روابط للدخول

ملف العراق الأمني ليوم الاثنين 18 حزيران


ناظم ياسين

نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية، ونستهله بالإشارة إلى إعلان السلطات مقتل ما لا يقل عن 23 شخصا خلال اشتباكات دارت الاثنين في محيط مدينة العمارة بين قوات عراقية تدعمها قوة بريطانية ومسلحين قبل أن تندلع مواجهات أخرى في الناصرية.
ونقلت فرانس برس عن مدير عام صحة العمارة زامل شياع محمد أن "ما لا يقل عن 16 شخصا قتلوا وأصيب 37 آخرون بينهم نساء وأطفال". وأضاف أن "ستة من القتلى سقطوا في العمارة فيما قتل 10 في المجر الكبير" إلى الجنوب من المدينة.
من جهته، ذكر الجيش الأميركي أن "قوات التحالف قتلت عشرين إرهابيا وجرحت ستة آخرين واعتقلت إرهابيا مشتبها به خلال عملية استهدفت خلايا سرية في العمارة والمجر الكبير في محافظة ميسان".
وأوضح بيان للجيش أن "الأشخاص الذين اعتقلوا أعضاء في خلية سرية تابعة لشبكة إرهابية يعرف بأنها تساعد في تهريب أسلحة ومتفجرات خارقة للدروع من إيران إلى العراق كما أنها ترسل ناشطين إلى ايران لتلقي تدريبات إرهابية". ونُقل عن البيان أن "العملية كانت بالتنسيق مع الحكومة العراقية".
من جهته، صرح مصدر عسكري بريطاني بأن "قوة خاصة عراقية تدعمها قوة بريطانية قامت بعملية عسكرية قرب العمارة".
وفي الناصرية، قالت مصادر طبية وأخرى في الشرطة أن أربعة على الأقل قتلوا وأصيب 54 في اشتباكات بين مسلحين موالين لرجل الدين مقتدى الصدر والشرطة.
وفي العاصمة بغداد، أعلنت الشرطة العراقية مقتل تسعة أشخاص وإصابة 25 بجروح عندما انفجرت سيارتان ملغمتان بتتابع سريع بينما كان سائقو سيارات مصطفين للحصول على بنزين في منطقة السيدية. واشتعلت النيران في ثماني سيارات.
إلى ذلك، نقلت رويترز عن مصادر الشرطة قولها الاثنين إن مسلحين قتلوا ثمانية من رجال الشرطة عندما هاجموا قافلتهم يوم الأحد على طريق في منطقة المشاهدة إلى الشمال من بغداد. فيما ذكر مصدر آخر في الشرطة أن أربعة من الشرطة قتلوا وأصيب خمسة.
وفي الفلوجة، أدى انفجار سيارة ملغمة في أحد الأسواق إلى مقتل ثلاثة وإصابة 15 آخرين بجروح.

** *** **

ومن الموصل، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بالرسالة الصوتية التالية عن مستجدات الأوضاع الأمنية هناك:
[[....]]
وننتقل أخيراً إلى جنوب البلاد عبر المتابعة الأمنية التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة:
[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG