روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. الاثنين 18 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية الصادرة اليوم:
** بتريوس: الوجود الأميركي في العراق قد يكون ضرورياً لعقد من الزمن
** مؤتمر ديالى يدين التدخل الإيراني ويرحب بمجاهدي خلق
** زيادة هجرة الصحفيين العراقيين بسبب تعرضهم للقتل
** زوجة صحفي مهاجر: رغم ألم الفراق لا أتمنى عودته
** الأردن يعفي العراقيين المقيمين لديه من غرامات تجاوز فترات إقاماتهم ويمدد العمل بالجواز S

وفي تفاصيل هذا العنوان تنقل صحيفة الأنباط عن عبد الخالق زنكنة رئيس لجنة المهجرين في البرلمان العراقي قوله إن الأردن قرر إعفاء العراقيين الموجودين هناك من الغرامات المترتبة جراء تجاوزهم الفترة القانونية لإقاماتهم، مضيفا أن الحكومة الأردنية قررت تمديد العمل بالجواز نوع "S" للعراقيين الوافدين إلی الأردن حتى نهاية العام الحالي. ودعا زنكنة الحكومة ومجلس النواب إلى عقد اجتماعات طارئة لمساعدة المهجرين داخليا وخارجيا.

** *** **

وتنقل الدستور عن وزير المالية العراقي باقر جبر الزبيدي قوله إن العراق سيزود الأردن بالنفط بواقع 40 ألف برميل يوميا وبسعر تفضيلي يقل 18 دولارا عن السعر العالمي دون أن يحدد موعدا لذلك، لكنه ربط البدء بهذه الكميات بتحسن الأوضاع الأمنية. وأضاف الزبيدي في حوار مع صحيفة الدستور أن حكومته تعتزم مد أنبوب نفط من منطقة حديثة إلى العقبة لتصدير النفط الخام بواقع 500 ألف برميل يوميا إضافة إلى إنشاء مصفاة للبترول في العقبة. وقال إن مجلس الوزراء العراقي ألغى القرار الذي كان يحظر استيراد اللحوم المنتجة في الأردن فيما لن يتم السماح باستيراد السيارات القديمة 2005 فما دون. وفيما يتعلق بالملف المالي قال الوزير العراقي إنه اتفق مع نظيره الأردني على تسوية هذا الملف بالسرعة الممكنة.

** *** **

ومن تعليقات الكتاب ما تقوله أمل الشرقي في العرب اليوم من أنه لا بد من يوم بعيد أو قريب يجتمع فيه أهل العراق. ومن تحت عباءات الحزن، من قلب الجراح والندوب يخرج كل منهم عراقه المخبأ في ظلال الذاكرة وحدقات العيون. ومثل صرح هائل من فسيفساء ملونة ينبعث من جديد ذلك العراق الذي نعرف ونحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG