روابط للدخول

المالكي يؤكد استمرار جهود المصالحة الوطنية


فارس عمر

اجرى رئيس الوزراء نوري المالكي محادثات في بغداد اليوم الثلاثاء مع مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي. واكد المالكي خلال المحادثات ان حكومته ماضية في السعي الى سن قانون النفط وتعديل قانون اجتثاث البعث وقانون المحافظات بالاضافة الى توسيع جهودها لتحقيق المصالحة الوطنية ، بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء. واضاف البيان ان الحكومة تتخذ هذه الخطوات رغم ما سماه "التدخلات الاقليمية التي تعمل على اعاقة العملية السياسية".
وقال المالكي خلال اللقاء ان امام حكومته مهام كثيرة على رأسها تطوير الاجهزة الامنية والقوات المسلحة للقيام بدورها الوطني في التصدي لتنظيم "القاعدة" الارهابي والصداميين والميليشيات وبسط سلطة القانون في عموم البلاد" ، كما اشار البيان.
نيغروبونتي من جهته جدد موقف الولايات المتحدة في دعم الشعب العراقي والحكومة لتمكينها من تحقيق الامن والاستقرار وتقديم أفضل الخدمات للشعب العراقي ، بحسب البيان. وكان نيغروبونتي وصل الى بغداد اليوم في زيارة لم يُعلن عنا من قبل.


حذر رئيس مجلس النواب محمود المشهداني اليوم الثلاثاء من انه سيلجأ الى القضاء إذا اصر اعضاء المجلس على قرارهم تنحيته من رئاسة المجلس. وقال ان الاعضاء الذين صوتوا ضده تصرفوا بطريقة لا مسؤولة ، بحسب تعبيره. واكد المشهداني في مؤتمر صحفي انه لا يعتزم الاستقالة من رئاسة مجلس النواب كما طالب النواب الذين صوتوا في جلسة مغلقة يوم امس الاثنين لصالح تعيين نائبه خالد العطية رئيسا الى حين انتخاب رئيس جديد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المشهداني قوله: "ان رئيس مجلس النواب ليس لعبة بيد السياسيين الطفوليين" ، على حد وصفه. واعلن انه يرفض الاستقالة وسيحيل القضية الى المحكمة الدستورية الاتحادي إذا اقتضى الأمر.


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء ان اللجنة المركزية لحركة فتح ستجتمع اليوم لتقرر ما إذا كانت ستواصل المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية برئاسة اسماعيل هنية. وكانت حركة "حماس" وجهت انذارا الى قوى الامن الفلسطينية الموالية للرئيس عباس باخلاء مقراتها.
وبعد انتهاء مدة الانذار هاجم مسلحون من حركة "حماس" مقر قوى الأمن الموالية للرئيس عباس في مخيم جباليا شمالَ قطاع غزة. وقام نحو مئتين من مسلحي "حماس" بتطويق المقر وقصفه بقذائف الهاون وقذائف "آر بي جي". ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الضابط خالد عواد من حركة "فتح" قوله ان عناصر "حماس" يهاجمون من كل الجهات ، بحسب تعبيره.


اعلن معاون وزير الخارجية السوري احمد عرنوس اليوم الثلاثاء ان سوريا مستعدة للتفاوض مع اسرائيل من اجل السلام ولكنها ترفض ربط المحادثات بشروط.
وكان عرنوس التقى في دمشق اليوم وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكوياني. وقال في اعقاب اللقاء "ان سوريا مستعدة لاستئناف المحادثات دون أي شروط وفقا لمبدأ الارض مقابل السلام وتحقيق الاستقرار والامن في المنطقة". وتأتي تصريحات المسؤول السوري في اول رد فعل رسمي من دمشق على اقتراح اسرائيل اجراء محادثات. ونقلت وكالة رويترز عن عرنوس تأكيده حرص سوريا على التوصل الى اتفاق يُعيد هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967.


ابدت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) اليوم الثلاثاء استعدادها لاجراء محادثات مع المغرب بشأن مستقبل الصحراء الغربية. وبعث الامين العام لجبهة "البوليساريو" محمد عبد العزيز برسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي موون اكد فيها ان لدى الجبهة رغبة مخلصة في مساعدته في مهمته لتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ، بحسب الرسالة التي نقلت وكالة الانباء الجزائرية مقتطفات منها.
وتأني الرسالة بعد دعوة مجلس الامن الدولي كلا من المغرب والبوليساريو الى التفاوض دون شروط مسبقة برعاية الامم المتحدة من اجل تقرير مصير الصحراء الغربية.
وكانت الصحراء الغربية مستعمرة اسبانية قبل ان تضمها المملكة المغربية بعد رحيل الاسبان في عام 1975.


اعلن زعماء قبيلة "الهوية" في الصومال اليوم الثلاثاء انهم لن يرسلوا ممثلين عن قبيلتهم الكبيرة الى مؤتمر المصالحة المقرر عقده بعد غد الخميس. وقال رئيس مؤتمر شيوخ قبيلة "الهوية" حجي عبدي امام عمر في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان لجنة تنظيم مؤتمر المصالحة لم ترد على قائمة المطالب التي قدمها زعماء القبيلة في ايار وان هذا يثير تساؤلات عن التزامها بإنجاح المؤتمر.
ومن بين المطالب التي قدمتها قبيلة "الهوية" انسحاب اقوات الاثيوبية التي تساند الحكومة الانتقالية وانسحاب الميليشيات الموالية للرئيس الصومالي عبد الله يوسف من العاصم مقديشو.


حكمت محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة اليوم الثلاثاء على المتمرد الصربي الكرواتي السابق ميلان مارتيتش بالسجن خمسة وثلاثين عاما بعد ادانته بتهمة ارتكاب فظائع ضد الكروات في اطار حملة "تطهير عرقي" خلال الفترة الواقعة بين عامي بين 1991 و1995.
وشغل مارتيتش الحليف السابق للرئيس اليوغوسلافي الراحل سلوبودان ميلوشيفيتش، مناصب عدة في جمهورية كرايينا الصربية التي أُعلنت في حينها من جانب واحد في كرواتيا، بينها رئيس هذه الجمهورية.


اشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء الى ان على تركيا ان تركز على التصدي لمقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل تركيا نفسِها بدلا من شمال العراق.
وقال اردوغان في تصريح للصحفيين ان هناك خمسمئة من مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية وخمسة آلاف في تركيا. واعلن رئيس الوزراء التركي متسائلا: "هل انتهت المعركة ضد الخمسة آلاف ارهابي داخليا لكي نفكر في تنفيذ عملية في شمال العراق؟" بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة رويترز اردوغان انه سيدعو رئيس الوزراء نوري المالكي لبحث القضية معه.


ابدى مسؤولون ايرانيون اليوم الثلاثاء استعداد ايران لمواصلة المحادثات مع الولايات المتحدة حول الوضع الأمني في العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي قوله: "إذا قرر الاميركيون تغيير سياساتهم بشأن العراق فاننا سننظر بايجابية في طلب الحكومة العراقية لمواصلة المحادثات مع الولايات المتحدة" ، بحسب تعبيره.
وقال السفير الايراني في بغداد حسن كاظمي قمي ان موعد هذه المحادثات سيعتمد على دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي مشيرا الى انه يتوقع ان تأتي في الوقت المناسب.
وكان نائب رئيس الوزراء برهم صالح الذي يزور طهران اجرى محادثات مع المسؤولين الايرانيين تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك. ونقلت وكالة الانباء الايرانية "ارنا" عن صالح انه يأمل بأن تمضي المحادثات الايرانية الاميركية قدما. وقال ان جدول العمل متروك لواشنطن وطهران.


عاد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عبد العزيز الحكيم الى ايران لمواصلة علاجه من مرض السرطان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مساعد للحكيم طلب عدم ذكر اسمه ان رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي غادر الى ايران يوم الأحد الماضي لاستئناف علاجِه الكيمياوي. واضاف انه لا يعرف المدة التي سيمضيها الحكيم في طهران.
وكان الحكيم بدأ العلاج في ايار الماضي وعاد الى العراق في الاول من حزيران. وشُخصت اصابته بسرطان الرئة بعد فحوص أُجريت له في ولاية تكساس الاميركية الشهر الماضي.


اشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء الى انه سيعارض دعوات الجيش التركي الى التوغل داخل الاراضي العراقية لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني. واكد اردوغان ان الخيارات العسكرية ينبغي ان تكون آخر الخيارات.
واوضح في تصريح للصحفيين ان هناك خمسمئة من مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية وخمسة آلاف في تركيا. واعلن رئيس الوزراء التركي متسائلا: "هل انتهت المعركة ضد الخمسة آلاف ارهابي داخليا لكي نفكر في تنفيذ عملية في شمال العراق؟" بحسب تعبيره.
اردوغان قال انه يعتزم توجيه دعوة الى رئيس الوزراء نوري المالكي لزيارة انقرة خلال الايام المقبلة.


قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الثلاثاء ان ايران ستجعل الولايات المتحدة "تندَم" على اعتقال خمسة ايرانيين في العراق. وتؤكد ايران ان الايرانيين الخمسة الذين اعتقلتهم القوات الاميركية في شمال العراق في كانون الثاني الماضي هم دبلوماسيون فيما اعلن مسؤولون اميركيون انهم ضالعون في دعم جماعات مسلحة داخل العراق. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن متكي قوله: "سنجعل الاميركيين يندمون على عملِهم القبيح غير القانوني ضد قنصلية جمهورية ايران الاسلامية في اربيل وخطف الدبلوماسيين الخمسة" ، بحسب تعبيره. ولم يوضح وزير الخارجية الايراني ما هي الخطوات التي تعتزم طهران اتخاذها بهذا الشأن.


دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء الى انهاء القتال فورا بين حركتي "حماس" و"فتح". وقال عباس في بيان رئاسي انه من اجل حماية المصالح العليا للشعب الفلسطيني والسعي الى وقف سفك الدماء يدعو الى وقف اطلاق النار فورا بصفته رئيس السلطة الفلسطينية وسائر قوى الأمن.
في غضون ذلك اجتاحت قوات موالية لحركة "حماس" مواقع عدِّة تابعة للقوات الموالية لحركة "فتح" وهددت بتصعيد هجومها بعد اطلاق قذيفة صاروخية على منزل رئيس الوزراء اسماعيل هنية.
واسفرت الاشتباكات بين عناصر حركتي "حماس" و"فتح" عن مقتل تسعة عشر شخصا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.


تجددت الاشتباكات اليوم الثلاثاء بين قوات الجيش اللبناني ومقاتلي جماعة "فتح الاسلام" المتحصنين في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. وقصف الجيش اللبناني مواقع عناصر "فتح الاسلام" بنيران المدفعية الثقيلة. واعلن الجيش اللبناني اليوم ان ثلاثة من جنوده قُتلوا في اشتباكات يوم امس الاثنين ليرتفع عدد جنودِه الذين قُتلوا منذ اندلاع المواجهات في العشرين من ايار الماضي الى ستين جنديا. في غضون ذلك قال متحدث عسكري لبناني ان القوات الخاصة اللبنانية فجَّرت منزل قائد جماعة "فتح الاسلام" في المخيم. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث قوله ان "وحدة من القوات الخاصة تسللت الى مخيم نهر البارد يوم الاثنين واستخدمت متفجرات لتدمير منزل شاكر العبسي قائد جماعة فتح الاسلام. واضاف ان المنزل دُمر بعد مصادرة وثائق هامة ، دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.


اتهمت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء كلا من البحرين والكويت وعُمان وقطر بأنها من اسوأ دول العالم في السماح ببيع البشر لتعاطي تجارة الجنس بهم واستعبادهم تعاقديا.
وأدرجت الولايات المتحدة في تقريرها السنوي عن تجارة البشر هذه الدول الاربع في قائمة تضم ستة عشر بلدا معرضة للعقوبات ، بما في ذلك حجب المساعدات الاميركية عنها ودعم الولايات المتحدة لمنحها قروضا من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وافادت وكالة رويترز ان الدول الاخرى المدرجة في القائمة هي الجزائر وكوبا وغينيا الاستوائية وايران وماليزيا وماينمار وكوريا الشمالية والعربية السعودية وسوريا واوزبكستان وفنزويلا.
ويمهل القانون الاميركي هذه الدول ثلاثة اشهر لتحسين سجلها قبل فرض عقوبات عليها.


قالت السلطات الافغانية ان مسلحين على دراجة نارية اطلقوا النار على تلميذات خارج مدرسة جنوبي العاصمة كابول اليوم الثلاثاء وان فتاتين قُتِلتا وأُصيبت ستُ فتيات اخريات في الهجوم. ونقلت وكالة رويتزر عن السلطات المحلية قولها ان الاعتداء وقع في اقليم لاغور بعد انتهاء الدوام في المدرسة وان المهاجمين لاذوا بالفرار.
وفي اقليم هلمند جنوبي افغانستان قُتل احد عناصر الشرطة في هجوم انتحاري بدراجة نارية مفخخة استهدف دورية للشرطة. واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.
وكانت القوات الاميركية قتلت يوم امس الاثنين سبعة من عناصر الشرطة الافغانية بطريق الخطأ.


صوت اعضاء حزب العمل الاسرائيلي اليوم الثلاثاء في الدورة الثانية لانتخاب رئيس جديد. ويتنافس في الدورة الثانية رئيس الوزراء السابق ايهود باراك ورئيس المخابرات السابق عامي ايالون. واشارت استطلاعات للرأي الى تقدم باراك بفارق ضئيل. وكان الرئيس الحالي للحزب وزير الدفاع عمير بيريتس خرج من السباق في الدورة الاولى التي جرت اواخر الشهر الماضي. ودعا باراك وايالون رئيس الوزراء ايهود اولمرت الى الاستقالة بعدما انتقد تقرير رسمي اداءَه خلال حرب اسرائيل في لبنان الصيف الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG