روابط للدخول

بوش يؤكد مجددا ادانته لجريمة الاعتداء على الحضرة العسكرية واعتقال حراس مكلفين بحماية المرقد


فارس عمر

- جدد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس ادانته الشديدة للاعتداء الاجرامي على الحضرة العسكرية في سامراء. وناشد العراقيين ألا ينجروا وراء هذا الاستفزاز. وقال الرئيس الاميركي في كلمة القاها في واشنطن "ان هؤلاء القتلة يأملون بأن اعتداءاتِهم كهذا الاعتداء ستثير ما يكفي من البلبلة والفوضى لدفعنا الى التخلي عن هذه الديمقراطية الفتية" ، بحسب تعبيره.
في سياق متصل قال مدير القيادة الوطنية في وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف اليوم الخميس ان السلطات القت القبض على عدد من حراس المرقد. ونقلت وكالة فرانس برس عن خلف قوله: "اعتقلنا بعض الحراس الذين كانوا يتمركزون داخل الصحن". واضاف انه لا يستطيع ان يحدد بدقة عدد الذين أُلقي القبض عليهم ولكنهم يخضعون للتحقيق.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي زار الحضرة العسكرية يوم امس الاربعاء وقال في تصريح للصحفيين ان الحراس الموجودين كان لهم دور في الاعتداء وانهم سيُعاقبون.

- سيطر مقاتلو حركة "حماس" على مقر الامن الوقائي شمال غزة ومبنى المخابرات العامة ورفعوا اعلام "حماس" الخضراء على المبنى بعد اشتباكات مع قوى الأمن الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.
واعلنت "حماس" ان كتائب عز الدين القسام جناحها العسكري ، اعدمت سميح المدهون المسؤول القيادي في كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة "فتح" في غزة.
وقال التلفزيون الفلسطيني ان مقاتلي "حماس" اضرموا النار في مبنى اذاعة "صوت فلسطين" الموالية لحركة "فتح". ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شهود ان المهاجمين شوهدوا وهم يحملون معدات اذاعية خارج المحطة فيما كان الدخان يتصاعد من المبنى.
وفي تصريح لوكالة رويترز اعتبر المتحدث باسم "حماس" سامي ابو زُهري
ان هذه الاحداث هي بمثابة تحرير لقطاع غزة ممن وصفهم بالعملاء.
وفي رام الله بالضفة الغربية شجب نبيل ابو رْدينة مستشار الرئيس عباس احداث غزة قائلا انها جرائم.
في القاهرة دعا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى وقف اطلاق النار فورا بين حركتي "حماس" و"فتح" محذرا من "النتيجة الكارثية" بحسب وصفه في حال فشل الوساطة المصرية لوقف الاقتتال الفلسطيني.
ومن المقرر ان يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا لبحث الازمة مساء غد الجمعة.

- شَيعت بيروت اليوم الخميس نائب الاكثرية البرلمانية في لبنان وليد عيدو ونجلَه خالد بمشاركة عشرات الآلاف بعد اغتيالِهما يوم امس الاربعاء في عملية تفجير بسيارة مفخخة. وقُتل في الهجوم اثنان من مرافقي النائب عيدو وستة من المارة.
وردد مشاركون في مسيرة التشييع التي انطلقت من منزله في بيروت هتافات مناهضة لسوريا.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اشار الى ضلوع سوريا في عملية الاغتيال. وقال ان ضحايا الاغتيالات التي شهدها لبنان منذ اواخر عام 2004 "كانوا دائما من الذين سعوا الى انهاء تدخل الرئيس السوري بشار الاسد في شؤون لبنان الداخلية" ، بحسب تعبيره. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان اغتيال النائب عيدو يستهدف استقرار لبنان وحريته

((صوت شون ماكورماك))

"من الواضح ان هذا العمل الغاشم يهدف الى النيل من عزيمة الشعب اللبناني وتخريب العملية السياسية اللبنانية لبناء لبنان أكثر ازدهارا واستقرارا وحرية دون تدخل خارجي".
سوريا ادانت اغتيال النائب عيدو بوصفه اعتداء على امن لبنان واستقراره.

- رشق متظاهرون بالحجارة والبيض مبنى السفارة البريطانية في طهران اليوم الخميس وشجبوا كل من يحضر الاحتفال الذي تقيمه السفارة سنويا بمناسبة عيد ميلاد الملكة اليزابيث الثانية. وانتشر عشرات من افراد الشرطة حول محيط السفارة حيث قاموا ابعدوا متظاهرين عن المبنى.
واشتبك بعض الضيوف المدعوين بالايدي مع المحتجين فتدخلت قوات الشرطة لتفريقهم وغادر الضيوف دون ان يدخلوا المبنى. ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي بريطاني ان بعض المبعوثين الاجانب مُنعوا في البداية من الدخول لكنه دخلوا فيما بعد بسيارات. واضاف ان آخرين دخلوا سيرا على الاقدام. ورُفعت لافتات تطالب بغلق السفارة وتندد ببريطانيا.

- توفي الامين العام السابق للامم المتحدة كورت فالدهايم في فيينا اليوم الخميس عن عمر يناهز ثمانية وثمانين عاما. وافادت وكالة الصحافة النمساوية نقلا عن اسرة فالدهايم انه توفي نتيجة اصابته بأزمة قلبية. وكان فالدهايم تولى منصب الامين العام للامم المتحدة من عام 1972 الى نهاية عام 1981. وانتُخب رئيسا للنمسا خلال الفترة الممتدة من عام 1986 الى 1992.

- اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي موون عن شعوره بالصدمة ازاء تفجير المقام العسكري في سامراء وناشد العراقيين ان لا ينجروا الى دوامة الثأر. وكان مجلس الأمن الدولي وافق على التمديد لبقاء القوات متعددة الجنسية في العراق بطلب من الحكومة. والقى وزير الخارجية هوشيار زيباري كلمة خلال اجتماع المجلس اكد فيها ان الاعتداء على الحضرة العسكرية اعتداء على ثقافة العراق:
"رغم ان الكثير من مرتكبي اعمال العنف لا يفرقون بين ضحاياهم فان استمرارهم في استهداف المؤسسات السياسية والتعليمية والاقتصادية ، وكما رأينا ، المؤسسات الدينية ايضا ، انما هو اعتداء على ثقافة العراق الحديثة والتاريخية".

- اكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس ان الرئيس جلال طالباني سيزور الصين في وقت لاحق من الشهر الجاري لاجراء محادثات مع كبار المسؤولين في بكين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "كن غانغ" ان محادثات طالباني مع القادة الصينيين ستتناول العلاقات الثنائية و"القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك". ومن المتوقع ان يوقع الجانبان العراقي والصيني خلال الزيارة اتفاقيات تعاون في قطاعي التعليم والصحة.
وقال المتحدث ان طالباني سيلتقي الرئيس الصيني هوو جنتاو ورئيس الوزراء وَن جياباو ورئيس مجلس الشعب الوطني وو بانغوو. وسيغادر طالباني الصين في السادس والعشرين من حزيران بعد زيارة بكين ومدن صينية اخرى.

- اتهمت تركيا اليوم الخميس حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بعدم بذل أي مجهود للحد من نشاط حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. وقال وزير الخارجية التركي عبد الله غُل في مؤتمر حول الأمن في اسطنبول انه بحسب معلومات الحكومة التركية فان ما بين ثلاثة آلاف وخمسمئة وثلاثة آلاف وثمنمئة من عناصر حزب العمال الكردستاني يتمركزون في معسكرات في شمال العراق حيث يوفرون احتياجاتهم اللوجستية ويحصلون على المتفجرات والاعتدة في هذه المنطقة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن غُل قوله: "من المؤسف ان السلطات العراقية لا تبذل مجهودا بالمرة لمنع نشاطات حزب العمال الكردستاني على اراضيها" ، بحسب وزير الخارجية التركي.

- قال محسن الحكيم نجل رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عبد العزيز الحكيم ، اليوم الخميس ان والده عاد الى ايران لمواصلة علاجه من سرطان الرئة. واوضح محسن الحكيم في تصريح لوكالة فرانس برس ان هناك اوراما بسيطة في رئة والده مشيرة الى انها نوع من سرطان الرئة لم ينتشر بعد. واضاف الحكيم ان الاطباء قالوا ان من الممكن القضاء على المرض بالعلاج الكيمياوي وانهم متفائلون جدا بتمكنهم من علاجه.

- افادت وكالة "رويترز" ان قذائف هاون وقذائف صاروخية سقطت على المنطقة الخضراء وسط بغداد وان اعمدة دخان شوهدت تتصاعد من المنطقة ولكن لم ترد على الفور انباء عن وقوع اصابات. وفي مدينة الاسكندرية جنوب بغداد هاجم مسلحون ثلاثة جوامع واضرموا النار فيها صباح اليوم.

- قال اعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ان اللجنة أوصت خلال اجتماع عُقد اليوم الخميس بأن يُقيل الرئيس محمود عباس حكومة الوحدة الوطنية التي تقودها حركة "حماس".
اللجنة التنفيذية التي اجتمعت لبحث الأزمة الناجمة عن استمرار الاشتباكات بين مقاتلي "حماس" وقوى الامن الموالية لحركة "فتح" ، أوصت ايضا رئيس السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس باعلان حالة الطوارئ في الاراضي الفلسطينية. كما اوصت اللجنة بأن يطلب عباس حماية دولية واعلان الجناح العسكري لحركة "حماس" وتشكيلاتها المسلحة الاخرى خارجة عن القانون والدعوة الى انتخابات مبُكرة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مشارك في الاجتماع ان اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية كلفت عباس اتخاذ القرارات التي يراها مناسبة بشأن الحكومة والكفيلة بحل الازمة الراهنة.
في غضون ذلك قال شهود وكتائب عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة "حماس" انها سيطرت تماما على مقر جهاز الامن الوقائي الفلسطيني في شمال مدينة غزة.

- حذر الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الخميس من العواقب الكارثية لاستمرار القتال بين حركتي "حماس" و"فتح" فيما اعرب البيت الابيض عن القلق من تطور الاحداث في قطاع غازة.
وكان موسى اجتمع في القاهرة اليوم مع جبريل الرجوب المستشار الامني للرئيس الفلسطيني محمود عباس. ودعا موسى في اعقاب الاجتماع الى تعاون جميع الاطراف الفلسطينية مع الوسطاء المصريين. وقال انه إذا لم تحظ جهود الوساطة بتأييد جميع الفصائل الفلسطينية المتقاتلة فان "النتيجة ستكون كارثية" ، بحسب تعبير الامين العام للجامعة العربية.
ودعت الامانة العامة للجامعة العربية الى اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب يوم غد الجمعة.

- في واشنطن قال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان الرئيس جورج بوش يشعر بقلق بالغ إزاء ما يجري في قطاع غزة ويدعو الى وقف اعمال العنف.
وكان مقاتلو "حماس" سيطروا في وقت سابق على مقر الأمن الوقائي في شمال غزة. كما سيطرت حركة "حماس" على مقر المخابرات الفلسطينية ورفعت اعلامها الخضراء على مبنى المقر. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن طبيب ان العديد من عناصر "فتح" المندحرين أُطلقت عليهم اعيرة نارية في الرأس.

- قالت مصادر امنية فلسطينية ان خمسة اطفال فلسطينيين قُتلوا اليوم الخميس عندما أُصيبت السيارة التي كانوا فيها بقذيفة دبابة اسرائيلية قرب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. واضافت المصادر ان سائق السيارة ايضا قُتل في الحادث. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن موظفين صحيين ان جميع الاطفال القتلى اخوة دون سن السادسة عشرة من عائلة ابو متروك.
الجيش الاسرائيلي نفى ان تكون قواته اطلقت النار في المنطقة.
في غضون ذلك سيطر مقاتلو حركة "حماس" على مقر الامن الوقائي شمال غزة ومبنى المخابرات العامة ورفعوا اعلام "حماس" الخضراء على المبنى.
واعلنت "حماس" ان كتائب عز الدين القسام جناحها العسكري ، اعدمت سميح المدهون المسؤول القيادي في كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة "فتح" في غزة.

- افادت وكالة الانباء اليمنية "سبأ" في نبأ اليوم الخميس ان حكومة صنعاء ستوقف عملياتها العسكرية ضد المتمردين الحوثيين الذين يقاتلون قوات الحكومة في شمال اليمن إذا وافقوا على القاء السلاح. ونقلت الوكالة عن مصادر وصفتها بالعليمة ان العمليات العسكرية ستتوقف على الفور إذا انهى عبد الملك الحوثي واتباعُه حالة التمرد واعمال التخريب. وقالت الوكالة ان على الحوثيين ان يسلموا اسلحتهم المتوسطة ليتمكنوا من العودة الى قراهم والعيش كمواطنين صالحين ، بحسب تعبيرها. واضافت ان على المتمردين ان يلتزموا ايضا بالنظام الجمهوري والدستور وسيادة القانون. وقُتل مئات الاشخاص منذ اندلاع الاشتباكات بين قوى الامن اليمنية والحوثيين في مطلع العام.

- اعلنت وزارة الداخلية الافغانية اليوم الخميس ان ستة وعشرين من عناصر طالبان قُتلوا في عمليتين نفذتهما قوات الشرطة الافغانية في اقليم قَندهار جنوبَ افغانستان. وقالت الوزارة ان عشرين من عناصر طالبان قُتلوا يوم امس الاربعاء في منطقة شاه ولي كوت في اقليم قَندهار بينهم قائدان عسكريان. واضافت وزارة الداخلية ان ستة من مقاتلي طالبان لقوا مصرعهم في منطقة جاري القريبة بينهم قائد عسكري من الحركة المتمردة. واكدت الوزارة ان اصابات لم تقع في صفوف قوات الشرطة الافغانية في العمليتين.

على صلة

XS
SM
MD
LG