روابط للدخول

الولايات المتحدة: تفجيرات سامراء تحمل بصمات القاعدة


كفاح الحبيب

- قال البيت الابيض إن الهجوم الذي استهدف مرقداً في مدينة سامراء يحمل بصمات القاعدة ، لكنه أشار الى ان من السابق لأوانه تحديد المسؤولين عن الهجوم بشكل قاطع.
المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو قال ان الهجوم يحمل كل بصمات القاعدة ، مؤكداً أنه يبدو بوضوح محاولة لتأجيج التوتر الطائفي .
وكان متحدث آخر باسم البيت الابيض قد دان الهجوم بشدة ، ودعا العراقيين الى الوحدة في مواجهة المتطرفين.
المتحدث غوردون جوندرو قال انه اعتداء ضد العراقيين كافة سنة وشيعة الذين يريدون لوطنهم السلام والاستقرار .
جوندرو قال ان الاوان قد آن لأن يتحد جميع العراقيين لهزيمة المتطرفين الذين قال انهم لا يملكون ان يقدموا الا الموت والدمار.
وكانت السفارة الأميركية في بغداد قد دانت الهجوم بشدة ووصفته بأنه محاولة متعمدة من قبل القاعدة لزرع الشقاق وأشعال النزاع الطائفي بين أبناء العراق .
بيان مشترك وقعه السفير الأميركي رايان كروكر وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس ، قال أن هذا الهجوم يمثل فعلاً يائساً من قبل عدو محاصر يحاول عرقلة التطور السلمي السياسي والاقتصادي في عراق ديمقراطي .
السفير كروكر والجنرال بترايوس قالا انهما يشاركان الشعب العراقي غضبه ضد هذه الجريمة وأكدا أنهما يدعوان جميع العراقيين لنبذ هذه الدعوة الى العنف ، مؤكدين عزمهما على عدم السماح لمن وصفاهم بالارهابيين بالعمل ضد مصالح أبناء العراق .

- حمل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تنظيم القاعدة وأنصار الرئيس السابق صدام حسين المسؤولية عن هجوم على مرقد في مدينة سامراء.
المالكي أعرب في كلمة تلفزيونية عن إعتقاده بأن مساجد أخرى سيتم استهدافها ، مشيراً الى انه طلب من قوات الامن العراقية تكثيف التدابير الامنية حولها ، وقال ان لجنة أمنية تم تشكيلها للتحقيق في الحادث قامت باعتقال جميع المسؤولين عن حماية المرقد ، مشيرا الى انه سيتم اتخاذ اجراءات صارمة على الذين تثبت ادانتهم في التفجيرات.
من جانبه وصف نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الهجوم بأنه عمل ارهابي جبان.
الهاشمي قال في بيان ان هذه الحادثة تهدف الى إعادة الاحداث السوداء التي شهدها العراق ابان حادث التفجير الاول الذي طال المرقدين في سامراء ، داعياً الشعب العراقي الى التزام الهدوء ووحدة الصف وضبط النفس.

- عبر المرجع الديني علي السيستاني عن غضبه واستنكاره للاعتداء على مرقد العسكريين في سامراء الذي وصفه بالآثم ، وأبدى أسفه الشديد لتلكؤ السلطات المسؤولة عن القيام بواجبها في حماية المرقد .
مكتب السيستاني ناشد في بيان المؤمنين أن يتحلّوا بمزيد من الصبر وضبط النفس ، ويتجنبوا القيام بايّ عمل انتقامي يستهدف الابرياء والاماكن المقدسة للآخرين.
ودعا التيار الصدري أنصاره للتحلي بالهدوء بعد الهجوم الجديد ، في وقت علق تكتله السياسي مشاركته في مجلس النواب الذي يشغل فيه ثلاثين مقعدا إحتجاجاً على تفجير مئذنتي سامراء .
رئيس كتلة التيار الصدري في المجلس نصار الربيعي قال ان التعليق سيستمر الى أن تبدأ الحكومة اعادة بناء جميع المساجد في العراق.
من جانبها دانت هيئة علماء المسلمين التفجير وقالت ان القوات الأميركية والحكومة العراقية تتحملان المسؤولية الكاملة عن التفجيرات بشكل مباشر.

- أعلنت الحكومة العراقية فرض حظر شامل للتجوال في بغداد إعتباراً من الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم والى حين اشعار اخر ، بعد أن قام مسلحون بتفجير مئذنتي المسجد الذهبي في مدينة سامراء .
رئيس ديوان الوقف الشيعي صالح الحيدري قال ان الانفجار ألحق أضراراً بالمئذنتين وحمل من سماهم بمتطرفين مسؤولية الهجوم الذي وصفه بأنه عمل اجرامي يهدف لاثارة صراع طائفي ، وانه نبأ سيء جدا للعراق .
من جانبه عبر الجيش الاميركي عن قلقه وقال المتحدث باسمه اللوتنانت كولونيل كريستوفر غارفر ان الجيش يراقب الوضع عن كثب استنادا الى نتائج هجوم العام الماضي .
الى ذلك قال شاهد عيان من سكان سامراء انه رأى احدى المئذنتين منهارة بشكل كامل بعد سماعه دوي إنفجار ، وقال ان المئذنة الثانية سقطت على الارض بشكل عمودي إثر وقوع إنفجار آخر بعد سبع دقائق.
بدوره قال مصدر امني ان قوة امنية وصلت عصر أمس من بغداد لاستلام مهمة حماية المرقد بدلا من القوة الموجودة هناك ، مشيراً الى حصول شجار تبعه اطلاق نار استمر ساعتين انتهى بسيطرة القوة القادمة من بغداد.

- قضى مجلس اللوردات البريطاني وهو أعلى محكمة في بريطانيا بأن قانون حقوق الانسان الاوروبي ينطبق على القوات البريطانية التي تخدم في العراق .
القرار يعني أنه قد يتعين الان إجراء تحقيق مستقل في وفاة بهاء موسى وهو موظف استقبال عراقي بأحد الفنادق توفي في أيلول عام 2003 بعد أن احتجزته القوات البريطانية. كما يعني أن الحكومة قد تضطر الى اصدار أمر بإجراء تعديلات على الاسلوب الذي يتبعه الجنود البريطانيون أثناء الخدمة.
وجاء حكم مجلس اللوردات بأغلبية أربعة ضد واحد في أعقاب استئناف من وزارة الدفاع .

- قتل عشرة اشخاص واصيب ستة اخرون بجروح في انفجار وقع قرب متنزه وناد رياضي عسكري على الطريق المطل على البحر في العاصمة اللبنانية بيروت .
مصادر أمنية قالت إن الإنفجار أودى بحياة النائب المعارض لسوريا وليد عيدو وأحد أبنائه وشخصين آخرين كانا معهما.
وكان عيدو عضوا في تكتل الاغلبية البرلمانية الذي يقوده سعد الحريري.
وهذا هو سادس انفجار يقع في بيروت والمناطق المحيطة بها في أقل من أربعة اسابيع ، حيث قتل شخصان في الانفجارات الخمسة السابقة .
من جهة أخرى قتل جنديان لبنانيان عندما تجددت المعارك بين وحدات من الجيش ومتشددين من جماعة فتح الاسلام عند مخيم للاجئين الفلسطينيين.
مصادر أمنية افادت إن المتشددين هاجموا مواقع للجيش اللبناني في مناطق سيطر عليها حديثا على مشارف مخيم نهر البارد خلال الليل وفي الصباح الباكر ، وقالت أن أحد القتيلين كان ضابطا وإنه قتل برصاص قناص.

- اتهمت الولايات المتحدة دول البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر بأنها بين أسوأ دول العالم فيما يتعلق بالتقاعس عن منع بيع البشر في أسواق الدعارة والنخاسة.
وزارة الخارجية الاميركية قالت في تقريرها السنوي عن الاتجار في البشر انها أضافت الدول الاربع الى قائمتها التي تضم ستة عشر بلدا عرضة لعقوبات محتملة ... وخلال عرضه للتقرير قال الخبير مارك لاغون :

(صوت Lagon )

" انه أمر مخيب للآمال أن يندرج في الفئة رقم ثلاثة العديد من بلدان الشرق الأدنى التي لا تعاني نقصاً في مواردها اللازمة لتحقيق تقدم . فالسعودية على سبيل المثال مازالت في هذه الفئة للعام الثالث على التوالي . وهذه البلدان تعتمد الى حد كبير على العمال الأجانب المهاجرين ."
وبالرغم من ان التقرير لم يتضمن العراق بسبب الفوضى التي تواجهها حكومته في مساعيها لقمع العمليات المسلحة ، إلا أنه انتقد تلك الحكومة بسبب تقاعسها عن الملاحقة القضائية لاي حالة من حالات تهريب البشر لحماية الضحايا أو اتخاذ خطوات لمنع حصول انتهاكات .

- قال جنرال روسي بارز ان روسيا والولايات المتحدة قد تبدآن مشاورات في الشهر المقبل بشأن عرض موسكو استخدام محطة رادار في أذربيجان بشكل مشترك للوقاية من تهديدات الصواريخ.
رئيس الاركان العامة الروسي الجنرال يوري باليوفسكي أعرب للصحفيين عن أمله في ان يعلن الاميركيون رسمياً عن رأيهم وقرارهم بشأن العرض أثناء الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لواشنطن بداية الشهر المقبل ، مشيراً الى إمكانية بدء مشاورات بين الجانبين بعد ذلك.
وكان بوتين قد طرح هذا العرض المفاجيء على الرئيس الاميركي جورج بوش الأسبوع الماضي بعد اسابيع من معارضة الكرملين لخطط الدرع الصاروخي الاميركي في شرق اوروبا.

- انتخب السياسي المخضرم شمعون بيريس رئيسا لاسرائيل ما أكسبه شرفا وطنيا يتوج حياته السياسية التي فاز خلالها بجائزة نوبل للسلام.
وفاز بيريس بالجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية التي خاضها بمفرده بعد انسحاب اثنين من المرشحين معلنين دعمهما له.
من جهة أخرى أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود باراك صباح اليوم فوزه على منافسه رئيس المخابرات السابق عامي ايالون في السباق على زعامة حزب العمل الاسرائيلي.

على صلة

XS
SM
MD
LG