روابط للدخول

طالباني في الصين واتفاق على الغاء ديون العراق


فارس عمر

- عقد الرئيس جلال طالباني جلسة محادثات في بكين اليوم الخميس مع نظيره الصيني هوو جنتاو تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك. وجرى في اعقاب المحادثات التوقيع على اتفاق بين الجانبين بشأن الغاء ديون العراق. وكان طالباني وصل الى بكين في زيارة للصين تستمر عدة ايام. واعلن قبل الزيارة انه يتطلع الى الغاء اكثر ما يمكن من ديون العراق للصين البالغة ثمانية مليارات دولار. واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كن غانغ من جهته استعداد الصين لالغاء نسبة كبيرة من ديون العراق.
طالباني قال خلال لقائه مع الرئيس الصيني ان العراق يرحب بصداقة الصين وانه يرى في تطورها مصدر الهام لاعادة بناء الاقتصاد العراقي. الرئيس هوو من جانبه اعتبر ان زيارة طالباني تعبر عن حرص العراق على تعزيز العلاقات بين البلدين.

- شيُعت في القاهرة اليوم الخميس الشاعرة العراقية نازك الملائكة التي توفيت يوم امس الاربعاء عن عمر يناهز خمسة وثمانين عاما.
تعتبر نازك الملائكة التي ولدت في بغداد عام 1922 من رواد الشعر العربي الحديث. درست اللغة العربية في بغداد والأدب المقارَن في الولايات المتحدة. في عام 1947 نشرت مجموعتها الشعرية الاولى "عاشقة الليل".
وكانت الشاعرة نازك الملائكة انتقلت للاقامة في مصر منذ عام 1990.

- قال مسؤول عسكري اميركي اليوم الخميس ان الاسلحة والعبوات الناسفة ما زالت تدخل العراق من ايران. واكد الميجر جنرال ريك لينتش في مقابلة مع وكالة رويترز ان تدفق هذه الاسلحة مستمر من ايران الى العراق وان تغيرا لم يطرأ على هذا الوضع. وقال القائد العسكري الاميركي ان هناك اعتدة عليها علامات ايرانية واضحة وان العبوات الناسفة غير التقليدية تتسبب في مقتل العديد من جنوده. واضاف ان "من الواضح ان تكنولوجيا العبوات الخارقة والاعتدة تأتي من ايران وعلينا ان نوقفَ ذلك" ، بحسب تعبيره.
وكان الميجر جنرال لينتش تولى مؤخرا قيادة العمليات الميدانية في محافظة واسط التي لها حدود تمتد مئتين واربعين كيلومترا مع ايران.

- اكدت اسرائيل اليوم الخميس ان قمة رباعية ستُعقد في منتجع شرم الشيخ المصري يوم الاثنين المقبل بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بمشاركة الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.
وقال ياسر عبد ربو مستشار الرئيس الفلسطيني ان هدف القمة هو الخروج من الطريق المسدود واحياء عملية السلام. واكد في تصريح لوكالة رويترز ان نجاح القمة يعتمد على موقف اسرائيل:
"ان نجاح هذه القمة سيعتمد على قرار الجانب الاسرائيلي استئناف المفاوضات السياسية للتوصل الى اتفاق على جميع القضايا المتعلقة بالوضع النهائي وصولا الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".
في غضون ذلك وافقت منظمة التحرير الفلسطينية على اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو المجلس المركزي للمنظمة صالح رأفت قوله ان المجلس اوصى خلال اجتماعه في رام الله باجراء الانتخابات عند توفر الظروف اللازمة مع عودة الهدوء الى قطاع غزة ، بحسب تعبيره. واشار رأفت الى ان حكومة الطوارئ يمكن ان تبدأ التحضير للانتخابات من الشهر المقبل.

- استأنف الجيش اللبناني اليوم الخميس قصفه مواقع تنظيم "فتح الاسلام" الذي يتحصن مقاتلوه في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. واكد وزير الدفاع اللبناني الياس المر في حديث صحفي ان الجيش سيتفاوض على اساس استسلام المتبقين من مقاتلي فتح الاسلام.

- تسبب هطول الامطار في تأخر هبوط المكوك الفضائي اتلانيس في ولاية فلوريدا اليوم الخميس ولكن وكالة الفضاء الاميركية اعربت عن الامل بأن يكون الجو صحوا لعودة رواد الفضاء السبعة على متنه الى الارض في وقت لاحق. وكان المكوك انطلق منذ حوالي اسبوعين في مهمة لتجديد الواح الطاقة الشمسية على المحطة الفضائية الدولية.

- اعلن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد اليوم الخميس ان الحكومة المركزية وسلطات اقليم كردستان توصلت الى تسوية لنقاط الخلاف بشأن قانون النفط. وقال جهاد في تصريح لوكالة "رويترز" ان مسوَّدة القانون قُدِّمت الى مجلس النواب.
وأكد جهاد انه "تم التوصل الى اتفاق وان المسوَّدة سُلِّمت الى البرلمان لمناقشتها خلال الايام القادمة". واضاف ان الاتفاق يغطي جميع القضايا التي كانت موضع خلاف.

- قُتل ثمانية عشر شخصا على الأقل وأُصيب نحوُ خمسة وسبعين آخرين في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مجمع المجلس البلدي لناحية سليمان بيك التي تبعد نحو تسعين كيلومترا جنوبي كركوك. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان الانفجار تسبب في انهيار جزء من المجمع وتدمير عدد من الدور القريبة.
واعلن الجيش الاميركي اليوم الخميس مقتل اثني عشر من جنوده خلال اليومين الماضيين بينهم خمسة جنود قُتلوا اليوم في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم شمال شرقي بغداد. كما قُتل في الهجوم ثلاثة مدنيين عراقيين ومترجم عراقي.

- اكدت اسرائيل اليوم الخميس ان قمة رباعية ستُعقد في منتجع شرم الشيخ المصري يوم الاثنين المقبل بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بمشاركة الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني. وقالت المتحدثة باسم الحكومة الاسرائيلية ميري آيسن ان القمة ستبحث سبل تعزيز الاتجاه المعتدل وتحقيق تقدم بشأن القضايا الاسرائيلية ـ الفلسطينية ، على حد تعبيرها.
وكان مساعدون للرئيس الفلسطيني اعلنوا ان الرئيس المصري دعا الى القمة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قوله ان عباس سيدعو خلال اللقاء الى استئناف مفاوضات السلام مشيرا الى ان انعاش الأمل باقامة الدولة الفلسطينية وحده الذي يمكن ان يمنع حركة "حماس" من زرع اليأس بين الفلسطينيين.
في سياق متصل رفض الرئيس الفلسطيني الحوار مع "حماس". وفي كلمة القاها خلال اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني وصف قادة حماس بالقتلة.

((صوت عباس))

- اعلنت مصادر الشرطة اللبنانية ان طائرات اسرائيلية حلقت على علو منخفض اليوم الخميس في جنوب لبنان وسهل البِقاع في شرق البلاد. واكدت المصادر ان اربع طائرات دخلت الاجواء اللبنانية وحلقت على ارتفاع منخفض فوق مدينة صور مخترقة حاجز الصوت. واضافت ان هذا هو التحليق الأكثف منذ مطلع العام.

- قال مصدر سياسي فلسطيني ان الجيش اللبناني يطالب باستسلام قادة تنظيم "فتح الاسلام" الذي يتحصن مقاتلوه في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. وكان وسطاء من رابطة علماء فلسطين اعربوا عن تفاؤلهم بحل الازمة المستمرة منذ شهر. ولكن وكالة رويترز نقلت عن المصدر السياسي الفلسطيني قوله "ان الامور تعقدت وان المبادرة لم تنجح" ، بحسب تعبيره. وتوقع المصدر ان تبقى جبهة نهر البارد مفتوحة لبعض الوقت.

- اعرب نائب الرئيس السوري فاروق الشرع اليوم الخميس عن اقتناع سوريا بتضاؤل فرص السلام مع اسرائيل مشيرا الى غياب الدعم الاميركي المطلوب. وقال الشرع في مؤتمر صحفي عقده في دمشق ان سوريا ليست متفائلة. واضاف ان الرئيس الاميركي جورج بوش لا يريد السلام بين اسرائيل وسوريا ، بحسب تعبيره. واعتبر نائب الرئيس السوري ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ايضا ليس جادا بشأن السلام. وقال ان اسرائيل ستوافق على السلام إذا تنازلت سوريا عن استعادة كامل اراضيها المحتلة. ونقلت وكالة رويترز عن الشرع قوله: "ان اولويتنا هي السلام فيما يلوح بعض الاسرائيليين بالحرب مع سوريا إذا لم نساوم". واكد ان سوريا تأخذ هذه التهديدات على محمل الجد.

- حذرت سوريا اليوم الخميس من ان السلام بين اسرائيل والفلسطينيين سيكون متعذرا في ظل الصراع الحالي بين حركتي "فتح" و"حماس". وقال نائب الرئيس السوري فاروق الشرع في مؤتمر صحفي في دمشق ان حركة "فتح" ، حتى إذا كانت مدعومة من المجتمع الدولي فانها لا تستطيع ان تهمِّش حركة "حماس" ، بحسب تعبيره. واكد الشرع ان دمشق تشجع الحوار بين "فتح" و"حماس". ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نائب الرئيس السوري قوله ان هذا الحوار ضروري حتى إذا لم يُسفر عن نتائج مباشرة" داعيا الى استئناف الحوار. واضاف الشرع انه لا يمكن لأي من الفصيلين ان يلغي الفصيل الآخر.

- اكد منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الخميس انه سيُجري محادثات في الثالث والعشرين من حزيران الجاري مع كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني. وقال سولانا ان اجتماعه مع لاريجاني سيُعقد بعد غد السبت في العاصمة البرتغالية لشبونة.
وكان المسؤولات عقدا سلسلة من اللقاءات بهدف التوصل الى حل لازمة البرنامج النووي الايراني.

- قالت قوات التحالف في افغانستان ان جنديا من قوات حلف شمالي الاطلسي قُتل اليوم الخميس وأُصيب اربعة آخرون في انفجار لغم ارضي اثناء مرور آليتهم شرقي افغانستان. وقالت مصادر عسكرية ان الهجوم وقع في منطقة اندَر باقليم غازني. وفي اقليم باكتيكا اعلن حاكم الاقليم محمد اكرم اخبلواك وقوات التحالف مقتل سبعة من عناصر طالبان وتحرير رهينتين في عملية نفذتها قوات التحالف والجيش الافغاني ضد مجمع لمقاتلي طالبان في الاقليم الواقع شرقي افغانستان ايضا.

- وصل كبير المفاوضين الاميركيين بشأن الملف النووي لكوريا الشمالية كريستوفر هيل الى العاصمة بيونغيانغ اليوم الخميس في زيارة مفاجئة. وهي اول زيارة يقوم بها مبعوث اميركي لكوريا الشمالية منذ خمس سنوات. وقال هيل الذي يشغل منصب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ان زيارته تهدف الى استئناف المحادثات السداسية الشهر المقبل

((صوت هيل))

"نحن هنا في زيارة قصيرة وهي تندرج في اطار مشاوراتنا في المنطقة. فاننا نريد تحريك عملية المحادثات السداسية. ونأمل بتعويض بعض الوقت الذي فقدناه في الربيع. لذا أتطلَّع الى اجراء محادثات جيدة بهذا الشأن".
هيل وصل الى بيونغ يانغ على رأس وفد يضم اربعة مسؤولين آخرين.

- اتهمت الشرطة الهندية صبيا في الثالثة من العمر بقيادة مجموعة من مثيري اعمال الشغب واطلاق النار على قوى الأمن. وقال عم الطفل درووف كومار جها لوكالة فرانس برس ان تاريخ الحادث يعود الى اشتباك وقع في مطلع العام في ولاية بيهار الشرقية بين قرويين وقوات الشرطة عندما رُشق افراد الشرطة بالحجارة وأُطلقت عليهم النار. وبعد فترة قصيرة من الحادث وجَّهت الشرطة الى الطفل راج كومار تهمة رمي الحجارة واطلاق النار. وتجاهلت عائلة الطفل ثلاثة بلاغات من الشرطة الى ان فوجئت بزيارة محققين طالبوا العائلة باستحضار ابنها الى مركز الشرطة. وبعد ان اصرت العائلة على ان ابنها كان في بيت جدته وقت وقوع الحادث وعدت الشرطة باعادة النظر في هوية الشخص المطلوب.

على صلة

XS
SM
MD
LG