روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. الثلاثاء 12 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

تنشر صحيفة الرأي تصريحات للفنان العراقي سعدون جابر يصف فيها نصير شمة بأنه فنان مجتهد ويتحرك كثيراً ويحب الإعلام كثيراً، لكن في العراق العشرات أهم من نصير شمة، فهو اتخذ الإعلام وسيلة للوصول وسبق زملاءه بهذه الخاصية.
وقال جابر أيضاً إن الإعلام وحركة كاظم الساهر خارج العراق في فترة حصار العراق ساعداه على الانتشار السريع والواسع، وفي وقتها قامت السلطة بمنع أصوات كبيرة من العراقيين من أن تغني، فمنع حسين نعمة وفاضل عواد وسعدون جابر وفؤاد سالم، منعتهم السلطة من الغناء لإبراز أصوات جديدة صغيرة وكان كاظم الساهر واحداً من هؤلاء أرادوا إبرازه وزملائه الشباب.

تنشر صحيفة الدستور تصريحا للناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية يعرب فيه عن أمله أن تكون عملية المصالحة في العراق شاملة وتشمل جميع الأطراف السياسة والدينية، مؤكدا أن الأردن يدعم أي توجه لتحقيق تلك المصالحة.

وتتحدث صحيفة الغد عن المباراة المنتظرة مساء اليوم بين المنتخب الوطني الأردني لكرة القدم ونظيره العراقي مجددا، في إطار تحضيرات المنتخبين للمشاركة في النسخة الرابعة من بطولة غرب آسيا. وتقول الغد إن المنتخبين يسعيان لاختبار قدرات اللاعبين قبل الشروع في المنافسات الرسمية، واختيار التشكيلة الأساسية التي ستلعب في المباريات الآسيوية.

وفي صحيفة الرأي يقول حمادة فراعنة إن الاهتمام والاحترام يجب أن يتجه نحو تعزيز العلاقات العربية الكردية على أساس الشراكة والمصالح المتبادلة بين القوميتين والثقافتين والهويتين والتعايش بينهما وفق الاختيار الطوعي الحر للطرفين على قاعدة المواطنة والعدالة والمساواة بين العرب والأكراد، وهذه المنظومة من القيم والعلاقات الندية المتكافئة هي التي تحمي العراق من التفتيت والتجزئة، ولا مصلحة لنا كعرب وكأردنيين سوى الدفع بهذا الاتجاه الذي يحمي مصالحنا الوطنية والقومية والإنسانية ويحمي في نفس الوقت مصالح العراقيين كعرب وأكراد، علی حد تعبير حمادة فراعنة في صحيفة الرأي.

وفي الدستور تقول عايدة النجار إن التسول في شوارع بغداد واستعارة الأطفال للشحدة، ولاستدرار العطف عليهم، موجودة أيضا في البلدان العربية، ومنها الأردن، والفرق أنها لم تصل لـ"ظاهرة" بعد.

على صلة

XS
SM
MD
LG