روابط للدخول

طالباني في إيران ومذكرة إلقاء قبض على وزير الثقافة


فارس عمر

بدأ الرئيس جلال طالباني اليوم الثلاثاء زيارة الى ايران يُجري خلالها محادثات مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وكبار المسؤولين الايرانيين.
وقال بيان صادر عن مكتب رئاسة الجمهورية ان طالباني سيزور ايضا رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عبد العزيز الحكيم للاطمئنان على صحته. ويرقد الحكيم في مستشفى في طهران للعلاج من سرطان الرئة.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن نائب وزير الخارجية الايراني مهدي مصطفوي قوله ان قضية مواصلة المحادثات مع الولايات المتحدة ستُبحث خلال زيارة طالباني. واشار المسؤول الايراني الى ان قضية الايرانيين الخمسة الذين اعتقلتهم القوات الاميركية في اربيل ستُثار ايضا.


اصدرت السلطات القضائية مذكرة القاء قبض على وزير الثقافة اسعد كمال الهاشمي فيما قامت قوى الامن بتفتيش منزله بعد اتهام الوزير بالوقوف وراء هجوم استهدف عضو مجلس النواب مثال الالوسي وقُتل فيه اثنان من ابنائه. وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان شخصين من المشتبه بهم اعترفا بأن امر الهجوم جاء من وزير الثقافة الذي لم يكن في منزله وقت تفتيشه.
وفي لقاء خاص مع اذاعة العراق الحر اعرب الالوسي عن استغرابه من معرفة وزير الثقافة بأنه مطلوب وتمكنه من الفرار.

اعلنت منظمة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) اليوم الثلاثاء ان الامم المتحدة وافقت على المساهمة في اعادة بناء الحضرة العسكرية في سامراء. وكانت مذكرة تفاهم وقعت بهذا الشأن بين العراق واليونسكو يوم الاحد الماضي. ونقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم اليونسكو ان الامم المتحدة رصدت خمسة ملايين واربعمئة الف دولار لمشروع اعادة بناء الحضرة العسكرية فيما تبلغ مساهمة الحكومة العراقية ثلاثة ملايين دولار.

قال مسؤولون ان خمسة اشخاص على الاقل قُتلوا اليوم الثلاثاء في هجوم نفذه افراد ميليشيا جيش المهدي ضد دورية للجيش العراقي في مدينة الديوانية بمحافظة القادسية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر امني ان امرأتين قُتلتا في الهجوم وأُصيب اربعة عشر شخصا.
وقُتل جندي اميركي في اشتباكات مع افراد جيش المهدي في المدينة.

قال مسؤول اسرائيلي اليوم الثلاثاء ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلب من اسرائيل السماح باستقدام لواء بدر المتمركز في الاردن الى الضفة الغربية لتعزيز سيطرته بعد أن بسطت حركة "حماس" هيمنتها على قطاع غزة.
وكان عباس اجتمع يوم امس الاثنين مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في قمة شرم الشيخ الرباعية بمشاركة الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.
وقال المسؤول الاسرائيلي لوكالة رويترز "ان الفلسطينيين تقدموا يوم امس بطلب نقل لواء بدر من الاردن الى الضفة الغربية".
وأضاف المسؤول الاسرائيلي ان الطلب قيد الدرس وان قرارا سيُتخذ بشأنه قريبا.

اختتمت اللجنة الرباعية للشرق الاوسط اجتماعا في القدس اليوم الثلاثاء لبحث سبل تفعيل عملية السلام. ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين ان البحث تناول ايضا تعيين رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي يتنحى ابتداء من يوم غد الاربعاء ، مبعوثا للرباعية في الشرق الاوسط. واكدت واشنطن ان اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا بحثت تعيين مبعوث لها في المنطقة.

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء حلف شمالي الاطلسي من اتخاذ خطوات تهدد امن روسيا مشيرا الى استمرار الخلافات بشأن الرقابة على الاسلحة. وكان لافروف التقى الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هووب سكِفر في اطار اجتماع مجلس روسيا ـ الاطلسي في موسكو. وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء ان روسيا والتحالف الاطلسي يواجهان عملا صعبا بشأن جملة قضايا مختلف عليها:
"ان النقاشات مستمرة بشأن الاهداف الواقعية لتعاوننا في المجالات العملية والنظرية ذات العلاقة بالقضايا التي ما زالت مواقف روسيا والاطلسي مختلفة حولها ، مثل الدرع الصاروخية ومعاهدة القوات التقليدية في اوروبا وقضية كوسوفو".
في غضون ذلك توجه وزير الخارجية الروسي الى منطقة الشرق الاوسط لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

قال مسؤولون باكستانيون ان عشرة اشخاص قضوا غرقا اليوم الثلاثاء وان آلافا نزحوا الى مناطق مرتفعة هربا من الاعصار "يمين" الذي ضرب شواطئ باكستان مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح قوية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم البحرية الباكستانية سلمان علي ان سفن البحرية الباكستانية انقذت خمسة وسبعين شخصا من اربعة زوارق حطمها الاعصار وانها تبحث عن مزيد من الزوارق بمساعدة المروحيات.
وقال المدير العام لهيئة الانواء الباكستانية قمر الزمان ان الاعصار "يمين" ضرب اجزاء من ساحل اقليم بالوشيستان في حوالي ظهر اليوم برياح زادت سرعتها على تسعين كيلومترا في الساعة.

قال مصدر في وزارة الخارجية الاردنية ان الاردن وافق على استضافة مؤتمر للبلدان التي لجأ اليها مئات الوف العراقيين هربا من اعمال العنف.
واوضح المصدر في تصريح لوكالة فرانس برس ان بلدان المنطقة وبالدرجة الرئيسية الاردن وسوريا والعراق الى جانب الامم المتحدة ستحضر المؤتمر المقرر عقده في تموز المقبل. واضاف ان المؤتمر سيبحث سبل مساعدة هذه الدول على تحمل الاعباء الناجمة عن وجود لاجئين عراقيين في اراضيها.
واتُخذ قرار عقد المؤتمر خلال اجتماع عقده وزير الخارجية هوشيار زيباري مع نظيره الاردني عبد الاله الخطيب.
وتقدر الامم المتحدة ان نحو مليوني عراقي غادروا وطنهم منذ حرب 2003فيما نزح نحو مليون وسبعمئة الف عراقي ليصبحوا لاجئين داخل وطنهم.

قُتل نِهاد محمد نائب عميد كلية النهرين بنيران مسلحين في شمال بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء ان احد جنوده قُتل يوم امس الاثنين وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم شرقي بغداد. وأُصيب ثلاثة مدنيين في انفجار عبوة ناسفة في حي البلديات في وسط بغداد. وفي المدائن جنوب شرقي بغداد نقلت وكالة رويترز عن مصدر امني ان احد عناصر الشرطة قُتل وأُصيب ثلاثة آخرون في اشتباكات مع مسلحين في المنطقة.

اكد رئيس الوزراء الفلسطيني المُقال اسماعيل هنية مجددا اليوم الثلاثاء استعداده للحوار مع الرئيس محمود عباس لحل الازمة الناجمة عن سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة.
ورحب هنية في تصريح للصحفيين بدعوة الرئيس المصري حسني مبارك خلال القمة الرباعية في شرم الشيخ يوم امس الاثنين الى الحوار بين الفلسطينيين. ونقلت وكالة فرانس برس عن هنية قوله ان دعوة الرئيس المصري نابعة من وعي وتقدير لطبيعة التعقيدات الجارية التي لا يمكن ان تجد حلا إلا بالحوار ، على حد تعبيره. واضاف هنية ان حركة حماس اكدت جاهزيتها للحوار مع حركة "فتح".

قال المسؤول القيادي في حركة "حماس" اسامة المُزيني اليوم الثلاثاء ان الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليت أُصيب خلال العملية التي أُسر فيها منذ نحو عام وانه يُحتجز في ظروف ليست صحية لانسان جريح. ويتولى المُزيني مهمة الاتصال بالجماعات التي تحتجز الجندي الاسرائيلي.
وكان موقع "حماس" على الانترنت بث يوم امس الاثنين رسالة مسجلة من الجندي الاسرائيلي تحدث فيها عن تردي حالته الصحية وحاجته الى العلاج. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان المُزيني قال في حديث لاذاعة محلية في غزة ان الجندي الاسرائيلي الأسير يحتاج الى عناية صحية اكثر ولا يمكن توفير ذلك له بسبب الوضع الأمني ، بحسب تعبيره.


اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء دعم الولايات المتحدة للحكومة اللبنانية.
وكانت رايس التقت في باريس صباح اليوم رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان رايس اكدت للسنيورة دعم واشنطن لحكومته ضد قوى التطرف التي تهدد امن لبنان. واضاف ان وزير ة الخارجية الاميركية نوهت بموقف الشعب اللبناني ورئيس الوزراء السنيورة في التصدي للتحديات العديدة التي تواجه لبنان.
رايس التقت ايضا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير لبحث تطورات الوضع في لبنان وقطاع غزة.

اعلنت وزارة الداخلية الاسبانية القاء القبض اليوم الثلاثاء على شخصين يحملان الجنسية المغربية للاشتباه في علاقتهما بتنظيم "القاعدة". وقالت الوزارة في بيان لها ان الشخصين المطلوبين في بلدهما المغرب اعتُقلا في مدينة برشلونة شمال شرقي اسبانيا. ويُشتبه بأنهما ينتميان الى خلية كانت تجند جهاديين لإعدادهم في معسكرات تدريب في الصحراء الكبرى.

قالت الامم المتحدة في تقرير اليوم الثلاثاء ان انتاج الافيون في افغانستان بلغ رقما قياسيا جديدا في عام 2006. واضاف التقرير ان انتاج الافيون في العام الماضي زاد بنسبة تقرب من خمسين في المئة مقارنة مع عام 2005. واشارت الامم المتحدة في تقريرها الى ان افغانستان كانت في عام 2006 مصدَر اثنين وتسعين في المئة من انتاج الافيون في العالم. واعتبر مدير مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة انطونيو ماريا كوستا ان هذا الوضع مرفوض:
"ان الوضع في افغانستان غير مقبول لا بسبب المخدرات فحسب وانما ايضا بسبب الفقر وانعدام الاستقرار والفساد والتمرد المسلح. والزيادة الكبيرة التي شهدناها في زراعة المخدرات وتصنيعها خلال العامين الماضيين انما هي نتيجة ذلك كله. المخدرات وحدها ليست بالضرورة هي السبب في كل هذا".
الحكومة الافغانية من جهتها قالت انه ليس هناك علاج سحري لوقف انتاج الافيون. وقال وزير مكافحة المخدرات حبيب الله قادري ان المشكلة لا يمكن ان تُحل في سنة أو سنتين. ولكنه تعهد ببذل جهود قصوى لحل مشكلة المخدرات في البلاد.

وصل بيونغ يانغ اليوم الثلاثاء فريق من المفتشين الدوليين في اول زيارة لكوريا الشمالية منذ طردِهم قبل نحو خمس سنوات. وتأتي زيارة الفريق الذي يضم اربعة من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد موافقة كوريا الشمالية على تفكيك برنامجها النووي.
وكانت بيونغ يانغ اعلنت انها ستمضي قدما بتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل اليه في شباط الماضي على غلق مفاعلها النووي في يونغ بيونغ بعد الافراج عن اموالها المجمدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG