روابط للدخول

مقتل ستة من شيوخ عشائر الأنبار في تفجير فندق المنصور ميليا


کفاح الحبيب

قتل إثنا عشر شخصا وأصيب ثمانية عشر بجروح عندما قام مهاجم انتحاري يرتدي سترة ناسفة بتفجير نفسه داخل فندق المنصور وسط بغداد مستهدفا تجمعا لشيوخ عشائر محافظة الأنبار.
متحدث باسم الجيش الاميركي قال إن التقارير الأولية تشير إلى أن الانفجار تسبب بمقتل ستة من شيوخ العشائر كانوا مشتركين بالمؤتمر ، وأوضح أن الانفجار وقع داخل الفندق وتسبب بإحداث أضرار بليغة بصالته الرئيسة.
مصدر في الشرطة أفاد بأن بين القتلى الشيخ فصال الكعود أحد شيوخ عشيرة البونمر وهي إحدى أكبر العشائر في محافظة الأنبار ، فيما ذكرت مصادر طبية ان بين الجرحى عضو قيادة العمليات المشتركة اللواء علي حميد أحد العاملين بمكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية ، مشيراً الى أن إصابته خطيرة.


لقي ثلاثة متعاقدين أجانب حتفهم في كمين نصب لقافلة أمنية خاصة جنوبي البصرة.
تفاصيل الهجوم الذي وقع قرب مدينة الزبير لا تزال غير معروفة ، إلا ان مصدراً امنياً قال ان مسلحين هاجموا القافلة وقال ان سيارتين دمرتا في الهجوم الذي شمل تفجير قنبلة واحدة على الاقل زرعت على الطريق.
المتحدث باسم الجيش البريطاني في البصرة الميجر ديفيد جيل أكد وقوع حادث يتعلق بقافلة أمنية خاصة لكنه لم يقدم أي تفاصيل ، كما أكدت السفارة البريطانية في العراق وقوع الحادث لكنها قالت انها لا تتوفر على معلومات بشأنه.


قتل ثمانية عشر واصيب أربعون بجروح حين صدم مهاجم انتحاري كان يقود شاحنة وقود الجدران الواقية خارج مركز للشرطة في مدينة بيجي.
مصدر أمني أفاد بان بين القتلى والجرحى أفراداً من الشرطة ومحتجزين كانوا بالمبنى ، مشيراً الى ان جزءا كبيرا من المقر دمّر ، فيما ذكر مسؤولون اخرون ان الهجوم ألحق أضرارا بالمنازل القريبة وان بين الضحايا سكان منازل مجاورة.
مصادر اخرى قالت ان مسلحين مجهولين اطلقوا النار على رجال الشرطة اثناء محاولتهم تأمين مكان الانفجار ومساعدة المصابين.
وفي الحلة قالت الشرطة ان هجوماً انتحاريا بسيارة ملغومة أدى الى مقتل ثمانية واصابة واحد وثلاثين اخرين خارج مبنى مركز المحافظة.


قال قائد الفرقة الثالثة في الجيش الأميركي الجنرال ريك لنتش أن العملية العسكرية التي تشنها قواته بالإشتراك مع القوات العراقية في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد أدت إلى إعتقال أكثر من مئة وأربعين من المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة.
لنتش أوضح في مؤتمر صحفي إن حوالي ثلاثين شخصا من المعتقلين كانوا من المطلوبين ، وأكد على أن محيط المنطقة أغلق بالكامل وأن لا طريق أمام أولئك المسلحين غير القتل أو الإعتقال.
الجنرال لنتش قال ان عشرة أيام على بدء العملية أسفرت عن مقتل واحد وعشرين من أفراد القوات العراقية والأميركية وإصابة ثمانية وستين آخرين بجروح.


اتفقت الدول المشاركة في اجتماع عقد في باريس بهدف تحفيز الجهود الرامية الى اعادة الاستقرار لإقليم دارفور السوداني على دعم الجهود الدولية الراهنة هناك وتنسيق الخطوات التي ستتخذ في المستقبل.
وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر قال في مؤتمر صحفي في ختام الإجتماع ان الوفود أكدت مجددا دعمها للجهود المشتركة من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة مثل قوة حفظ السلام المشتركة المزمع نشرها في دارفور والمساعي الرامية الى ابرام اتفاق سياسي موسع بين الخرطوم وفصائل المتمردين في غرب السودان.
وقالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ان الاجتماع مكّن الوفود المشاركة من كبار البلدان المانحة ومجموعة الدول الثماني الصناعية والصين حليفة السودان من تقييم الوضع واقتراح الحلول.
رايس أبلغت الصحفيين بضرورة مضاعفة الجهود الدولية وأعربت عن إعتقادها بأن هذه الروح كانت سائدة في الإجتماع.


حث الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أعضاء الوفود المشاركة في اجتماع بشأن الأزمة الانسانية في دارفور على ايجاد وسيلة لوقف العنف الذي يضرب الاقليم.
ساركوزي أكد أمام المسؤولين المجتمعين في قصر الاليزيه الرئاسي على ضرورة حشد المجتمع الدولي لحل الأزمة في دارفور ، وأعرب عن أمله في تعزيز الجهود الدولية للتوصل الى حل سياسي ، وأضاف:
"لا شيء يمكن عمله في دارفور أو في بقية أنحاء أفريقيا دون مشاركة الأفريقيين أنفسهم . إذ ليس من شأننا أن نشرع بمبادرات نيابةً عن الأفريقيين. أنها مشكلة أفريقية أولاً وقبل كل شيء ، إلا أن ما نريد تحقيقه هو أن نساعدهم على إتخاذ قرارات."
يذكر ان فرنسا تستضيف مسؤولين كبار من أكثر من إثنتي عشرة دولة في اجتماع باريس الذي يهدف الى تحفيز الجهود الدولية لإعادة الاستقرار الى اقليم دارفور.


تستضيف مصر قمة اسرائيلية - عربية في محاولة لاحياء عملية السلام وتعزيز موقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد ان سيطرت حركة حماس على قطاع غزة.
وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط قال ان القمة التي ستضم عباس الى جانب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بحضور العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في منتجع شرم الشيخ ، تأتي لاعطاء دفع في علاقات الفلسطينيين مع اسرائيل وخلق المناخ المناسب لاعادة اطلاق عملية السلام مرة اخرى.
وكان اولمرت قد قال أمس انه لا يريد استئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية قبل ان تستقر حكومة الطوارئ الفلسطينية التي شكلها عباس.


أعلن وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي موافقة بلاده على طلب التجديد لقوات حفظ السلام الدولية (يونيفيل) العاملة في جنوب البلاد لمدة سنة.
العريضي قال في ختام اجتماع مجلس الوزراء ان المجلس أدان الهجوم بسيارة مفخخة على اليونيفيل والذي تسبب بمقتل ستة جنود تابعين لكتيبة اسبانية ووإصابة اثنين آخرين بجروح ، معتبراً ان هذا الاعتداء استهداف لامن واستقرار لبنان.
من جانبه أكد قائد الـ (يونيفيل) الميجر جنرال كلاوديو غراتسيانو إن القوات الدولية ستستمر في تنفيذ مهتمها في جنوب لبنان بالرغم من تعرضها لهجوم.
الى ذلك قتل جنديان لبنانيان برصاص قناصة من حركة فتح الاسلام في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.


قالت إدارة أحد المطارات في كمبوديا ان طائرة تقل ثلاثة عشر راكباً من كوريا الجنوبية وثلاثة من جمهورية التشيك وطاقماً من أربعة أفراد اختفت من على شاشات الرادار.
مدير مطار سيام ريب الدولي بون راتا أوضح ان الطائرة كانت في رحلة من مدينة سيام ريب بوسط كمبوديا الى مدينة سيهانوكفيل الساحلية ، وأضاف ان السلطات لا تعرف مصير الطائرة المفقودة لكنها بعثت فرق بحث في طائرات هليكوبتر.


فتح العراق باب تلقي عطاءات لشراء ثلاثة ملايين برميل نفط من حقول كركوك الشمالية التي عرقلت عمليات التخريب ضخ إنتاجها إلى تركيا وذلك للمرة الأولى خلال خمسة أشهر.
مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) قالت إنه يمكن تحميل النفط المعروض حتى الثالث والعشرين من الشهر المقبل من مرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط الذي تدفق اليه النفط بصورة متقطعة منذ الشهر الماضي.
وقال مسؤول عراقي الأسبوع الماضي إن نحو 3.2 مليون برميل من خام كركوك تجمعت في صهاريج التخزين في جيهان.

على صلة

XS
SM
MD
LG