روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الاثنين 11 حزيران


محمد قادر – بغداد

الخبر الرئيس للطبعة البغدادية من صحيفة الزمان تناول الشأن الأمني في العراق .. لتوجز الأحداث في مانشيت يقول:
** جثة تنفجر في السيدية ونساء يزرعن عبوات في البياع .. 50 عسكرياً بين شهيد وجريح في بغداد وتكريت .. واندلاع اشتباكات بين جيش المهدي والأمريكان في الفضيلية

وأشارت الصحيفة في خبر آخر إلى تحذير السيد مقتدى الصدر لتركيا من خلال بيان صادر عن مكتب الصدر في النجف الأحد من الاستمرار في قصف شمالي العراق حيث يستهدف الجيش التركي عناصر حزب العمال الكردستاني المعارض لأنقرة، وبحسب ما نشرته صحيفة الزمان.

وإلى صحيفة المشرق، ففي متابعة لها وتحت عنوان "التيار الصدري وكتلة الحوار يدعوان إلى تأجيل البت بمصير كركوك" نشرت الصحيفة أن أطرافاً سياسية عراقية اتهمت حكومة نوري المالكي بعقد صفقة سياسية مع الأكراد لتسهيل تطبيع الأوضاع في كركوك ولمنحها للأكراد. وطالبت هذه الأطراف بتأجيل البت في مصير المدينة إلى ما بعد المهلة الدستورية. واعتبر محمد الدايني، الناطق باسم "كتلة الحوار"، تعيين موفق الربيعي، مستشار الأمن القومي، رئيساً للجنة تطبيع الأوضاع في كركوك بأنه تم بموجب صفقة سياسية بين حكومة المالكي والجانب الكردي، وبحسب صحيفة المشرق.

لنطالع في صفحة اقتصاد فيها:
** مليون و500 ألف دينار أرباح شركة التأمين الوطنية خلال أسبوع واحد
** شرطة كمارك البصرة تصادر خمسة أطنان من الكاز المعد للتهريب
** تسريب أطنان من الحنطة التالفة إلى أسواق ذي قار

من جهتها، جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي عرضت ما أبلغ به أعضاء في مجلس النواب الصحيفة من أن معظم الكتل السياسية ومن بينها جبهة التوافق اتفقت على إيجاد بديل عن الدكتور محمود المشهداني لرئاسة المجلس. ويأتي ذلك - تقول الصحيفة - عقب قيام عدد من حماية المشهداني بالاعتداء على النائب فرياد حسين واحتجازه بعض الوقت حيث قالت مصادر إن رئيس المجلس شجع حراسه الشخصيين على فعل ذلك، وكما جاء في الصباح.

لنقرأ فيها أيضاً العناوين:
** الرابع والعشرون من حزيران الحالي موعد للنطق بالحكم في قضية الأنفال
** الحزب الشيوعي: نرفض الانقلابات المـدعومة من الخارج ونساند حكومة المالكي
** مقترح لاستبدال هيئة التصنيع المنحلة بهيئة إعمار العراق

هذا، وفي زاوية "فارزة" في صحيفة المدى وتحت عنوان "في قاعة بلا كهرباء .. وزارة الكهرباء تخوض معركة قضائية ميؤوساً منها" عمد المحرر في الصحيفة إلى ذكر صور متناقضة لإحدى جلسات محكمة بداءة الكرخ المقامة للنظر في الدعوى التي رفعها وزير الكهرباء على محرر في صحيفة المدى كان قد نقل - في مقال نـُشر في وقت سابق - تصريحاً أدلى به الوزير أفاد بأن وضع الكهرباء في بلاد الرافدين "ميؤوس منه". فأشار المحرر إلى أن جلسة يوم الأحد عقدت في جو لاهب بلغت فيه درجات الحرارة مستويات قياسية، وفي قاعة انقطع عنها التيار الكهربائي. وبالرغم من أن الإنارة التي اعتمدت من قبل الحاضرين في الجلسة للنظر في أوراق الدعوى كانت طبيعية، وهي عبارة عن شيء من أشعة الشمس التي تنفذ إلى القاعة، وبالرغم من أن أوجه الحضور كانت تتصبب عرقاً من جراء انعدام أجهزة التبريد من القاعة بعد غياب تام للتيار الكهربائي أثناء انعقاد الجلسة، فإن وكيل المدعي (أي وزير الكهرباء) أصر على أن الكهرباء "ليس ميؤوسا منها"، وعلى حد وصف الكاتب في صحيفة المدى.

على صلة

XS
SM
MD
LG