روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. الأحد 10 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

في صحيفة الرأي يقول محمود الريماوي إن النشاط العسكري التركي كان في دائرة التوقع رغم أنه كان متوقعاً أيضاً أن تكبح واشنطن هذا التحرك قبل أن يبدأ. غير أن ما يستوقف المرء هو اضطراب موقف حكومة المالكي إزاء هذا التطور. ففي حين زار المالكي الأسبوع الماضي أربيل، وحذر من هناك من المساس بالسيادة العراقية فقد أصدرت الخارجية العراقية بيانا قالت فيه إن العراق ينتهز هذه الفرصة لتأكيد تصميمه على التعاون مع السلطات التركية لإزالة قلقها المشروع، من خلال الحوار البناء والتعاون الإيجابي. وبهذا فقد تم الإقرار بأن لدى أنقرة قلقا مشروعا، وجرى إبداء تصميم على التعاون معها لإزالة هذا القلق.

وفي الغد يقول باسم الطويسي إن كل ما يقال عن اتساع قاعدة المعارضة في الشارع والمؤسسات الأميركية للحرب في العراق يبدو في لحظة وكأنه مجرد أحد أساليب الدعاية الأميركية، حتى صعود الحزب الديمقراطي في الانتخابات التشريعية واحتمالات وصوله إلى البيت الأبيض لا يفسر من قبل العديد من الاتجاهات التحليلية بالموقف من الحرب بالدرجة الأولى، فهناك غياب حقيقي وواضح للرأي العام الأميركي حيال حرب بهذا الحجم وبهذا المستوى من الخسائر والضحايا على المستوى الإنساني.

في صحيفة العرب اليوم يقول ناهض حتر إن واشنطن وطهران قد توصلتا إلى "تفاهم إستراتيجي" محوره يتعلق بالعراق. وهو الذي يمثل مفصل السياسة الأميركية في الشرق الأوسط.

على صلة

XS
SM
MD
LG