روابط للدخول

ضابط أميرکي يقول إن الجيش الأميرکي في العراق لم يقدم أسلحة إلی متمردين لمحاربة القاعدة


کفاح الحبيب

أكد المسؤول العسكري الثاني عن الجيش الأميركي في العراق الجنرال رايموند أوديرنو ان الحيش الأميركي لايقدم أسلحة الى متمردين لمحاربة القاعدة حتى وإن كان أقام إتصالات مع البعض منهم.
أوديرنو قال في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من العراق ان القوات الأميركية قامت فقط بتسليح حراس رئيس بلدية لأنه كان مهدداً ، مشيراً الى انه بإستثناء ذلك لم يتم منح أسلحة الى جماعات متمردة.
الجنلاال أوديرنو أشار الى وجود إتصالات غير رسمية ميدانياً بين ضباط أميركيين ومتمردين يحاربون القاعدة وقال انه يأمل في زيادة هذه الإتصالات لتسهيل المصالحة الوطنية بين العراقيين ، مقدّراً نسبة المتمردين الراغبين في هذه المصالحة بثمانين بالمئة ، سواء بين أنصار جيش المهدي أو المسلحين السنة.


قالت الحكومة العراقية ان رئيس الوزراء نوري المالكي شكّل لجنة مركزية للإشراف على عملية تسليح العشائر.
بيان أصدرته الحكومة قال ان هذا الإجراء يأتي بعد نشر تقارير تحدثت عن رفض المالكي قيام الجيش الأميركي بتسليح عشائر عراقية ، مشيراً الى ان تصريحات المالكي أسيء فهمها.
واضاف البيان ان الحكومة العراقية تخشى الفوضى وعدم الإنضباط وظهور ميليشيا جديدة ، وقال ان أي عملية من هذا النوع لا بد أن تتم تحت السيادة العراقية وبإشراف من الحكومة وفي إطار وطني عام.
وقال البيان ان ما يدفع الحكومة الى التعامل مع هذا الموضوع بحذر هو عدم السماح للعناصر التي وصفها البيان بالدخيلة أو المتحالفة مع الإرهاب بالإستفادة من هذا الدعم والحصول على السلاح لضرب قوات الجيش والشرطة العراقية.


وقّع العراق أربع إتفاقيات تعاون مع الصين لإسقاط الديون المستحقة عليه / وتعزيز التعاون البين البلدين في المجالات الدبلوماسية والإقتصادية والفنية وتوفير برامج تدريبية للملاكات الوظيفية العراقية.
الرئيس العراقي جلال طلباني أكد خلال جولة المباحثات الرسمية التي أجراها مع نظيره الصيني هو جين تاو ، رغبة العراق في تطوير علاقاته مع الصين في المجالات الإقتصادية والثقافية والعلمية.
من جانبه أكد الرئيس الصيني تأييد بلاده لجهود الحكومة العراقية الرامية لبسط الأمن والإستقرار في البلاد ، مبدياً إستعداد بلاده للمساهمة بإعادة إعمار العراق وتدريب الكوادر العراقية ، وأضاف تاو ان الصين ستوفر منحاً دراسية للطلاب العراقيين ، كما كشف عن نية الصين تقديم مساعدات إنسانية للعراق.


أعلن الجيش الأميركي مقتل قيادي في تنظيم القاعدة ليبي الجنسية له إتصالات مع شبكة للمقاتلين الأجانب في شمال أفريقيا وصلات بتنظيم القاعدة في العراق.
بيان للجيش الأميركي أوضح ان قوات التحالف قتلت قبل أيام (حسين عوض حسين هواوي) المعروف أيضاً بإسم (أبو ثابت) الذي كان قد فرّ من سجن قرب الموصل برفقة عشرات آخرين مطلع آذار الماضي.
البيان قال ان خمسة آخرين قتلوا مع هواوي خلال عملية دهم نفذّت في السابع من حزيران جنوب شرق الكرمة غرب بغداد.
واضاف البيان ان تقارير إستخبارية أكدت قيام هواوي بتحريك ثلاثين مقاتلاً على الأقل من شمال أفريقيا الى العراق خلال شهر نيسان الماضي.


قال الجيش الأميركي ان طائرات هليكوبتر أميركية قتلت سبعة عشر مسلحاً يشتبه بأنهم أعضاء في القاعدة عند مشارف مدينة الخالص في محافظة ديالى.
الجيش أوضح ان المسلحين كانوا يتحركون حول دورية للشرطة العراقية ، موضحاً ان الغارة لم توقع خسائر بالأرواح بين المدنيين.
من جهة أخرى قال جنرال أميركي ان آلاف الجنود الأميركيين الذين يشنون هجوماً شمال بغداد يواجهون مقاومة شرسة من مقاتلي تنظيم القاعدة.
نائب قاعد عام العمليات بالفرقة 25 مشاة ، البريغادير جنرال ميك بدناريك قال ان القتال يدور من منزل الى منزل ومن مبنى الى مبنى ومن شارع الى شارع في مدينة بعقوبة وما حولها ، مشيراً الى ان عدة مئات من متشددي القاعدة يتمركزون حول المدينة ، وان المهمة ستكون طويلة وخطيرة لطردهم من هناك.


قال قائد عسكري أميركي ان أسلحة مهربة ومتفجرات فتاكة مازالت تأتي من إيران الى العراق وتواصل قتل جنود أميركيين.
الميجر جنرال ريك لينش الذي تولّى مؤخراً قيادة العمليات في محافظة واسط ، حيث تم جلب ثلاثة آلاف جندي من جورجيا لوقف تدفق الأسلحة والذخيرة التي تشق طريقها من خلال واسط الى بغداد ، قال ان تكنولوجيا المقذوفات الخارقة للدروع والذخائر تأتي من إيران ، وأكد على ضرورة أن تقوم القوات الأميركية بوقف تلك الأسلحة.
لينش أعرب عن إعتقاده بإمكانية إحداث تغيير في الموقف الأمني في بغداد والمناطق المحيطة بها بحلول الإطار الزمني لشهر أيلول بعد أن تم تثبيت القوات الإضافية في مكانها.


دانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) تعرّض اطفال عراقيين للإهمال والإساءة ، وحذرّت من وقوع أطفال آخرين تحت وطأة ظروف خطيرة مماثلة أخرى.
بيان صادر عن المنظمة قال ان إكتشاف صور الأطفال من ذوي الحتياجات الخاصة في بغداد ونشرها تعد دليلاً على ان رفاه أطفال العراق واقع تحت تهديد حقيقي .
البيان نقل عن ممثل اليونيسيف في العراق روجر رايت قوله ان جعل الأطفال يعانون بهذه الطريقة أمر غير مقبول على الإطلاق رغم ان العراق بلد تملؤه مشاهد العنف اليومية.


قال دبلوماسيون ومسؤولون إسرائيليون ان مبعوثين من رباعي الوساطة الدولي الذي يسعى لإحلال السلام في الشرق الأوسط سيجتمعون في القدس يوم الثلاثاء.
المتحدثة بإسم الحكومة الإسرائيلية ميري أيسن قالت ان الإجتماع سيحضره مسؤولون من مستوى منخفض من الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.
وقال دبلوماسيون في القدس ان الذين سيحضرون اللقاء سيكونون مبعوثين خاصين وليسوا وزراء.
وكان مبعوث روسيا للشرق الأوسط سيرغي ياكوفليف قال ان الموقف الراهن في المنطقة سيناقش خلال الإجتماع.


قالت مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل انه مازالت توجد مشاكل يتعيّن حلها بشأن معاهدة إصلاح الإتحاد الأوروبي.
وبعد وصولها للمشاركة في اليوم الثاني من قمة مهمة للإتحاد الأوروبي المؤلف من سبع وعشرين دولة تهدف الى بدء مفاوضات بشأ، التوصل الى إتفاق على معاهدة جديدة تحل بدلاً من دستور الإتحاد ، قالت ميركل للصحفيين:
" نحن نعمل بجدية بالغة ...المشاكل لم تحل بعد ، لكن الجميع يحاولون بذل قصارى جهدهم ."


وقالت ميركل انها ستعقد إجتماعاً منفصلاً مع زعماء بريطانيا وهولندا وجمهورية التشيك الذين لديهم مشاكل إزاء المعاهدة المقترحة ، كما ان من المقرر أن تقابل ميركل الرئيس البولندي ليخ كازينيسكي في بداية يوم طويل من المفاوضات الثنائية للبحث عن حل وسط.


قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية كريستوفر هيل ان رحلته النادرة الة كوريا الشمالية تضمنت إجراء مناقشات إيجابية وتفصيلية إتفق خلالها الجانبان على الإلتزام بتعهداتهما التي قطعاها في إتفاق شباط الخاص بنزع الأسلحة النووية.
هيل الذي قام برحلة خلال الليل الى كوريا الشمالية لمحاولة دفع بيونغيانغ الى الوفاء بوعدها الذي قطعته في المحادثات السداسية بإغلاق مفاعلها النووي مصدر البلوتونيوم الذي يمكن إستخدامه لصنع أسلحة نووية ، قال في مؤتمر صحفي:
" ناقشنا جميع النقاط التي تم الإتفاق عليها في شباط ، وألقينا نظرة أيضاً على مايمكن ان نفعله في المستقبل من أجل أن نحافظ على إستمرار العملية وإعادة الشعور بالإندفاع والحيوية التي تسير بنا نحو النجاح في النهاية المتمثل بنزع الأسلحة النووية تماماً ."


قتل خمسة وعشرون مدنياً وعشرون مقاتلاً من حركة طالبان في غارة جوية في أفغانستان.
قائد الشرطة في إقليم هلمند بجنوب البلاد حسين أنديوال أفاد بأن الغارة وقعت ليل الخميس في منطقة جيريشك في إطار عملية ضد مقاتلي طالبان تشنها القوات التي تقودها الولايات المتحدة والقوات الأفغانية ، مشيراً الى ان تسع نساء وثلاثة أطفال من عائلة واحدة قتلوا في الغارة.
من جهته قال متحدث بإسم الجيش الأميركي في أفغانستان انه لا يتوفر على تعليق فوري بحصوص الواقعة لكنه سيتحقق من الأمر.

على صلة

XS
SM
MD
LG