روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الثلاثاء 12 حزيران


محمد قادر – بغداد

في جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي:
** البرلمان يحسم أزمة فرياد عمر بإعفاء محمود المشهداني

إذ أشارت الصحيفة إلى أن مجلس النواب اختار منح الدكتور محمود المشهداني إجازة مفتوحة على أن يتولى النائب الأول الشيخ خالد العطية مهام وصلاحيات رئيس المجلس لحين انتخاب رئيس جديد. وأبلغ النائب عن الائتلاف سامي العسكري الصحيفة بأن جبهة التوافق تعهدت بتقديم مرشح جديد خلفا للمشهداني خلال أسبوع مشددا على ضرورة أن تطرح الجبهة مرشحا كفوءا يحظى بإجماع المجلس. وتمضي الصباح بأن الأنظار تتجه إلى النائب حسن ديكان عضو مجلس الحوار أحد مكونات الجبهة الثلاثة الذي ينتمي إليه المشهداني. فيما تقول تسريبات داخل جبهة التوافق إن النائب أسامة التكريتي من الحزب الإسلامي وعز الدين الدولة من المستقلين داخل الجبهة يحظيان بالقبول وإن اسميهما ترددا بقوة.

هذا وفي الصباح أيضاً وعلى الصعيد الأمني نقرأ أن مدينة الصدر ومناطق العبيدي والفضيلية شرقي بغداد شهدت توترا أمنيا بعد تدمير مكتب الشهيد الصدر في الفضيلية من قبل القوات الأميركية قبل أيام.

وإلى صحيفة المدى .. وزيارة مفاجئة أخرى لكن هذه المرة لخليفة بلير كما أسمته الصحيفة التي عرضت في صفحتها الأولى خبر وصول غوردن براون، رئيس الوزراء البريطاني المقبل، إلى العاصمة بغداد في زيارة وصفتها الصحيفة أيضاً بأنها الأولى من نوعها منذ إعلان نبأ خلافته لتوني بلير في رئاسة الحكومة وزعامة حزب العمال بحلول 27 حزيران الجاري، حيث بحث مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الملفات السياسية والاقتصادية. فيما رفضت مصادر مطلعة تأكيد ما إذا كان براون سيزور البصرة لتفقد قوات بلاده هناك، موضحة أن زيارة براون تأتي لتقييم العمل في العراق والبحث في الحلول للمشاكل الآنية.

ونستمر مع المدى لنقرأ من عناوينها:
** تسليح الأعداء السابقين يطبق في أربع مناطق .. وبترايوس وافق بـ"حذر" على مفاوضة المسلحين في مناطقهم
** في محافظة ذي قار أعلن عن تشكيل قوة بمستوى سرية لرفع التجاوزات عن الطرقات والأرصفة والأسواق والساحات العامة

أما جريدة الاتحاد الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكردستاني فقد نشرت ما أظهره استطلاع غير رسمي شاركت في إعداده عشرات من منظمات المجتمع المدني في العراق من أن أكثر من تسعة آلاف شخص قضوا في أعمال العنف والخطف منذ بداية العام الجاري. في حين قال الشيخ جلال الحسناوي رئيس شبكة "عراق بلا عنف" التي أصدرت التقرير إن مراقبي الشبكة في جميع المحافظات رصدوا أكثر من 13 ألف حادثة عنف تنوعت بين التخريب المتعمد لدور العبادة ومقار الأحزاب وتشريد العائلات والخطف والتهديد بالقتل والعمليات الانتحارية والهجمات المسلحة، والكلام لرئيس شبكة "عراق بلا عنف".

هذا وفي صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية وتحت عنوان "عدوى الطوابير تصيب محطات المنطقة الخضراء" أكد نواب وسائقو سيارات (للصحيفة) أنهم يمضون ساعات طويلة أمام طوابير أفعوانية في المنطقة الخضراء للتزود بالوقود من جراء أزمة الوقود الخانقة التي تجددت في بغداد ومحيطها منذ قرابة شهر. هذا ويقول سائق مركبة تابعة لمجلس الوزراء إنه تفرغ تماما لملء مركبات دائرته بالوقود إذ تسلم أمراً شفويا من مديره المباشر بتزويد مركبات الدائرة تباعا وطيلة ساعات الدوام الرسمي، وبحسب ما ورد في صحيفة الزمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG