روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الثلاثاء 19 حزيران


أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة الأهرام في تقرير لها إنه في إطار التصعيد المتواصل لأعمال العنف في العراق‏،‏ لقي أكثر من ‏36‏ عراقيا مصرعهم وأصيب عشرات آخرون إثر اندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات عراقية تدعمها قوات بريطانية وميليشيات شيعية في محيط العمارة جنوب العراق،‏ قبل أن تندلع مواجهات أخرى في الناصرية‏،‏ وذلك خلال عملية تمشيط من منزل إلى منزل‏‏ استهدفت خلايا إرهابية في العمارة والمجر الكبير في محافظة ميسان‏.‏ ويأتي ذلك كما تقول الأهرام في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الأميركي مصرع ثلاثة من جنوده إثر انفجار مروع في بغداد‏.‏ ونقلت الصحيفة المصرية عن متحدث باسم الحكومة العراقية أن حريقا محدودا شب أمس الاثنين في مبنى يضم مكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي‏ وأن الحريق تحت السيطرة‏.

ومن جهتها تقول صحيفة الجمهورية إن أعمال العنف تأتي بعد يوم من تمكن سكان بغداد من الخروج من منازلهم بعد انتهاء حظر تجول استمر لمدة أربعة أيام في أعقاب تفجير ضريح شيعي كبير الأسبوع الماضي. ووجد المواطنون أنفسهم وسط زحام مروري بسبب المئات من نقاط التفتيش الجديدة التابعة للشرطة والجيش. وتقول الصحيفة المصرية إن ذلك جاء في الوقت الذي أعلن فيه الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الأميركية في العراق أن القوات الأميركية قد تكون ضرورية في العراق لعقد إضافي من الزمن من أجل محاربة المسلحين. ونقلت الجمهورية عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال استقباله عددا من رؤساء تحرير الصحف العراقية بمناسبة عيد الصحافة العراقية أن الحكومة لا تسمح لأي طرف بأن يسلح طرفا آخر تعليقا على سؤال حول قيام القوات الأميركية بتسليح بعض العشائر العراقية لمواجهة الجماعات المسلحة.

أما صحيفة الوفد فقد اهتمت بما كشفته صحيفة واشنطن بوست الأميرکية عن أن الإدارة الأميركية تطور إستراتيجية جديدة لمواجهة مطالب الكونغرس بالانسحاب من العراق. وأوضحت الصحيفة أن التصريحات التي أدلى بها القائد الأميركي في العراق ديفيد بتريوس - وتوقع خلالها أن تبقی التحديات التي تواجهها القوات الأميركية في العراق لسنوات قادمة - تمثل إشارة على إستراتيجية تقوم الإدارة الأميركية بتطويرها لمواجهة المطالب المتزايدة للكونغرس بالبدء في سحب الاحتلال من العراق وللتحذير من العواقب الإقليمية المحتملة في حال حدوث الانسحاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG