روابط للدخول

قراءة جديدة في الصحف البغدادية ليوم الاربعاء 20 حزيران


محمد قادر

- شاحنة مفخخة تخلف 191 ضحية قرب جامع الخلاني
هذا عنوان جاء في الصفحة الاولى من صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية، اذ ان شاحنة مفخخة محملة باسطوانات غاز كانت مركونة في موقف للسيارات قرب جامع الخلاني انفجرت ظهر الثلاثاء مما ادى الى تهدم الجدار الخارجي للجامع واحتراق مايقارب من 25 سيارة و محدثة حفرة قطرها ستة امتار بعمق ثلاثة امتار.

ومن عناوين الصحيفة ايضاً
- في كركوك .. القبض على شخص يقدم تسهيلات لنقل الاسلحة من ايران
- و .. الاردن وسوريا يفرضان قيوداً على دخول العراقيين الى اراضيهما

من جانب آخر .. وبالحديث عن انطلاق عملية (السهم الخارق) في ديالى ابتدات جريدة الصباح اخبارها لتصف العملية بانها الاكبر تشهدها المحافظة منذ سقوط النظام السابق بهدف تطهيرها من الارهابيين. اذ اخترقت القوات الامنية المشتركة معاقل الارهابيين في ديالى بعد ان احكمت طوقاً امنياً حول المدينة، ويأتي ذلك وسط ترحيب شعبي عارم وباسناد ودعم من ابناء العشائر.

وفي صفحة آراء في جريدة الصباح ايضاً .. لايعتقد .. صباح زنكنة .. ان الفساد الاعلامي اقل خطورة من الفساد المالي، لاسيما وان هناك المليارات من الدولارات تنفق سنويا عبر الوسائل السمعية والمرئية والمقروءة او الاعلام الالكتروني لسحق شعوب باكملها ثقافيا او سياسيا عبر الكلمة والصورة والحرف. بحسب تعبيره ..
ليشير بعدها زنكنة الى ان هناك فوضى اعلامية لفتت في الاونة الاخيرة انتباه شريحة واعية من المتتبعين، لاسيما للشأن العراقي من ان هناك مخططات سياسية اعلامية مضللة تسعى الى اطالة امد المجازر اليومية، وتمديد الفوضى الخلاقة في العراق لكون العراقي متتبعاً نهماً لما تروج له وسائل الاعلام من الامل في ان يجد ما ينتشله من كوابيسة اليومية الى حيث الامان. والكلام طبعاً يبقى لصباح زنكنة

نستمر مع الصباح ومن عناوينها ..
- عطلة المشهداني لم تنته والعطية يرأس جلسة البرلمان، والكتل السياسية في المجلس تمنح المزيد من الوقت للتوافق
- بوش يجدد للرئيسين طالباني والمالكي دعم بلاده لتحقيق الاستقرار في العراق .. في اجتماع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة
- النفط تدعو الشركات الهندية والإيرانية لبناء مصاف جديدة في البلاد
- واكتشاف عشرات المواقع الأثرية في بغداد ومناطق الأهوار

في حين اشارت جريدة الاتحاد (لسان حال الاتحاد الوطني الكوردستاني) اشارت الى
- هدوء حذر عقب اشتباكات الناصرية وحديث عن اتفاق لانهاء المظاهر المسلحة
- و زيباري يبحث مع رايس عقد إجتماع ثان ٍ مع إيران

ومنها ننتقل الى صفحة تحقيقات، لكن في صحيفة المدى .. فتحت عنوان
- متى يسترجع العراق عقوله المهاجرة؟

تذكرنا المدى بالتجربة الصينية وتتحدث عن عودة الكفاءات العلمية المهاجرة من العلماء المؤهلين تأهيلاً عالياً والذين غادروا وطنهم الصين في أوضاع سياسية واجتماعية واقتصادية متردية، وبعد عودتهم من الولايات المتحدة وهم يحملون من الخبرات والمهارات أسهموا في بناء ونهوض الصين صناعياً وتقنياً وتربوياً حتى احتلت مكانة مرموقة بين البلدان الصناعية المتقدمة في الوقت الحاضر، إذ غزت الصناعات الصينية أسواق أغلب دول العالم كونها تتميز بالكمية والنوعية وقلت أسعارها مما شكل عائقاً كبيراً لدى العديد من البلدان ومنها العربية. وطبعاً بحسب المدى

على صلة

XS
SM
MD
LG