روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. السبت 9 حزيران


حازم مبيضين – عمّان

في صحيفة الرأي يقول فالح الطويل إن إيران لم تتخل قط عن مشروعها في إضعاف العراق. أما الآن، وأزمتها تتفاقم مع أمريكا، فهدفها جعل جنوب العراق خط دفاعها الأول في المواجهة المحتملة. ويمضي الطويل إلى القول إن القوى الوطنية العراقية ترى أن إيران تستغل تطورين هامين في العراق: الأول ورطة أمريكا والثاني حكومة المالكي.

وتقول سحر المجالي إنها متفائلة من توجهات الديمقراطيين الجدد، وتامل أن تترجم تصريحاتهم إلى واقع ملموس قد ينقذ العراق والمنطقة وأمريكا نفسها من هول الكارثة التي أصبنا بها نحن معشر العرب قبل العراق وشعبه.

ويقول فهد الفانك إن إيران تخلت عن حليفهـا مصطفى بارزاني مقابل نصف شـط العرب بموجب اتفاق الجزائر (1975)، ومن الممكن أن تتخلى عن حزب الله مقابل إطلاق يدهـا في العراق والخليـج، وتركها تتحـول إلى دولة نوويـة.

وفي الغد يسأل خير الله خير الله: لماذا انهار العراق كدولة ومؤسسات وكيان سياسي؟ لماذا صارت الدول والمجتمعات العربية، في معظمها، مصانع لإنتاج الإرهاب والإرهابيين وتصديرهم إلى مختلف أنحاء العالم؟ ما العمل في مواجهة الغرائز المذهبية التي استفاقت بفضل السياسة الأميركية من دون تجاهل، في أي لحظة من اللحظات، لما ارتكبه نظام صدّام حسين العائلي- البعثي، قبل الأميركيين، ومسؤوليته بالنسبة إلى البدء في تمزيق النسيج الاجتماعي للعراق بعدما أدخل البلد في حروب ومغامرات حوّلته لقمة سائغة.

على صلة

XS
SM
MD
LG