روابط للدخول

العالم يحتفل بمناسبة اليوم العالمي للنازحين وأزمة النازحين والمرحلين العراقيين تزداد تفاقما


رواء حيدر

- اليوم الأربعاء العشرون من حزيران هو اليوم الدولي للنازحين وقد أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن العام الماضي كان الأسوأ بالنسبة لقضية النازحين والمهجرين في العالم وان هذه الأزمة تزداد اتساعا مع استمرار الصراعات في العراق وفي أفغانستان والصومال وفي دارفور في السودان.
رئيس المفوضية انتونيو غوتيريس اعتبر العام الماضي سيئا جدا قائلا أن عشرة ملايين شخص في العالم يقعون في خانة نازح أو مرحل بسبب الأوضاع الأمنية.
المفوضية نشرت تقريرا خاصا بمناسبة اليوم العالمي للنازحين ذكرت فيه أن نزوح العراقيين إلى دول الجوار لا سيما سوريا والأردن أدى إلى زيادة في عدد النازحين في العالم بنسبة أربعة عشرة بالمائة وهي اكبر زيادة منذ خمس سنوات.
الناطق بلسان المفوضية وليم سبندلر قال أن عدد النازحين يتزايد منذ بداية عام 2007 أيضا:
" نقدر عدد النازحين العراقيين حاليا بمليوني شخص وعدد المرحلين داخليا، أي الذين نزحوا إلى مناطق أخرى داخل بلدهم، بمليوني شخص أيضا ".
هذا ومن المعتقد أن العراقيين يمثلون ثاني اكبر مجموعة نزوح في العالم بعد الافغان.
مصادر منظمة العفو الدولية ذكرت أن ألفي عراقي يعبرون الحدود يوميا إلى سوريا هربا من أعمال العنف في العراق ويمثل هذا العدد ثقلا على أنظمة التعليم والسكن والرعاية الصحية في سوريا إضافة إلى الثقل الذي يمثله بالنسبة لمنظمات دولية تعنى بشؤون النازحين واللاجئين مثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والمكتب الدولي للهجرة إضافة إلى جمعية الهلال الأحمر.
في بغداد نظمت فعالية بمناسبة اليوم العالمي للنازحين حضرها وزير الهجرة والمهجرين عبد الصمد رحمن ومسؤولون اخرون. رئيس لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين في مجلس النواب عبد الخالق زنكنة قال:

( صوت عبد الخالق زنكنة )

زنكنة أشار أيضا في كلمته إلى سوء أوضاع النازحين سواء في الخارج أو الداخل:

( صوت عبد الخالق زنكنة )

يواصل الآلاف من الجنود الأميركيين والعراقيين ولليوم الثاني على التوالي حملة عسكرية واسعة في منطقة ديالى ضد تنظيم القاعدة وتجري هذه بمساندة مروحيات قتالية وعربات مدرعة.
البريغادير جنرال ميك بيدنارك قال أن المجرمين لن يجدوا موقعا آمنا يختبئون فيه في ديالى واضاف أن سكان المحافظة ما عادوا يحتملون الإرهاب والعنف الذي يمارسه تنظيم القاعدة وانهم يتعاونون مع القوات الأميركية والعراقية للتخلص من الإرهابيين. بيدناريك أضاف أن العملية ما تزال في بدايتها وأنها ستتواصل حتى إنجاز المهمة.
الجيش الأميركي قال أن ثلاثين من عناصر تنظيم القاعدة قتلوا وتم العثور على مخابئ للأسلحة وتدميرها. يشارك في هذه الحملة عشرة آلاف جندي أميركي وانضمت إليهم قوات عراقية. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع أن خمسة آلاف جندي عراقي وألفي جندي من القوات شبه العسكرية يشاركون في هذه العملية.
الوكالة نقلت أيضا عن زعيم جماعة تمرد سنية في المنطقة رفض الكشف عن اسمه وكان قد انقلب ضد تنظيم القاعدة واخذ يتعاون مع القوات الأميركية والعراقية، نقلت عنه أن مقاتليه يشاركون في العملية أيضا وقد نجحوا في تطهير عدة أحياء من بعقوبة.

- في المحور الدولي قال المفتش العام الخاص بإعمار العراق ستيورات بووين أن حالات الاختلاس التي قام بها متعهدون من الحكومة الأميركية في العراق تمثل مشكلة غير أنها لا تمثل ظاهرة واسعة الانتشار. جاء حديث بووين أمام اللجنة القانونية التابعة لمجلس النواب الأميركي حيث طالب الديمقراطيون في اللجنة بتوضيحات اكبر حول هذه المسألة. بووين قال ان الجهود الهادفة إلى منع هذه الحالات تحقق تقدما غير انه اقر بضرورة وجود تنسيق اكبر وأضاف أن الخسائر الناجمة عن حالات التزوير والاختلاس ليست كبيرة كما صورها البعض.
غير أن عددا من أعضاء اللجنة أشاروا إلى أنباء ذكرت أن مليارات الدولارات فقدت أو تبددت في إطار برنامج اعمار العراق كما أشاروا إلى عدم وضوح ما تفعله الحكومة الأميركية في هذا المجال.

- في المحور الاقليمي، دعا رئيس وزراء تركيا طيب رجب اوردغان الولايات المتحدة والعراق إلى حل مشكلة الانفصاليين الأكراد من تركيا والذين يتخذون من شمال العراق مقرا لهم وقال أن أنقرة قد تقوم بفعل عسكري بنفسها أن وجدت ضرورة لذلك.
اوردغان قال أن على الولايات المتحدة والعراق اتخاذ خطوات في اتجاه حل هذه المسألة لأنها تدخل في إطار الحرب على الإرهاب كما قال أن الحكومة التركية تواصل نقاشاتها مع رئاسة أركان الجيش في تركيا وأضاف أن الحكومة التركية ستتخذ الاجرءات اللازمة إذا ما احتاجت إلى ذلك منوها إلى احتمال التوغل في الأراضي العراقية وأوضح اوردغان أنه لا يمكن لتركيا أن تسمح لحزب العمال الكردستاني التركي بمواصلة شن هجماته.
يذكر أن الجيش التركي أوصى بعملية توغل داخل الأراضي العراقية حيث يعتقد أن هناك أربعة آلاف مقاتل من حزب العمال الكردستاني التركي وقد تم تحشيد آلاف الجنود الأتراك على حدود العراق الشمالية.
يذكر أخيرا أن حزب العمال الكردستاني التركي يعتبر منظمة إرهابية بالنسبة لتركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي.

على صلة

XS
SM
MD
LG