحشية التي يتصرف بها المتطرفون من خلال العملية الانتحارية التي أودت بحياة أبرياء كانوا يعملون من أجل المصالحة».

- ومن جهتها قالت المساء إن رفض الأمين العام للمجلس المركزي لشيوخ العشائر العراقية علي فارس المهنا فكرة تسليح العشائر من قبل القوات الأميركية في بعض محافظات العراق بهدف قتال عناصر "القاعدة". مؤكداً ضرورة أن يتم التسليح في إطار الحكومة العراقية.

- أما صحيفة الجمهورية فقد نقلت عن الجنرال دانا بيتارد قائد الوحدة التي تساعد القوات العراقية في عملية السهم الخارق إلى عدم التسرع في سحب قواتها من محافظة ديالي بعد انتهاء العملية.. وقال إن القوات العراقية تحتاج إلى عامين لكي تستطيع فرض السيطرة الأمنية هناك.

- أخيرا تقول الوفد إن القوات الأمريكية اعتقلت وزير الثقافة العراقي أسعد كمال الهاشمي وقالت إن هناك أمرًا قضائيًا صدر ضد الهاشمي بتهمة الإرهاب. أضافت الصحيفة المصرية أن الهاشمي قد تولى منصب وزير الثقافة بعد ترشيحه من جانب جبهة التوافق العراقية وهو ثالث وزير لهذه الوزارة بعد سقوط نظام صدام حسين.

على صلة

XS
SM
MD
LG