روابط للدخول

قائد القوات الأميركية في العراق يقول إن تصوراً جيداً سيتوفر لديه في أيلول المقبل عن مدى نجاح خطة زيادة القوات


کفاح الحبيب

قال قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس ان تصوراً جيداً سيتوفر لديه في ايلول المقبل عن مدى نجاح خطة زيادة القوات التي أمر بها الرئيس الأميركي جورج بوش.
الجنرال بترايوس الذي كان يتحدث لبرنامج فوكس نيوز صنداي قال ان هناك حاجة الى وجود رؤية واضحة جداً تجاه ما يمكن ان يحدث وبشأن ما تتضمنه الخيارات الأُخرى.
بترايوس أكد ان تقريره الذي سيقدمه في أيلول سيكون صريحاً وسيسمح لواضعي السياسات بتحديد المسار الذي تسلكه ، وقال انه سيقدم صورة لما تم التوصل اليه بحلول ذلك الوقت وسيكون عبارة عن تقييم واضح لما تم تحقيقه وما لم يتحقق.


قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه حريص على منع نشاط حزب العمال الكردستاني التركي في العراق.
بيان أصدره مكتب المالكي قال ان رئيس الوزراء عبر خلال إستقباله السفير التركي في بغداد درياي قنباي عن شعوره بقلق كبير من العمليات التي يقوم بها حزب العمال الكردستاني في تركيا ويذهب ضحيتها مدنيون أبرياء.
البيان أشار الى ان قنباي سلّم المالكي رسالة من رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان ، تضمنت دعوة رسمية لزيارة تركيا ، وترحيب الحكومة التركية بمقترح رئيس الوزراء العراقي تشكيل لجنة عليا بين البلدين لتطوير العلاقات التجارية والإقتصادية.
وذكر البيان أن السفير التركي نقل إستنكار أردوغان لما وصفه بالعمل الإرهابي الذي استهدف مأذنتي مرقد الإمامين العسكريين في سامراء.


رفعت السلطات العراقية حظر تجوال فرضته في بغداد والبصرة إثر التفجير الذي استهدف مئذنتي مرقد العسكريين في مدينة سامراء التي مازال حظر التجوال سارياً فيها.
السيارات والناس عادوا الى شوارع العاصمة العراقية بعد رفع الحظر إعتباراً من الساعة الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلي.
يشار الى ان حظر التجوال أدى الى كبح الهجمات الانتقامية بشكل كبير في بغداد رغم أن عددا من المساجد تعرضت للحرق أو التفجير في أماكن أخرى في العراق.


قالت وزارة الداخلية العراقية ان قوات الأمن قتلت مسلحاً واعتقلت سبعة وعشرين اخرين بينهم خمسة من قادة تنظيم التوحيد والجهاد في انزال جوي فجر اليوم في حي الدورة جنوب بغداد.
من جهة أخرى قالت قيادة عمليات بغداد ان قوات الامن تمكنت خلال الأيام الثلاثة الماضية من قتل إثني عشر مسلحاً والقاء القبض على واحد وأربعين اخرين واعتقال ثمانية وأربعين من المشتبه بهم في اطار خطة فرض القانون.
بيان للقيادة أفاد بأن قوات الامن تمكنت أيضاً من تحرير مختطفين من ايدي خاطفيهما في الرشيد والاعظمية ، وأشار الى ابطال مفعول ثماني وعشرين عبوة ناسفة ومصادرة اعداد كبيرة من الاسلحة والاعتدة في انحاء متفرقة من بغداد.


سقط صاروخان من نوع كاتيوشا في بلدة كريات شمونة بشمال اسرائيل قرب الحدود مع لبنان.
متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية أفاد بأن الصاروخين ألحقا اضرارا بسيارة وبعض الطرق دون أن يوقعا أي اصابات ، مشيراً الى ان خبراء المفرقعات يقومون بمعاينة الاضرار.
وكان مصدر امني لبناني قد أعلن إن مسلحين يشتبه بانهم فلسطينيون اطلقوا اربعة او خمسة صواريخ على شمال اسرائيل من جنوب لبنان ، فيما نفى متحدث باسم جماعة حزب الله اللبنانية ان تكون للحزب اي صلة بحادث اطلاق الصواريخ.


أدت حكومة الطوارئ الفلسطينية برئاسة الاقتصادي المستقل سلام فياض اليمين الدستورية امام الرئيس محمود عباس الذي أصدر مراسيم تقضي بتجاوز القيود الدستورية لصلاحياته من أجل تشكيل حكومة طواريء تستبعد حماس.
امين عام الرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم قال ان الحكومة تضم الى جانب فياض عشرة وزراء ، وأشار الى ان وزراء آخرين سيتم الاعلان عنهم لاحقاً.
الحكومة التي سيعترف بها المجتمع الدولي من المنتظر ان تطبق حالة الطوارئ في الاراضي الفلسطينية بعدما سيطرت حركة حماس على قطاع غزة بالكامل.


قال وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر ان بلاده ستواصل فرض عزلة كاملة على قطاع غزة لتجنب امتداد تأثير حركة حماس الى الضفة الغربية.
بن اليعازر قال ان على إسرائيل ألا تسمح بمرور اي شىء الى قطاع غزة باستثناء الكهرباء والمياه ، وان تقدم اقصى حد من المساعدة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس والحكومة التي شكلها.
الوزير الإسرائيلي أكد أيضاً على ضرورة رفع جميع حواجز الطرق في الضفة الغربية وتحريك الاموال المترتبة للفلسطينيين وتفكيك المستوطنات العشوائية.
من جانبها اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي تجميد تزويد قطاع غزة بالوقود بعد سيطرة حركة حماس عليه.


اندلعت اشتباكات متقطعة بين القوات اللبنانية ومقاتلين من جماعة فتح الإسلام في مخيم للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.
شهود عيان أفادوا بأن اشتباكات عنيفة اندلعت خلال الليل وقالوا ان القصف استمر بصورة متقطعة اليوم على الاطراف الشمالية والشرقية لمخيم نهر البارد الذي يشهد معارك عنيفة دخلت اسبوعها الخامس اجبرت الاف اللاجئين على الفرار منه ، كما أدت الى سقوط ما لا يقل عن مئة وخمسين قتيلا بين صفوف الجيش اللبناني ومقاتلي فتح الإسلام والمدنيين في أعنف قتال داخلي منذ الحرب الاهلية اللبنانية.


قال أعضاء من مجلس الامن الدولي إن السودان أكد لهم بان القوة المشتركة المؤلفة من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة والمقرر نشرها في دارفور ستخضع لقيادة وسيطرة المنظمة الدولية.
سفير جنوب افريقيا دوميساني كومالو أكد بعد اجتماع مع عدد من كبار المسؤولين في حكومة الخرطوم ، ان وزير الخارجية السوداني أوضح تماما أن القيادة والسيطرة هي عملية خاصة بالامم المتحدة ، فيما قال سفير بريطانيا في الامم المتحدة امير جونز باري للصحفيين ان الوزير السوداني أكد بما لا يدع مجالا للشك أن الاتفاق الذي طرحه الاتحاد الافريقي والامم المتحدة مقبول دون شروط وأن الاولوية الان هي لتنفيذه.
لكن باري رفض القول ان كانت المنظمة الدولية ستوافق الان على تمويل البعثة كما طلب الاتحاد الافريقي.


رحب المبعوث الاميركي كريستوفر هيل بالخطوة التي إتخذتها كوريا الشمالية بدعوة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة لارسال وفد الى بيونغيانغ وهي خطوة أولى محتملة لنزع سلاحها النووي.
هيل الذي كان يتحدث للصحفيين في منغوليا قال ان الاتجاه ايجابي جدا ، مشيراً الى ان الجميع يدركون أنها خطوة أولى ، وأكد أن الدعوة وصلت:
"سمعت بشكل مباشر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها قد تلقت مثل هذه الدعوة وانهم يجرون إستعدادات لذلك."
من جهتها رحبت كوريا الجنوبية بدعوة كوريا الشمالية الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارتها وعقد مناقشات للتأكد من وقف العمليات في المنشات النووية ومراقبتها.


قتل نحو ثلاثين شخصاً عندما قام مهاجم انتحاري بتفجير حافلة تابعة للشرطة في العاصمة الأفغانية كابول.
الشرطة الافغانية قالت ان الانفجار دمر الحافلة والعديد من السيارات في خامس تفجير انتحاري خلال ثلاثة أيام ، فيما أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الإنفجارات الخمسة.
مصدر في الشرطة قال ان الإنفجار وقع في ساعة الذروة الصباحية بالقرب من مقر رئيس شرطة كابول ، وأكد طبيب في مستشفى قريب من مكان الإنفجار ان ثماني عشرة جثة معظمها لضباط شرطة وعشرة مصابين آخرين نقلوا الى المستشفى.
وزارة الداخلية الأفغانية من جهتها قالت ان أربعة أجانب يعملون في تدريب الشرطة الأفغانية بين القتلى.

على صلة

XS
SM
MD
LG