روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. الأحد 17 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

من عناوين الصحف الأردنية الصادرة اليوم الأحد:
** أردوغان يدعو المالكي لزيارة أنقرة لبحث مشكلة الأكراد
** جبهة التوافق العراقية تتمسك بالمشهداني رئيسا للبرلمان
** غيتس: نتائج الإستراتيجية الأمنية في العراق بدأت تظهر

وفي تفاصيل هذا العنوان الأخير ما تنشره صحيفة الغد قائلة إن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قال إن نتائج الإستراتيجية الأمنية في بغداد بدأت تظهر للتو إثر اكتمال عديد القوات المشاركة، مؤكدا أنه من المبكر جدا معرفة ما إذا كانت الظروف ستتوضح في أيلول المقبل بالنسبة لاتخاذ قرار حول خفض عديد القوات الأميركية.

بينما تنقل صحيفة الرأي خبرا يقول إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أبلغ غيتس أن لدى حكومته مساع جادة لتفعيل الشراكة في العملية السياسية وأن أمامها فرصة للتعاون من خلال إنجاح مبادرة المصالحة الوطنية. وأكد المالکي أن الأجهزة الأمنية العراقية تمكنت من السيطرة على الشارع العراقي بعد أحداث سامراء.

وتقول الدستور إن مجلس الأعمال العراقي في الأردن بالتعاون مع شركة تطوير العقبة سينظم في الثلاثين من الشهر الحالي ملتقى الأعمال العراقي الأول في العقبة تحت شعار "العقبة بوابتك إلى العراق" يشارك فيه 40 مستثمرا عراقيا.

** *** **

ومن تعليقات الكتاب ما يقوله طاهر العدوان في العرب اليوم من أن أحزاب الإسلام السياسي السنية والشيعية في العراق توحدت على معاداة دولة البعث وانخرطت في العملية السياسية من دون مبالاة بالنتائج التي قسّـمت الشارع العراقي لأول مرة منذ معركة كربلاء قبل ألف وأربعمئة عام إلى سني وشيعي في مواجهات طائفية منتـنة بلغت من الخطورة أن قتلاها من المدنيين يبلغ مئة ضعف قتلى قوات الاحتلال كل يوم.

وفي الغد يقول منار الرشواني إن من الضروري النظر إلى ما يحدث في العراق ولبنان وفلسطين اليوم على أنه استعراض قوة أولي من قبل إيران في مواجهة العرب قبل أميركا، هذا إن لم يكن من المنطقي، على الأقل من باب الحذر ومراجعة الحسابات، اعتبار ذلك مباشرة في الانتقام فعلاً.

على صلة

XS
SM
MD
LG