روابط للدخول

قوات الأمن العراقية تتولى السيطرة الأمنية على أربع عشرة محافظة بحلول نهاية العام الحالي


کفاح الحبيب

قال ضابط أميركي كبير إن قوات الامن العراقية ستكون في وضع يسمح لها بالسيطرة على أربع عشرة من ثماني عشرة محافظة بالعراق بحلول نهاية العام الحالي لكنها لن تكون مستعدة للقتال بمفردها لبعض الوقت.
اللوتنانت الجنرال مارتن ديمبسي الذي كان مسؤولا عن الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لاعادة بناء قوات الامن العراقية على مدى الاشهر الاثنين والعشرين الماضية ، قال وهو يسلم قيادة مهمة التدريب للوتنانت جنرال جيمس دوبيك ان قوات الامن تفتقر بشكل حاد لضباط كبار كفوئين.
وأبلغ ديمبسي الصحفيين في وقت لاحق أن أداء الجنود العراقيين تحسن بعد بداية مروعة خلال الحملة الامنية في بغداد.


قتل عشرة من رجال الشرطة وأصيب العشرات في هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة على مركز للشرطة قرب تكريت.
مصادر في الشرطة أفادت بأن الانفجار دمر بشكل كبير مركز الشرطة في قرية البوعجيل وقالت ان العديد من أفراد الشرطة حوصروا في باديء الامر تحت الانقاض ومنهم ضابط طلب المساعدة باستخدام هاتفه المحمول.
المصادر قالت أن بين القتلى خمسة ضباط بينهم اثنان برتبة عقيد ، وان نحو خمسين شخصا بينهم أكثر من ثلاثين شرطيا أصيبوا بحروح . وأشارت الشرطة الى إن الانفجار كان قويا وتسبب في تحطم اجزاء كبيرة من المباني.
من جهتها قالت وزارة الدفاع العراقية ان قوات الجيش قتلت خمسة وصفتهم بالإرهابيين واعتقلت ستة وخمسين مشتبها بهم في عمليات عسكرية متفرقة نفذتها خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.
بيان عسكري أوضح ان العمليات شملت قاطع الفرات الاوسط وبغداد والانبار والموصل و صلاح الدين وديالى وكركوك.


قال رئيس القضاة في المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكم ستة من رموز النظام السابق في قضية الانفال ان الموعد النهائي للنطق بالحكم في القضية هو الرابع والعشرين من شهر حزيران الجاري.
القاضي محمد العريبي أكد في جلسة اليوم التي لم تستمر سوى دقائق ان المحكمة أكملت تدقيقاتها ولاحظت ان الاجراءات في هذه الدعوة قد اكتملت.
يذكر ان ستة من المتهمين يواجهون تهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وابادة جماعية وهي اتهامات تصل عقوبتها الى الاعدام.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش إن الامم المتحدة بحاجة للتحرك بشأن استقلال اقليم كوسوفو الصربي المنشق.
بوش الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الألباني في ألبانيا أكد ان النتيجة النهائية للإقليم هي الاستقلال ، لكنه عبّر عن قلقه من أن التوقعات لا يتم الوفاء بها في كوسوفو:
" أوضحت أمرين: الأول هو اننا بحاجة الى التحرك ، والثاني ان النتيجة النهائية هي الإستقلال. كما اننا أمضينا المزيد من الوقت في التحدث حول هذه القضية هنا."
وكان الرئيس الاميركي قد وصل الى العاصمة الألبانية تيرانا في أول زيارة يقوم بها رئيس أميركي للجمهورية الواقعة في منطقة البلقان ، حيث استقبل بحفاوة بالغة على نقيض الاستقبال الذي وصل الى حد العداء في كل من ألمانيا وايطاليا.


قالت جامعة الدول العربية إنها تبرعت بمليون دولار لدعم قوات الاتحاد الافريقي في الصومال.
المسؤول عن الشؤون الافريقية في الجامعة سمير حسني قال ان هذا المبلغ مجرد بداية ، مأشار الى انه مقدم من الجامعة العربية وليس من الدول العربية.
حسني أضاف ان الجامعة كانت ارسلت بالفعل خمسة عشر مليون دولار لدعم قوات الاتحاد الافريقي في دارفور ومليون دولار لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد لمراقبة الانتخابات في جزر القمر.


أصيب ستة أشخاص على الأقل بجروح في انفجار قوي هز مدينة اسطنبول غربي تركيا.
مصادر أمنية أفادت بأن الإنفجار الذي لم تُعرف أسبابه بعد وقع أمام أحد المراكز التجارية في كبرى الشوارع بالجزء الأوروبي من المدينة ، فيما أشار مسؤولو إطفاء محليون الى ان بعض الجرحى في حالة خطيرة.
يذكر ان العديد من المدن التركية شهدت انفجارات مؤخراً كان آخرها تفجير إنتحاري وقع بالعاصمة أنقرة قبل نحو ثلاثة أسابيع وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة عشرات آخرين.


اعلن في بيروت اليوم عن تشكيل المحكمة الدولية لمحاكمة المتهمين بقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.
وزير العدل اللبناني شارل رزق قال في بيان ان قرار مجلس الامن الدولي رقم 1757 الصادر في الثلاثين من ايار والمتعلق بانشاء المحكمة ذات الطابع الدولي سيبدأ تنفيذه إعتباراً من اليوم.
رزق وجه كتابا الى مجلس القضاء الاعلى اللبناني طلب فيه وضع لائحة باسماء إثني عشر قاضيا كي يختار امين عام الامم المتحدة بان كي مون اربعة منهم ليشاركوا في هيئة المحكمة الدولية.

أجرت القوات الجوية الاسرائيلية تدريبات مشتركة مع طيارين أميركيين زائرين.
متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي أوضحت ان التدريبات تأتي في إطار خطة عمل لسنوات عديدة تشمل طلعات جوية مشتركة بغرض التعليم المتبادل ، وأشارت الى ان هذه التدريبات ستجرى سنويا ، فيما قال مصدر عسكري اسرائيلي ان التدريبات المشتركة للقوات الجوية ليس لها صلة بالوضع الراهن في البلاد.


قلل نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شمعون بيريس من احتمال وجود فرص لاعادة اطلاق محادثات مع سوريا بناء على اتفاق الارض مقابل السلام.
وعند سؤاله إن كان الوقت قد حان للتحدث عن السلام مع سوريا قال بيريس للصحفيين ان المشكلة تكمن في أن السوريين غير مستعدين وغير راغبين في التفاوض المباشر مع اسرائيل، مشيراً الى انهم يريدون اجراء ذلك عن طريق الولايات المتحدة.
بيريس قال ان الولايات المتحدة قالت ان على السوريين التوقف عن دعم الارهاب ومساندة حزب الله والتوقف عن محاولة الاطاحة برئيس وزراء لبنان اذا ارادوا التفاوض ، مشيراً الى ان هذه هي النقطة التي علق فيها الامر في الوقت الراهن.


قال متحدث باسم الحكومة الافغانية إن متمردي طالبان نفذوا محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس الافغاني حامد كرزاي بهجوم صاروخي لكن الصواريخ سقطت قرب هدفها وهو مبنى كان كرزاي يلقي فيه خطابا.
مسؤول حكومي شهد الواقعة أفاد بأن الصواريخ سقطت على بعد عدة مئات من الامتار من المبنى الحكومي جنوب غربي العاصمة كابول ، واشار الى ان بعض الجمهور بدأ في الهرب لكن كرزاي حثهم على البقاء وأنهى خطابه.
من جانب آخر قتل جندي بريطاني تابع لحلف شمال الاطلسي (النيتو) وأصيب أربعة آخرون في معركة بعد كمين نصبته حركة طالبان بالقرب من بلدة سانجين الافغانية.


انضمت الى جيش جنوب السودان أكبر ميليشيا في الجنوب في خطوة من المرجح أن ترهق ميزانية جنوب السودان ولكنها مهمة من أجل الاستقرار السياسي.
المتحدث باسم الجيش الشعبي كول ديم كول قال أن رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير أعلن أسماء نحو أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمئة ضابط لقيادة واحد وثلاثين ألف جندي والذين سيجرى ضمهم الان للجيش الشعبي لتحرير السودان.
وينتمي الجنود الى ميليشيا قوات دفاع جنوب السودان التي كانت موالية للشمال خلال الحرب ويقودها باولينو ماتيب الذي وقع اتفاقا العام الماضي مع كير.

على صلة

XS
SM
MD
LG