روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الاثنين 11 حزيران


أحمد رجب – القاهرة

في صحيفة الأهرام كتب مكرم محمد أحمد قائلا إن التغيير الذي يطرأ الآن علی سياسة إدارة بوش يعكس عدم نجاح خطته الجدية بزيادة حجم القوات الأميركية لتحقيق أمن بغداد بعد أن تصاعدت أعمال العنف وتفجير السيارات المفخخة إلى ذروتها. لكن الكاتب المصري يرى أنه قد تؤدي سياسة بوش الجديدة إلى إحداث تقارب بين الجمهوريين والديمقراطيين الذين يصرون على سحب القوات الأميركية المقاتلة مع بداية عام‏ 2008.

وتهتم صحيفة الأهرام بتقارير أميركية تتحدث عن بقاء القوات الأميركية في العراق لمدى طويل، وقالت إن التفكير الحالي في وزارة الدفاع الأميركية لا يتركز على الانسحاب العسكري من العراق‏،‏ وإنما على كيفية تنفيذه وبأي سرعة وإلى أي مستوى ولأي هدف‏. وقالت الأهرام إن التقارير الأميركية قات إن إستراتيجية القيام بخفض القوات ستعطي رسالة للفصائل المناهضة للوجود الأميركي في العراق‏‏ بأن الاحتلال لن يدوم إلى الأبد.‏ وتشير الأهرام على بقاء وحدات أميركية بعضها لتدريب الشرطة، والبعض الآخر للتصدي لتنظيم القاعدة في العراق.

وتتابع الصحف المصرية الملف الإيراني، وترى أن تطوراته ستكون ذات تأثير مهم على الملف العراقي. وتقول صحيفة الجمهورية إن إيران أكدت عدم اكتراثها لإمكانية فرض عقوبات جديدة عليها تعليقاً على بيان لقمة الثماني في ألمانيا أيد بحث إجراءات أخرى في التعامل مع ملفها النووي لعدم توقيفها تخصيب اليورانيوم رغم حزمتي عقوبات فرضهما مجلس الأمن. ونقلت الجمهورية عن نائب وزير الداخلية الإيراني محمد باقر ذو القدر أن كل القواعد الأميركية في المنطقة تقع في مرمى الأسلحة الإيرانية.

وفي الإطار ذاته تقول الأخبار إن سلاح الجو الإسرائيلي والأميركي بدأ مناورات جوية ضخمة في صحراء النقب بجنوب إسرائيل تحسبا لاحتمال شن عملية عسكرية مشتركة ضد المنشآت النووية الإيرانية.

ومن جهتها نقلت صحيفة المصري اليوم انتقادات الرئيس الأميركي جورج بوش للكونغرس الذي أرغمته المعارضة الديمقراطية فيه - كما قال - على التخلي عن التمديد للجنرال بيتر بايس رئيس هيئة الأركان قائد الجيش الأميركي. كما نقلت عن الرئيس بوش قوله إن "بيتر بايس رجل جيد وجنرال عظيم"، حيث أضاف: "إن مجرد إرغام الإدارة على التخلي عن اقتراح التمديد له يعكس الكثير مما يجري في الكونغرس الأميركي ومن المناخ السائد في هذا الكونغرس."

على صلة

XS
SM
MD
LG