روابط للدخول

القائم بالأعمال العراقي في القاهرة: الشاعرة نازك الملائكة بصحة جيدة وستنشر مذكراتها قريبا


أحمد رجب – القاهرة

ولدت الشاعرة العراقية نازك الملائكة في بغداد عام 1923، ونشأت في بيت علمٍ وأدب، في رعاية أمها الشاعرة سلمى عبد الرازق الـــرَزّاق، وأبيها الأديب الباحث صادق الملائكة. فهيأ لها هذا الجو العائلي أسباب الثقافة. تتقن نازك الملائكة من اللغات الإنکليزية والفرنسية والألمانية واللاتينية، وهي حاصلة على شهادة الليسانس باللغة العربية من كلية التربية في جامعة بغداد، والماجستير في الأدب المقارن من جامعة وسكونسن بالولايات المتحدة الأميركية. والمفاجأة السارة التي بودنا أن نزفها لمحبي إبداع الشاعرة نازك الملائكة هو أن مذكراتها سترى النور قريبا.
وكان خمسة من الكتاب والسياسيين والمثقفين العراقيين المقيمين في القاهرة ناشدوا مؤخرا في بيان لهم الحكومة العراقية تحمل مسؤولياتها تجاه صحة الشاعرة نازك الملائكة وهي في الرابعة والثمانيين من عمرها المديد. والموقعون الخمسة على البيان هم السياسي والكاتب والوزير الأسبق أحمد الحبوبي، ونوري عبد الرزّاق حسين سكرتير عام منظمة التضامن الأفرو آسيوي، والناشط السياسي فيصل فكري، والكاتب الصحفي والروائي صلاح النصراوي، والناشط الاجتماعي والخبير الدولي الدكتور طالب علي مراد.
يقول الدكتور طالب مراد عن البيان واستجابة الحكومة العراقية الفورية له:
[[....]]
أما القائم بالأعمال العراقي في القاهرة السفير سعد محمد رضا وهو من القلائل الذين التقوا الشاعرة العراقية الكبيرة فيقول:
[[....]]
وعن صحة الملائكة ينفي السفير رضا سوء حالتها الصحية، ويكشف عن مفاجأة الملائكة بقوله:
[[....]]
الشاعرة العراقية المقيمة في القاهرة ريم قيس كبة ترى أن الملائكة علامة بارزة في الشعر العربي يؤرخ لها:
[[....]]
وعن مذكرات الملائكة تقول ريم:
[[....]]
الشاعرة العراقية نازك الملائكة المجددة في حركة الشعر العربي، وواحدة من الذين دشنوا حركة الشعر الحر عام 1947، ستعود للعرب وللعراقيين عبر مذكراتها التي سترى النور قريبا، متعها الله بالصحة والعافية.

على صلة

XS
SM
MD
LG