روابط للدخول

المالكي يدين استباحة دور العبادة ودماء الأبرياء


فارس عمر

ادان رئيس الوزراء نوري المالكي عملية تفجير جامع الخلاني في وسط بغداد التي اوقعت عشرات القتلى والمصابين. وقال المالكي في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان الجماعات الارهابية والتكفيرية استباحت مرة اخرى حرمة بيوت العبادة وسفكَ دماء الابرياء ، بحسب البيان.
وكانت شاحنة مفخخة انفجرت امام جامع الخلاني في شارع الجمهورية وسط بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان خمسة وسبعين شخصا على الأقل قُتلوا في الهجوم وأُصيب مئة وثلاثون آخرون. واضافت المصادر ان اضرارا بالغة لحقت بالجامع. وعلى الجانب الآخر من بغداد سقطت نحو عشر قذائف هاون على المنطقة الخضراء. ولم يعرف على الفور وقوع اصابات نتيجة الهجوم ولكن وكالة رويترز قالت ان اعمدة دخان شوهدت تتصاعد من المنطقة.
في غضون ذلك قال الجيش الاميركي انه بدأ عملية واسعة في محافظة ديالى تستهدف عناصر تنظيم "القاعدة" في المنطقة. ويشارك في العملية التي تغطي المناطق المحيطة بمدينة بعقوبة نحوُ عشرة آلاف جندي اميركي وعراقي. واعلن الجيش الاميركي مقتل اثنين وعشرين مسلحا في الساعات الاولى من بدء العملية.
وفي بيان آخر قال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل يوم امس الاثنين في بغداد.
وفي محافظة ذي قار اسفر يومان من الاشتباكات بين عناصر ميليشيا جيش المهدي وقوات الشرطة العراقية في مدينة الناصرية عن مقتل خمسة وثلاثين شخصا. وقال مسؤولون ان الاشتباكات اندلعت ليل الاحد عندما دهمت قوات الشرطة مكتبا للتيار الصدري في الناصرية.

اكد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء دعم الولايات المتحدة للرئيس الفلسطيني محمود عباس وحكومة الطوارئ برئاسة سلام فياض.
وقال بوش خلال اجتماع عقده في البيت الابيض مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه يأمل بأن يكون الرئيس الفلسطيني ورئيس حكومة الطوارئ التي اعلن تشكيلها قويين لقياد الشعب الفلسطيني في اتجاه مغاير ، بحسب تعبيره. واعتبر الرئيس الاميركي ان عباس هو رئيس كل الفلسطينيين:
"نحن نعترف برئيس الشعب الفلسطيني بأسره ، الرئيس ابو مازن. إذ جرى انتخابه وهو الرئيس. وثانيا ، نحن نُدرك ان حركة "حماس" هي التي اعتدت على حكومة الوحدة. وهي التي اختارت العنف وقرارها هو السبب في الوضع الراهن في الشرق الاوسط"
اولمرت من جهته اكد انه سيعمل كل ما بوسعه للتعاون مع عباس.
اولمرت من جهته اكد انه سيعمل كل ما بوسعه للتعاون مع عباس.
واعلن بوش ان لدى الولايات المتحدة واسرائيل رؤية مشتركة في وجود دولتين تتعايشان بسلام.
وفي سياق متصل قررت مصر نقل ممثليتها الدبلوماسية لدى السلطة الفلسطينية من غزة التي تسيطر عليها حركة "حماس" الى مدينة رام الله في الضفة الغربية. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان اليوم ان هذا القرار اتخذه وزير الخارجية احمد ابو الغيط وانه سيدخل حيز التنفيذ خلال ايام.

قال متحدث باسم الجيش اللبناني ان اثنين من جنوده قُتلا صباح اليوم الثلاثاء في المواجهات بين قوات الجيش اللبناني ومسلحي تنظيم "فتح الاسلام" الذين يتحصنون في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. في غضون ذلك اعرب وسطاء فلسطينيون عن تفاؤلهم بالتوصل قريبا الى اتفاق لانهاء الازمة المستمرة منذ شهر. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر سياسي فلسطيني قوله ان الوسطاء الفلسطينيين التقوا المسؤول القيادي في "فتح الاسلام" شاهين شاهين لبحث تفاصيل الاتفاق. ويقضي الاتفاق بوقف اطلاق النار وانسحاب المسلحين الى داخل الحدود الرسمية لمخيم نهر البارد وانتشار قوة تضم مئة وخمسين عنصرا من الفصائل الفلسطينية الرئيسية واعلان تنظيم "فتح الاسلام" حلَّ نفسه.

افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ارنا" في نبأ اليوم الثلاثاء ان كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني سيلتقي منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا يوم السبت المقبل لاجراء محادثات بشأن البرنامج النووي الايراني. ونقلت الوكالة عن بيان لمجلس الأمن القومي الايراني الذي يرأسه لاريجاني ، ان الجولة القادمة من المحادثات بين لاريجاني وسولانا ستجري في الثالث والعشرين من حزيران في العاصمة البرتغالية لشبونة.
وكان المسؤولان الايراني والاوروبي التقيا آخر مرة في الحادي والثلاثين من ايار الماضي.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان مقاتلي "طالبان" سيطروا على منطقة في جنوب افغانستان وانهم يتقدمون للسيطرة على منطقة استراتيجية اخرى. وكان مئات من مقاتلي طالبان شنوا هجمات استهدفت مخافر الشرطة في مدينة تشورا باقليم اوروزغان منذ يوم السبت وتدخلت قوات حلف شمالي الاطلسي للرد على الهجمات بغطاء جوي. واستمر القتال اليوم الثلاثاء فيما اعلنت وزارة الداخلية الافغانية ان مسلحي طالبان قتلوا عشرة مدنيين في هذه المعارك التي اسفرت ايضا عن مقتل نحو ستين من عناصر طالبان. وكان مقاتلو طالبان سيطروا ليل امس الاثنين على منطقة مايا نيشين في اقليم قَندهار جنوبي افغانستان. وقال قائد شرطة الاقليم عصمت الله علي زائي ان الحكومة تخطط لتنفيذ عملية هدفُها استرداد المنطقة.

عقد الرئيس الاميركي جورج بوش اجتماعا استمر نحو ساعة مع القادة السياسيين في بغداد. واعلن البيت الابيض ان بوش خرج من الاجتماع الذي عُقد عبر دائرة الفيديو مطمئنا الى التقدم الذي تحققه الحكومة العراقية على الجبهات السياسية والامنية والاقتصادية. وشارك في الاجتماع ، عن الجانب العراقي رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ونائبا رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي.

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في تقرير اليوم الثلاثاء ان اعمال العنف في العراق هي السبب الرئيسي وراء الزيادة الكبيرة التي سجلها عدد اللاجئين في العالم. وتسبب نزوح العراقيين في ارتفاع عدد اللاجئين في العالم الى نحو عشرة ملايين لاجئ. واوضح التقرير ان اتجاه عدد اللاجئين في العالم نحو الانخفاض انقلب لأول مرة منذ عام 2002. واشار التقرير الى ان العدد الاجمالي للاجئين في العالم يُقدَّر بتسعة ملايين وتسعمئة الف لاجئ حتى نهاية عام 2006.
وارتفع عدد اللاجئين في العالم بواقع مليون ومئتي الف لاجئ في عام 2006 وهو رقم يساوي عدد العراقيين الذين طلبوا اللجوء في الاردن وسوريا خلال الفترة نفسها بحسب التقرير.

افادت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير اليوم الثلاثاء ان سفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر قال ان السفارة ليس لديها ما يكفي من الكوادر المؤهلة وطلب من وزارة الخارجية ان ترسل اليه افضل ما لديها.
واضاف التقرير ان كروكر وجه مذكرة صريحة الى وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس قال فيها: " ببساطة نحن لا نستطيع ان نقوم بأهم اعمال الدولة إذا لم يكن لدينا احسن ما في وزارة الخارجية من موظفين"، على حد وصف السفير الاميركي.
صحيفة واشنطن بوست اشارت في تقريرها الى ان السفارة الاميركية في بغداد اصبحت مدار معركة بيروقراطية بين السفير كروكر الذي يريد زيادة كادر السفارة واعضاء في الكونغرس الذين ينظرون بتحفظ الى التكاليف المتعاظمة للبعثة الدبلوماسية الاميركية في العراق.

رفضت حركة "حماس" اليوم الثلاثاء قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعلان القوة التنفيذية الموالية للحركة ميليشيا خارجة على القانون. واكد المسؤول القيادي في "حماس" خليل الحية في تصريح للصحفيين ان الحركة مستعدة لاجراء حوار مع حركة "فتح" من اجل التوصل الى ارضية مشتركة. وكانت حركة "فتح" رفضت اجراء مثل هذا الحوار. حماس اتهمت الغرب باستخدام المساعدات التي تقُدَّم الى الشعب الفلسطيني كورقة سياسية. وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اعلنا يوم امس الاثنين استئناف تقديم المساعدات الى السلطة الفلسطينية مباشرة بعد تشكيل حكومة الطوارئ برئاسة سلام فياض. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم "حماس" سامي ابو زُهري قوله: "ان الغرب باعلان دعمه السياسي والمالي للسلطة الفلسطينية انما يدعَم حكومة غير شرعية" ، بحسب تعبيره. في غضون ذلك افادت وكالة رويترز نقلا عن شهود ان دبابات اسرائيلية دخلت قطاع غزة قرب معبر ايريتز حيث تقطعت السبل بنحو مئة وخمسين فلسطينيا حاولوا الهروب الى الضفة الغربية بعد سيطرة "حماس" على القطاع.

قال متحدث باسم الجيش اللبناني ان اثنين من جنوده قُتلا صباح اليوم الثلاثاء في المواجهات بين قوات الجيش اللبناني ومسلحي تنظيم "فتح الاسلام" الذين يتحصنون في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. وشهد المخيم قصفا متقطعا بنيران المدفعية والدبابات تركز على القطاع الشمالي من المخيم. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث العسكري اللبناني قوله ان الجيش سيواصل القتال حتى يبسط سيطرته التامة على جميع المواقع التي يحتلها المسلحون.
ويُعتقد ان نحو الفي لاجئ فلسطيني ما زالوا في المخيم الذي كان عدد سكانه يزيد على ثلاثين الفا قبل اندلاع الازمة قبل شهر.

قال تقرير صحفي اليوم الثلاثاء ان روسيا بدأت تسليم خمس طائرات اعتراضية من طراز ميغ 31 الى سوريا في اطار صفقة عُقدت بين البلدين في وقت سابق من العام. وذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية في التقرير ان قيمة الصفقة تبلُغ نحوَ مليار دولار. واضاف التقرير ان موسكو تخطط ايضا لتزويد دمشق بطائرات مقاتلة من طراز ميغ 29 ذات الدور المزدوج.

قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان المتحدث الرئاسي الصومالي أُصيب بجروح بعد اطلاق النار عليه من مسافة قريبة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر امني طلب عدم ذكر اسمه ان المتحدث الرئاسي حسين محمد محمود أُصيب في الرقبة وقرب الفك. واعرب المصدر عن الاعتقاد بأن المهاجم كان يريد تصفية المتحدث الرئاسي بالتصويب نحو رأسه. واضاف المصدر ان المتحدث الرئاسي يرقد في مستشفى تديره قوات حفظ السلام الافريقية في العاصمة مقديشو وهو في حالة مستقرة وسيُنقل الى العاصمة الكينية نيروبي للعلاج.

اعلن رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت اليوم الثلاثاء اجراء انتخابات برلمانية في الاردن قبل نهاية العام الحالي. وقال البخيت في مؤتمر صحفي ان الحكومة ملتزمة بالتوجيهات الملكية باجراء الانتخابات النيبابية قبل نهياة العام الحالي وبما لا يتجاوز شهر تشرين الثاني المقبل. واكد رئيس الوزراء الاردني ان حكومته ستعلن موعد اجراء الانتخابات بشكل محدَّد ونهائي خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
واكد البخيت مجددا قلق الاردن من الاوضاع في المنطقة.

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء انه يأمل بحل أزمة الملف النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية. ولكنه اكد مجددا انه لا يستبعد الخيارات الاخرى.
وكانت طهران اتهمت الولايات المتحدة برفضها التخلي عن مخططاتها للهجوم على ايران. وقال بوش قبل اجتماعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في واشنطن اليوم ان موقفه لم يتغير وان كل الخيارات مطروحة على الطاولة. ولكن الرئيس الاميركي اضاف انه يأمل بحل الخلاف مع ايران دبلوماسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG