روابط للدخول

براون في بغداد: دعم بريطانيا للحكومة العراقية لم يتغير


رواء حيدر

** مجلس النواب يتفق على تنحية رئيسه محمود المشهداني **
كشف أعضاء في مجلس النواب اليوم انهم صوتوا في جلسة مغلقة على تنحية رئيس المجلس محمود المشهداني واستبداله برئيس آخر.
ذكرت الأنباء أن التنحية جاءت إثر مزاعم بأن المشهداني امر عددا من رجال حمايته بالاعتداء بالضرب على عضو آخر في المجلس ونقلت عن نائبه خالد العطية أن المجلس قرر تنحيته بعد رفع عدد من أعضاء المجلس شكاوى بشأن سلوك المشهداني وعدم كفاءته الادارية خلال الجلسات ثم بسبب حادث الاعتداء.
عضو مجلس النواب سامي العسكري قال في تصريح خاص بإذاعة العراق الحر:
"الإخوة في جبهة التوافق عادوا من اجتماعهم بالتعهد بأن الدکتور محمود المشهداني سيقدم استقالته من رئاسة مجلس النواب وأنهم سيقدمون خلال أسبوع مرشحا جديدا لرئاسة مجلس النواب. علی ضوء هذا التعهد، اتخذ مجلس النواب بأغلبية أعضائه قرارا بمنح المشهداني إجازة خلال الأسبوع واستلام مرشح جبهة التوافق خلال هذه المدة وتحويل کل صلاحيات رئيس مجلس النواب إلی نائبه الأول الشيخ خالد العطية لهذه الفترة."
هذا ولم يحضر المشهداني جلسة يوم الاثنين وذكرت الأنباء أنه سيحتفظ بمقعده في المجلس حتى بعد تنحيته.


وصل إلى بغداد اليوم رئيس وزراء بريطانيا المقبل ووزير المالية الحالي غوردن براون والتقى مسؤولين عراقيين بينهم رئيس الوزراء نوري المالكي.
براون قال للصحفيين في بغداد انه يتحمل مسؤولية قرار مشاركة بريطانيا في اجتياح العراق غير انه اقر بضرورة الاتعاظ من الدروس في المستقبل.
المالكي التقى براون وعزا المشاكل التي تواجه العراق إلى عملية الانتقال من الدكتاتورية ا لى الديمقراطية إضافة إلى التدخلات الخارجية والضغوط كما جاء في بيان صدر عن مكتب المالكي وأضاف أن العراق اختار المصالحة الوطنية لأنها أساس الحلول. جاء في البيان أيضا أن براون أكد على ضرورة الإسراع في إدخال إصلاحات اقتصادية وتشريعية كما وعد باستمرار دعم بريطانيا للديمقراطية في العراق ولحكومة المالكي.
هذا وناقش براون أيضا قضايا سياسية وامنية واقتصادية مع رئيس الجمهورية جلال طلباني، حسب بيان صدر عن مكتب طلباني.
براون قال لصحفيين رافقوه في رحلته انه جاء كي يصغي وكي يعرف كيف تسير الأمور في ما يتعلق بتنظيم القاعدة وإيران والصراع الطائفي وكي يقيم الوضع في العراق. هذا وقد استبعد براون سحبا فوريا للقوات البريطانية وقد أجرى محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال طلباني وقائد القوات الأميركية الجنرال ديفيد بيترايوس وسفير واشنطن في بغداد راين كروكر. وقال ناطق باسم السفارة البريطانية أن براون أكد للمالكي وطلباني بان دعم بريطانيا للحكومة العراقية لم يتغير.
هذا وتأتي هذه الزيارة بعد تقليل عدد القوات البريطانية في العراق إلى خمسة آلاف وخمسمائة فقط.


وعدت الدنمارك اليوم بمساعدة المترجمين العراقيين الذين عملوا مع قواتها في العراق بعد انسحابها في شهر تموز المقبل ونقلت وكالة فرانس بريس عن وزير الدفاع سورن غاد أن الدنمارك لن تتخلى عن أي أحد وان لجنة وزارية تعمل حاليا على دراسة قضايا المترجمين وعددهم حوالى عشرين، غير أن الوزير امتنع عن وعد هؤلاء المترجمين بمنحهم اللجوء السياسي.


نشرت صحيفة لوس انجلس تايمز تقريرا جاء فيه أن الحكومة السودانية التي تُوَجَهُ إليها اتهامات متواصلة بمساندة الفظائع التي تجري في منطقة دارفور، سمحت لجواسيسها بجمع معلومات لصالح الولايات المتحدة عن التمرد في العراق.
الصحيفة أوردت أقوال مسؤولين أميركيين في المخابرات رفضوا الكشف عن اسمائهم أن للسودان دورا مهما يؤديه منذ احداث الحادي عشر من أيلول في عام 2001 لكون هذا البلد يمثل محطة لمقاتلين يتوجهون إلى العراق وباكستان وهم يشكلون غطاءا للمخابرات السودانية لزرع جواسيس في العراق حسب التقرير. الصحيفة نقلت عن أحد المسؤولين قوله أن في إمكان السودانيين وصول أماكن لا نتمكن من الوصول إليها فهم عرب ويمكنهم التجول في كل مكان.

** *** **

أخبار أمنية:

قال الناطق باسم الجيش الأميركي الليفتننت كولونيل راندي مارتن اليوم أن ثلاثة جنود أميركيين قتلوا وأصيب ستة في انفجار سيارة مفخخة على جسر على الطريق السريع قرب المحمودية في وقت متأخر من يوم الأحد. أصيب في الحادث أيضا مترجم عراقي.
في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه أعلنت قوات التحالف إلقاء القبض على اثني عشر مشتبها به في عمليات نفذتها في الفلوجة وفي الطارمية وفي بغداد.
كشفت مصادر في الشرطة العراقية أن مسلحين قتلوا مسؤولا في البنك المركزي العراقي واثنين من رجال حمايته في الموصل اليوم.
فجر انتحاري سيارة مفخخة فوق جسر على نهر ديالى يربط بين بعقوبة والقرى التي تقع في شمال المحافظة.

** *** **

أخبار إقليمية:

قالت الكويت أنها لن تسمح للولايات المتحدة باستخدام أراضيها كمنطلق لشن هجوم علىايران بسبب برنامجها النووي. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن وزير الدفاع والداخلية الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح قوله أن الولايات المتحدة لم تطلب ذلك وحتى لو طلبت فلن تسمح الكويت لأي كان باستخدام أراضيها، حسب قوله. يذكر أن الكويت من الدول الداعية إلى حل أزمة الملف النووي الإيراني بشكل سلمي.
هذا واستبعد رئيس البرلمان الإيراني غلام علي حداد عادل يوم الأحد خلال زيارة إلى الكويت استبعد بأن تشن واشنطن هجوما على بلاده وقال أن طهران سترد على مثل هذا الهجوم لو انطلق من قواعد عسكرية أميركية في دول الخليج.


قال مسؤولون أن أربعة فلسطينيين قتلوا اليوم خلال تجدد القتال بين فصائل فلسطينية متصارعة هي حركتا حماس وفتح. المسؤولون أضافوا أن الأربعة قتلوا في حوادث منفصلة. هذا ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن هذه الأنباء.
يذكر أن مسلحين فتحوا النار على مبنى تابع للحكومة الفلسطينية خلال اجتماع للحكومة بحضور رئيس الوزراء اسماعيل هنية. أحد مساعدي هنية قال أن الهجوم أدى إلى وقف الاجتماع غير انه لم تقع إصابات. يأتي هذا الحادث بعد ساعات من قيام مسؤولين مصريين بالتوسط للتوصل إلى هدنة لوقف عمليات قتالية بين حركتي حماس وفتح اللتين شكلتا حكومة وحدة وطنية قبل ثلاثة اشهر.
وكانت أنباء قد أشارت إلى وقوع وقع من حوادث تبادل إطلاق النار وأعمال عنف أخرى بين فصائل فلسطينية في قطاع غزة وذكر تقرير لوكالة اسوشيتيد بريس أن مسلحين فتحوا النار على منزل رئيس الوزراء اسماعيل هنية في وقت مبكر من هذا اليوم دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع خسائر في الأرواح. يذكر أن ثلاثة أشخاص في الأقل قتلوا يوم الأحد في قتال نشب بين عناصر من حركتي حماس وفتح.


قتل اثنان من عمال الإغاثة وأصيب وسيط فلسطيني في قتال دار اليوم بين قوات لبنانية وعناصر من حركة فتح الإسلام المرتبطة بتنظيم القاعدة والتي تتخذ من مخيم لللاجئين الفلسطينيين مقرا لها. الأنباء ذكرت أن القتيلين يعملان في لجنة الصليب الأحمر اللبنانية وانهما قتلا عند محاولتهما إخلاء مدنيين وجدوا أنفسهم وسط تبادل لاطلاق النار بين الجيش اللبناني ومسلحي فتح الإسلام في مخيم نهر البارد في طرابلس.


توفي جندي في القوة الجوية الأميركية في الخليج في حادث غير قتالي اليوم حسب ما أعلنت القوة الجوية دون إعطاء تفاصيل أخرى.


دعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إلى تخفيف التوتر الناجم عن خلافات دولية بسبب برنامج إيران النووي. تحدث البرادعي في مؤتمر لمجلس الامناء التابع للوكالة افتتح اليوم في فيينا مضيفا أن إيران لم تلب مطالب الأمم المتحدة بتعليق برنامج تخصيب اليورانيوم وأنها وسعته ثم عبر عن قلقه من هذا الموضوع.
يذكر أن إيران تنفي سعيها إلى إنتاج أسلحة نووية من خلال برنامج تخصيب اليورانيوم.


ذكرت الأنباء أن مسؤولين إيرانيين ابلغوا شيرين عبادي الحقوقية الإيرانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام بان باحثة أميركية إيرانية الاصل معتقلة لاتهامها بالتجسس لا تحتاج إلى مشورتها. هذا وكانت أسرة المعتقلة هالة اصفندياري قد اختارت عبادي للدفاع عنها ونقل عن عبادي قولها أن السلطات الإيرانية حرمت اصفندياري من حقوقها المدنية.
يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد دعت إلى اخلاء سبيل الأكاديمية المعتقلة ونفت تورطها في أعمال تجسسية.


حث الرئيس الأميركي جورج بوش ليبيا على إخلاء سبيل خمس ممرضات بلغاريات صدر في حقهن حكم بالإعدام بعد ادانتهن بنقل جرثومة مرض الايدز إلى مئات الأطفال في ليبيا.
في مؤتمر صحفي عقده في عاصمة بلغاريا صوفيا مع نظيره جورجي بارفانوف اعتبر بوش إطلاق سراح الممرضات الخمس اولوية مهمة بالنسبة للولايات المتحدة.
يذكر أن اثنين من مسؤولي الاتحاد الأوربي البارزين يجريان حاليا مفاوضات في طرابلس الغرب حول مصير الممرضات.

** *** **

أخبار دولية:

عبرت الأمم المتحدة اليوم عن غضبها من محاولة اغتيال استهدفت رئيس أفغانستان حميد كرزاي في العاشر من هذا الشهر. كان كرزاي يتحدث إلى وجهاء قبائل في إقليم غازني عندما انفجرت صواريخ قرب الموقع الذي كان فيه غير أنها أخطأت هدفها ولم تتسبب في سقوط خسائر بشرية. هذا وأعلنت جماعة طالبان عن مسؤوليتها عن هذا الهجوم. في الوقت نفسه عبر رئيس باكستان بيرفيز مشرف عن قلقه من هذه الهجمة التي وصفها بكونها هجمة جبانة.


فجر انتحاري نفسه قرب نقطة تفتيش في شرق أفغانستان فأصاب ثلاثة رجال شرطة أحدهم في حالة خطيرة. وذكرت الأنباء أن الانتحاري فجر نفسه عند اقتراب الشرطة من إحدى المركبات بهدف تفتيشها عند نقطة سيطرة في غورباز في إقليم خوست. هذا وكان المفجر الانتحاري هو الوحيد الذي فقد حياته في هذه العملية.


ذكرت الأنباء أن ما يزيد على مائة شخص لاقوا حتفهم خلال الأيام الماضية بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى أرقام قياسية في باكستان إذ بلغت اثنتين وخمسين درجة مئوية. وتوقع المختصون في مجال الأنواء الجوية استمرار موجة الحر هذا العام. في هذه الأثناء أدت أمطار غزيرة إلى حدوث انزلاقات أرضية وصواعق أدت بدورها إلى مقتل سبعة وسبعين شخصا في بنغلاديش.


كرر الرئيس الأميركي جورج بوش وصفه مقترحا طرحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستخدام محطة رادار في اذربيجان بشكل مشترك، وصفه بكونه مقترحا يثير الاهتمام. غير أن بوش قال انه لا يعرف مدى إمكانية تنفيذ هذا المقترح على الصعيد التقني. في مؤتمر صحفي عقده في عاصمة بلغاريا صوفيا وهي المحطة الأخيرة في جولته الأوربية أكد بوش أيضا على استقلال إقليم كوسوفو من صربيا.


قدم رئيس الوزراء البلجيكي غوي فيرهوفستات استقالة حكومته اليوم إثر فشل تحالفه الاشتراكي الليبرالي في الانتخابات العامة التي فاز فيها المحافظون. ناطق باسم البلاط الملكي البلجيكي قال أن الملك البرت وافق على الاستقالة.
يذكر أن فيرهوفستات سيستمر في شغل منصب رئيس الوزراء حتى تشكيل حكومة جديدة. يذكر أيضا أن الحزب الديمقراطي المسيحي من يمين الوسط هو الحزب الاقوى حاليا في البرلمان غير انه سيحتاج إلى تشكيل تحالف لتحقيق الأغلبية.


شرع منظمو الألعاب الأولمبية في عام 2008 في بكين في تحقيق في ادعاءات ذكرت أن معامل صينية تنتج بضائع رسمية تتعلق بهذه الألعاب استخدموا عمالا من الأطفال دون احترام القوانين الخاصة بالحد الادنى للأجور.
وردت هذه الادعاءات على لسان تحالف اللعب النزيه الذي يضم مجموعة من اتحادات العمال في العالم.
منظمو الألعاب الأولمبية هددوا بإلغاء عقود الشركات التي تقوم بهذه الممارسات وقالت اللجنة الدولية للالعاب الأولمبية أنها تتوقع من الدولة المضيفة احترام الضوابط الأخلاقية في هذا المجال.


أعلن رئيس معهد بحوث علوم الفضاء في موسكو ليف زيليوني عن خطة روسية لارسال مركبات فضائية إلى كواكب الزهرة والمشتري والى أحد أقمار المريخ مضيفا أنه سيتم إرسال مركبة أولى إلى القمر فوبوس لجلب عينات من التربة ثم العودة إلى الأرض في عام 2011 كحد ادنى. أما رحلة مقررة إلى كوكب الزهرة فستتم بين 2015 و 2025 حسب قوله.

على صلة

XS
SM
MD
LG