روابط للدخول

إقالة قائد شرطة البصرة من منصبه


رواء حيدر

** رايس وزيباري يعقدان اجتماعا في واشنطن **
تعقد وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في واشنطن اليوم اجتماعا مع وزير الخارجية هوشيار زيباري في مقر وزارة الخارجية الاميركية بهدف تقييم الأوضاع في العراق.
يأتي هذا الاجتماع بعد طرح قائد القوات الأميركية في العراق ديفيد بيترايوس يوم أمس صورة قاتمة للأوضاع قائلا أن أعمال التمرد تتواصل تاريخيا لمدة تسع سنوات أو عشر غير أن السؤال المطروح هو بأي مستوى.
هذا ووصف سفير واشنطن في بغداد راين كروكر يوم الأحد الأوضاع بكونها مختلطة غير أن الأمل غير مفقود حسب قوله.

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين قولهم اليوم بأن قائد شرطة البصرة محمد حمادي تمت اقالته ونقله إلى منصب آخر في وزارة الداخلية بعد تعرض جامعين في البصرة إلى هجمات خلال عطلة نهاية الاسبوع.
هذا وذكرت الأنباء أن حمادي كان على خلاف مع محافظ البصرة الذي اتهمه بقلة الكفاءة ورفض تنفيذ الأوامر.
يذكر أن مجلس محافظة البصرة أجرى مفاوضات مع الحكومة المركزية في بغداد منذ اشهر لحل هذا الخلاف، حسب قول مصدر في المجلس لوكالة رويترز غير أن تعرض الجامعين إلى هجمات كانت القشة الأخيرة، حسب قوله.
هذا وابلغ حمادي وكالة رويترز انه تم نقله إلى بغداد ليشغل منصب مدير عام في وزارة الداخلية واضافت الوكالة أن العميد جليل خلف سيحل محله كقائد لشرطة البصرة.
هذا وكانت أنباء قد ذكرت أن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بتنحية قائد الشرطة في البصرة محمد حمادي الموسوي اليوم بسبب اخفاقه في وقف هجمات وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع على جوامع سنية، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلا عن مصادر في الشرطة. وكان جامعان في الأقل قد تعرضا إلى هجمات ردا على تفجير منارتي المرقد الشريف في سامراء.
هذا ونقلت الوكالة عن مسؤولين رفضا الافصاح عن هويتهما أحدهما مستشار للمالكي والآخر مسؤول في مكتب الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ، نقلت تأكيدهما هذا النبأ. المسؤول في مكتب علي الدباغ أضاف أن هذه التنحية تأتي في إطار إعادة بناء جهاز الشرطة في البصرة.

أفاد نبأ لوكالة رويترز للأنباء بأن نواب ادعاء في تركيا شرعوا في تحقيق يتعلق برئيس إقليم كردستان مسعود برزاني الذي تشك أنقرة في دعمه حزب العمال الكردستاني التركي.
يأتي هذا التحقيق مع تحشيد تركيا قوات على حدود العراق الشمالية وسط تكهنات باحتمال توغلها في الأراضي العراقية لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني التركي.
الوكالة ذكرت أن منظمة تركية في ديار بكر اكبر مدن جنوب شرق تركيا طلبت فتح التحقيق ودعت إلى وضع اليد على أي ممتلكات وودائع مصرفية تعود لبرزاني.
من جانب آخر ذكرت وسائل اعلام تركية اليوم أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيزور تركيا الشهر المقبل بناءا على دعوة من رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان وذلك لمناقشة الأوضاع الأمنية في شمال العراق.

أعلن وزير خارجية إيران منوجهر متكي أن بلاده تدرس طلبا عراقيا لعقد محادثات جديدة مع الولايات المتحدة حول أمن العراق.
متكي قال: " نقوم حاليا بدراسة طلب المسؤولين العراقيين وسنرد عليه بعد الانتهاء من النظر فيه "، حسب ما نقلت وكالة ايسنا الإيرانية للأنباء، مضيفا أن الدراسة ستستغرق أسبوعا أو أسبوعين.

دافع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بشدة اليوم عن مشاركة بريطانيا في الحرب في العراق وقال أمام لجنة العلاقات التابعة لمجلس العموم البريطاني أن المسلمين الاعتياديين يحتضنون الديمقراطية وان عدوهم الرئيسي هم الإرهابيون الاسلاميون وليس الغرب ثم حذر من ارتكاب الغرب خطأ جسيما لو انه توقف عن الدفاع عن الديمقراطية عند تعرضها إلى تهديد على يد الإرهاب كما رد بشدة على منتقدين اعتبروا أن أخطاء قوات التحالف في العراق تقف وراء العنف الطائفي في البلاد.
يذكر أن بلير سيغادر منصبه كرئيس للوزراء في الأسبوع المقبل.

قالت مسؤولة في السفارة الأميركية في بغداد اليوم أن الحكومة العراقية قد تعتمد بحلول تموز المقبل اثنين من التشريعات المهمة وقالت حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء دون الكشف عن اسمها أنه تم إحراز تقدم على صعيد قانون النفط وعلى صعيد الدعوة إلى تنظيم انتخابات في المحافظات ربما في نهاية هذا العام أو أوائل العام المقبل.
المسؤولة أضافت " هناك درجة من التفاؤل في تحقيق هذه الإنجازات ".

أصدر صندوق السلام ومجلة السياسة الخارجية في واشنطن مسحا يحمل عنوان " مؤشر الدول الفاشلة في عام 2007 " اعتبر العراق ثاني اقل الدول استقرارا في العالم بعد السودان مشيرا إلى عدم تحقيق إنجازات على الصعد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها. التقرير أضاف أن العراق وأفغانستان اللذين يمثلان جبهة في الحرب على الإرهاب شهدا حالة من المعاناة على مدى العام الماضي.
هذا وكان موقع العراق في هذا المسح العام الماضي هو الرابع قبل الأخير.

أدانت اللجنة الاولمبية الدولية قتل ثلاثة عشر من أعضاء فريق التايكواندو العراقي الذين عثر على جثثهم خلال عطلة نهاية الأسبوع وكان خمسة عشر من أعضاء الفريق قد اختطفوا في آيار من العام الماضي وهم في طريقهم إلى الأردن في منطقة تقع بين الفلوجة والرمادي.
رئيس اللجنة الأولمبية جاك روج قال أن اللجنة ترى في هذا الفعل امرا شنيعا مضيفا انه لا يمكن التسامح مع تحول رياضيين إلى ضحايا مثل هذه الجرائم الفظيعة. روج عبر أيضا عن تعاطفه مع اسر الضحايا واضاف أن اللجنة ستبادر إلى مساعدة العراق في المجال الرياضي من خلال تنظيم نشاطات عدة منها توفير فرص للتدريب مع دول أخرى.

** *** **

أخبار أمنية:
-
أعلنت قوات بريطانية وعراقية مقتل عشرين مسلحا في سلسلة مداهمات نُفذت خلال الليل في جنوب العراق وقالت الجيش الأميركي أن المداهمات شملت العمارة والمجر الكبير.
-
قتل خمسة أشخاص في الأقل في بغداد كما قتل رجل شرطة ورجل مسلح في اشتباكات بين قوات تابعة للشرطة ومقاتلين من ميليشيا جيش المهدي في الناصرية.
-
شرعت قوات أميركية وعراقية في عمليات عسكرية واسعة اليوم في شمال وجنوب بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤول في مكتب مستشار الأمن القومي موفق الربيعي تأكيده نبأ هذه العمليات التي بدأت أيضا في منطقة الثرثار قرب الفلوجة وفي محافظة ديالى. المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته قال أن قوات عراقية تساندها قوات أميركية شرعت في هذه العمليات ثم رفض الكشف عن عدد القوات المشاركة والفترة التي ستستغرقها هذه العمليات. هذا وأكد الجيش الأميركي تنفيذ هذه العمليات دون إعطاء تفاصيل أخرى.
-
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي أن نيرانا شبت في المبنى الذي يضم مكتب المالكي بسبب تسرب للغاز في المطبخ غير انه تمت السيطرة عليها.
-
انفجرت ثلاث سيارات في وقت متزامن تقريبا قرب محطة للوقود في جنوب بغداد بعد ظهر اليوم فقتلت ستة أشخاص وأصابت سبعة وعشرين آخرين حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤولين في الأمن وعن مصادر طبية.
-
أعلن الجيش الأميركي اليوم قيام قوات عراقية بالقاء القبض على أربعة مشتبه بهم يعتقد في ضلوعهم في تفجير منارتي المرقد الشريف في سامراء الأسبوع الماضي. الجيش الأميركي أضاف أن اعتقال هؤلاء الأشخاص تم على يد قوات الأمن الجديدة التي أرسلت حديثا إلى سامراء.
-
أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في انفجار عبوة ناسفة يوم الأحد في بغداد.

** *** **

لبنان:
ذكرت تقارير واردة من لبنان أن قوات لبنانية وقوات حفظ سلام دولية وضعت في حالة تأهب في جنوب البلاد اليوم بعد يوم من إطلاق مسلحين صواريخ في اتجاه إسرائيل وجابت مدرعات تابعة لهذه القوات الطريق المحاذية للحدود مع إسرائيل. في هذه الأثناء دعا رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت إلى فرض القوات الدولية رقابة أكبر على حدود لبنان الجنوبية. وكان اولمرت قد التقى يوم الأحد في نيويورك الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون.

غزة:
أعلن الاتحاد الأوربي على لسان مسؤول العلاقات الخارجية خافيير سولانا استئناف تقديم مساعداته المباشرة إلى الفلسطينيين في إطار دعم حكومة الطوارئ التي شكلها رئيس السلطة محمود عباس. جاء الإعلان في لوكسمبورغ عند وصول سولانا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد إذ قال:
" قدر تعلق الأمر بغزة علينا مواصلة مساعدة الشعب الفلسطيني. لا يمكننا التخلي عن الشعب في غزة في هذه المرحلة وقد قلنا ذلك لرئيس الوزراء الجديد وهو ملتزم بأن يكون رئيس وزراء لجميع الأراضي الفلسطينية ".
في رام الله عقدت الحكومة الجديدة اجتماعها الأول تحت رئاسة رئيس الوزراء سلام فياض.
في هذه الأثناء أعلنت شركة إسرائيلية تزود قطاع غزة بالوقود استئناف تجهيزاتها الاعتيادية اليوم متراجعة بذلك عن قرار سابق بتجهيز محطات الوقود فقط في غزة.

تركيا:
ذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن قوات تركية قتلت ثلاثة مسلحين أكراد في اشتباك قرب الحدود العراقية.
يأتي ذلك مع مواصلة زعماء أتراك مناقشة احتمال قيام قوات تركية بالتوغل داخل الأراضي العراقية التي ينطلق منها مسلحون من حزب العمال الكردستاني التركي لشن هجمات داخل تركيا.

كوريا الشمالية:
قالت الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية ستغلق مفاعلها النووي في غضون أسابيع بعد تحقيق تقدم على صعيد خلاف مالي أدى إلى تأخير المحادثات لمدة اشهر.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك اثنى على كوريا الشمالية لدعوتها مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراء محادثات الأسبوع المقبل في بيونغ يانغ. ماك كورماك وصف ذلك بكونه خطوة إيجابية.
يذكر أن كوريا الشمالية كانت قد طردت المفتشين الدوليين في كانون الأول من عام 2002.
هذا وكان مبعوث الولايات المتحدة كرستوفر هيل قد قال في بكين اليوم أن إغلاق المفاعل النووي الرئيسي في كوريا الشمالية قد يستغرق أسابيع قليلةً مقبلة.
في هذه الأثناء ذكرت أنباء غير مؤكدة نقلا عن مسؤول كوري شمالي لم يتم الافصاح عن اسمه أن كوريا الشمالية تهيئ لإغلاق مفاعلها النووي في النصف الثاني من تموز المقبل.
الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت من جانبها اليوم أن من شأن فريق تفتيش أن يتوجه إلى بيونغ يانغ الأسبوع المقبل.

أفغانستان:
قُتل سبعة أطفال أفغان في ضربة جوية شنتها قوات التحالف ضد أحد مخابئ تنظيم القاعدة وقالت القوات اليوم أن الضربة أدت أيضا إلى مقتل عدد من المسلحين واعتقال اثنين آخرين في إقليم باكتيكا القريب من الحدود مع باكستان.

باريس:
عقد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لقاءا مع رئيس الوزراء فرانسوا فيون إثر تمكن حزبه، حزب التجمع من أجل حركة شعبية، من الفوز في الانتخابات التشريعية يوم الاحد باغلبية ضئيلة وبعد فقد أحد الوزراء البارزين. ساركوزي أعاد تعيين فيون كرئيس للوزراء وستكون مهمته الاولى إيجاد بديل لوزير البيئة وللرجل الثاني في الحكومة الآن جوبيه الذي قال انه سيغادر الحكومة.
هذا وكان رئيس وزراء فرنسا الجديد فرانسوا فيون قد قدم استقالة حكومته اليوم إلى الرئيس نيكولا ساركوزي الذي كلفه في الحال بتشكيل حكومة جديدة إثر فوز حزب التجمع من أجل حركة شعبية من يمين الوسط في الانتخابات التشريعية الفرنسية التي جرت يوم امس الاحد.

لندن:
تمكنت السلطات في عدة دول من اختراق شبكة عالمية لدعارة الأطفال على الانترنيت وتم اعتقال ما يزيد على 700 شخص في أنحاء مختلفة من العالم كما تم تحرير واحد وثلاثين طفلا يتم استغلالهم في هذا المجال. شارك في هذه العملية مؤسسات قانونية من خمسة وثلاثين بلدا واستغرق التحقيق عشرة اشهر. هذا ولم يذكر المسؤولين أسماء الدول المشاركة في هذه العملية.

الصين:
قالت وسائل اعلام صينية رسمية أن السلطات أوقفت خمسة أشخاص بتهمة استعباد أشخاص آخرين وتم إلقاء القبض على المتهمين في مداهمات في وسط الصين في الرابع عشر من هذا الشهر تم خلالها أيضا تحرير اكثر من مائتي شخص كانوا يقومون بعمل سخرة في معامل للطابوق وفي مناجم. وقال عدد منهم في مقابلات أجرتها معهم صحف صينية أجرت انهم كانوا يتعرضون إلى الضرب والى إحراق مواضع في اجسادهم بينما قتل عدد منهم خلال محاولتهم الهرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG