روابط للدخول

صدور أحكام بإعدام ثلاثة من المتهمين في قضية الأنفال


کفاح الحبيب

حكمت المحكمة الجنائية العراقية العليا على ثلاثة من المتهمين في قضية الانفال بالاعدام ، وعلى متهمين آخرين بالسجن المؤبد ، واسقطت التهم عن متهم سادس.
رئيس المحكمة القاضي محمد العريبي الخليفة قال ان المحكمة حكمت بالاعدام شنقاً على علي حسن المجيد وسلطان هاشم احمد الطائي وحسين رشيد التكريتي بعد ادانتهم بارتكاب ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية في قضية الانفال التي راح ضحيتها حوالي مئة الف من الأكراد العراقيين.
وأصدرت المحكمة حكماً بالسجن مدى الحياة على كل من فرحان مطلك الجبوري وصابر عبد العزيز الدوري بتهمة ارتكاب جرائم حرب ، فيما أخلت المحكمة سبيل طاهر توفيق العاني بعد أن اسقطت التهم عنه لعدم توفر الادلة.


قال ضابط أميركي أن مرحلة القتال الأولى من حملة القضاء على مقاتلي تنظيم القاعدة في محافظة ديالى اكتملت تقريباً.
آمر أحد الألوية الأميركية المشاركة في الحملة الكولونيل ستيف تاونسند قال أن أحدث المعلومات تشير الى أن بعض المقاتلين لايزالون داخل منطقة تحاصرها القوات الاميركية منذ بدء العملية يوم الثلاثاء لقطع طريق الفرار على المسلحين.
تاونسند قال ان القوات الأميركية قد تدخل في مواجهة مع أي مسلحين باقين خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة ، مشيراً الى أنه ليس أمام أولئك المسلحين خيار سوى القتال أو إلقاء أسلحتهم والاختفاء بين السكان.


قال قائد عسكري عراقي إن عدد قتلى الجماعات المسلحة في العمليات التي تشهدها محافظة ديالى منذ الأربعاء الماضي بلغ سبعة وخمسين قتيلاً.
قائد العمليات العسكرية في محافظة ديالى اللواء عبد الكريم الربيعي أضاف في مؤتمر صحفي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة إن اكثر من ستة واربعين مسلحاً تم إعتقالهم في المناطق التي تجري فيها العلميات ، وأشار الى ان القسم الاكبر من الجرحى بين صفوف المسلحين تم اخلاؤهم من قبل جماعتهم.
الربيعي أكد عدم وجود خسائر بين صفوف المدنيين أو القوات العراقية ، مبرراً ذلك بالقول ان اسلحة المسلحين لا يمكن لها ان توازي اسلحة اجهزة الامن العراقية وقوات التحالف التي قال انها كانت تتوجه الى اهدافها مباشرة بسبب توفرها على خطة مدروسة ومحكمة ومعلومات دقيقة.


اعلن الجيش الاميركي مقتل ستة من عناصر القاعدة واعتقال خمسة آخرين يشتبه بانهم أعضاء في خلية مسؤولة عن عدد من عمليات القتل والهجمات منها اسقاط مروحية أميركية.
بيان للجيش اوضح ان قوة اميركية عراقية مشتركة شنت سلسلة مداهمات قبل يومين في الكرمة القريبة من الفلوجة على من يحتمل بتورطهم في اسقاط مروحية اميركية في السابع من شباط الماضي ما أسفر عن مقتل سبعة جنود أميركيين.
البيان أشار الى ان جنديين أميركيين ومترجماً عراقياً أصيبوا بجروح خلال عملية الدهم.


دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس المجتمع الدولي الى توجيه رسالة قوية جدا الى سوريا لتحذيرها من ان استمرار تدخلاتها في لبنان لن يتم التساهل معه.
وردا على سؤال حول فشل جهود الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى لاعادة احياء الحوار بين اللبنانيين نددت رايس بما سمته مناورات الترهيب التي تمارسها سوريا في لبنان مذكرة بالقرارين الصادرين عن مجلس الامن الدولي اللذين يدعوان الى وقف التدخلات الخارجية في الشؤون اللبنانية.
رايس قالت للصحافيين الذين رافقوها على متن الطائرة التي اقلتها الى باريس للمشاركة في مؤتمر دولي حول دارفور ينعقد الاثنين ان على جميع الذين يتكلمون مع سوريا ان يوجهوا اليها هذه الرسالة القوية جداً.
وحول احتمال لقائها مجددا نظيرها السوري قالت رايس ان هذا الامر لم يتقرر بعد.


قتل اربعة جنود إسبان وأصيب ستة آخرون بجروح في إنفجار لغم بجنوب لبنان.
مصادر أمنية قالت ان قوات اسبانية ضمن قوة الامم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان المعروفة ب (يونيفل) دهست لغماً اثناء دورية لها قرب بلدة الخيام ، واضافت ان ناقلة جند مدرعة تابعة للامم المتحدة احترقت تماماً وان مركبة اخرى اصيبت باضرار.
من جهة أخرى قتل سبعة من متشددي جماعة فتح الإسلام بينهم امرأة بعد ان هاجمت قوات الجيش اللبناني مخبأ لهم في مدينة طرابلس الشمالية فيما احتدمت المعارك عند مخيم نهر البارد.
مصادر امنية قالت ان جندياً قتل وجرح أربعة عشر آخرون قبل أن تصل مواجهة استمرت عشر ساعات لذروتها في مبنى سكني مؤلف من خمسة طوابق تحصن فيه المتشددون بمدينة طرابلس ، وأشارت المصادر الى أن المتشددين قتلوا ثلاثة من سكان المبنى هم شرطي وابنته البالغة من العمر اربع سنوات وأحد أقربائه.


وافقت اسرائيل على تحويل مئات الملايين من الدولارات الى حكومة الطواريء التي عينها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
مسؤول بالحكومة الاسرائيلية قال ان حكومته وافقت على تحويل حوالي ثلاثمئة وخمسين مليون دولار من عائدات الضرائب الفلسطينية التي تحتجزها اسرائيل.
ميري ايسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي أيهود أولمرت rقالت أن أولمرت وعباس سيبحثان يوم الاثنين تحويل الاموال الى الحكومة الجديدة ، مشيرةً الى ان محادثاتهما في شرم الشيخ ستركز أيضا على سبل التنقل ووسائل تحسين مستوى حياة الفلسطينين تحسيناً كبيراً أولا في الضفة الغربية.


اعتقلت الشرطة التركية خمسة اشخاص يشتبه في صلتهم بتنظيم القاعدة. محطة تلفزيون تركية ذكرت ان العملية التي نفذتها الشرطة في اسطنبول لها علاقة بالاجراءات الامنية المتعلقة بقمة زعماء دول البحر الاسود التي من المقرر أن تبدأ في اسطنبول يوم الاثنين.
ولم يتسن للشرطة تأكيد الخبر الذي اعقب حملة في اقليم بورصة بشمال غرب البلاد الاسبوع الماضي أُعتقل خلالها ثلاثة وعشرون من المشتبه بهم.


قال مسؤولون أفغان إن مقاتلي حركة طالبان احتجزوا مجموعة مؤلفة من ثمانية عشر خبيراً أفغانياً في مجال إزالة الألغام.
مدير مركز تحديد مواقع الألغام شهاب حكيمي قال إن تسعة من موظفيه وتسعة آخرين من وكالة التخطيط لإزالة الالغام ومعهم أربعة كلاب مدربة على شم الألغام ، خطفوا تحت تهديد السلاح في منطقة اندار في إقليم غزنة وهو جزء من المناطق الخطرة التي تعد من معاقل طالبان بشرق وجنوب البلاد.
حكيمي دعا الى إطلاق سراح الخبراء الذين وصفهم بأنهم ظلوا على مدى الأعوام الثمانية عشر الماضية يعملون من أجل افغانستان ، مشيراً الى ان طالبان حذرت من أنها ستقتلهم اذا تم إشراك القوات الأجنبية.


أعلن وزير إقليمي باكستاني مقتل مئتين وثمانية وعشرين شخصا في حوادث سببتها الرياح العاتية والأمطار بمدينة كراتشي جنوب البلاد.
وزير الصحة في إقليم السند ساردار أحمد قال إن منظمة رعاية اجتماعية خاصة تلقت جثث مئة وخمسة وثمانين شخصا آخرين قتلوا في حوادث متعلقة بالامطار.
وكان مسؤولون باكستانيون قالوا في وقت سابق إن ثلاثة وأربعين شخصا قتلوا بسبب الأمطار التي استمرت ثلاث ساعات في أكبر المدن الباكستانية يوم السبت.


نجت قوات الامن التركية في إقليم تونجلي الشرقي من هجوم انتحاري شنه متمردون أكراد من حزب العمال الكردستاني.
مصادر بالجيش التركي أفادت بأن المتمردين هاجموا مركزا لقوات الأمن مستخدمين شاحنة مملوءة بالوقود واشاروا الى أن اشتباكات اندلعت إثر ذلك.
حاكم إقليم تونجلي مصطفى يمان أوضح إن قوة الشرطة التي كانت تعمل إلى جانب الجيش والمسؤولة عن الأمن في المناطق الريفية توقعت الهجوم ، وقال إن أفرادها فرّوا لتجنب تعرضهم للإصابة.
وأكد يمان أن أحدا لم يقتل من قوات الشرطة لكنه أضاف ان اثنين من المتشددين الأكراد خطفا شاحنة تحمل وقودا وقتلا عند تفجيرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG